أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

بجهود أهلها .. قرية بيرة الجرد تبدأ حلّ أزمة المياه بعد سنوات من العطش

المحافظة قدّمت 10 ملايين ليرة .. وبقية المستلزمات من تبرعات الأهالي

بدأ أهالي قرية “بيرة الجرد” بريف “حماة” العمل على تشييد غرفة اسمنتية بمواصفات خاصة لمحرك بئر المياه الجديد لحل أزمة شحّ مياه الشرب التي تعود لسنوات.

سناك سوري _ متابعات

وقالت صفحة “قريتي سورية – بيرة الجرد” على فايسبوك. أن المحافظة وافقت على تقديم مبلغ 10 مليون ليرة. على أن يتم استكمال المستلزمات الأخرى بجهود المجتمع المحلي وجمع التبرعات عبر لجنة خاصة بهذا الغرض.

وأشارت الصفحة إلى أن مؤسسة المياه تقوم بالعمل على مد الأنابيب ورفع قدرة غطاس البئر. من 25 متر مكعب إلى 50 متر مكعب. ولفتت إلى أن القرية تعاني العطش منذ سنوات رغم أنها مليئة بعيون المياه العذبة.

مشكلة المياه في القرية تعود لعدة سنوات مضت. حيث كان الأهالي قد طالبوا بحل الأزمة عبر حفر بئر وإنشاء مجموعة ضخ مياه. وقد تم وخطة حفر البئر منذ العام 2010 بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية.

وعادت المشكلة للظهور عام 2017 مع عدم حصول أي تقدّم يلبّي طلبات الأهالي. وسط حديث عن خلافات مع المتعهّد الذي تسلّم مشروع حفر البئر.

وفي عام 2020. قالت صحيفة “الفداء” المحلية أن مؤسسة المياه تتجاهل أزمة قرية “بيرة الجرد”. ونقلت عن مختار القرية “فجر عيسى” قوله. أن عدد سكّان القرية 7 آلاف نسمة ولا يوجد لديهم سوى بئر مياه واحد في الخدمة عمره 37 عاماً. ويضخ 14 متراً في الساعة ولا يروي عطش القرية.

وأضاف “عيسى” أن هناك بئر تم حفره منذ العام 2013 ولكن لم تستثمره مؤسسة المياه رغم وعودها باتخاذ إجراءات لإنهاء معاناة الأهالي. مشيراً إلى أن سكّان القرية يطالبون بإنهاء معاناتهم التي نشأت بعد جفاف ينابيع قريتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى