الرئيسيةيوميات مواطن

ببذور هولندية.. زراعة البطاطا للمرة الأولى في دير الزور

مشروع زراعي ينجح بحصد أول موسم للبطاطا بإنتاج وفير

نجح المهندس الزراعي “مازن الفريح” في تجربة زراعة البطاطا للمرة الأولى في “دير الزور” بعد الحصول على بذار مستوردة وإيجاد أماكن خصبة لزراعتها بعد تحليل التربة ودراستها.

سناك سوري _ فاروق المضحي

وقال “الفريح” في حديثه لـ سناك سوري إنه تمكن من إيجاد أماكن خصبة تتوافر فيها التربة الرملية المناسبة وقام باستيراد أحد أصناف البذور الهولندية الصالحة للزراعة في “دير الزور”. مبيناً أنه تواصل مع شركات مستوردة لبدء مشروعها في المحافظة.

مضيفاً أنه وبالتعاون مع عدد من فلاحي المنطقة نجح بزراعة البطاطا في شباط الماضي. فيما حان موعد الحصاد خلال أيار الجاري إذ إن الدورة الزراعية لإنتاج البطاطا 90 يوماً فقط.

وأوضح “الفريح” أن إنتاج البطاطا بالبذار المستوردة وفير مقارنة بالبطاطا البلدية. حيث أنتج الدونم الواحد 6 أطنان بينما لا يتعدّى إنتاج الدونم الواحد من البطاطا البلدية 1.8 طن.

اقرأ أيضاً:كيف نال أبو سليمان لقب ملك البطاطا في الجزيرة السورية؟

إنتاج البطاطا بحسب “الفريح” سيكون له أثر إيجابي كبير حيث سيغطي حاجة السوق المحلية. على أن يبدأ تصديرها في المستقبل بحيث تحقق فائدة مضاعفة. موضحاً أن مشروعه خاص ولم يتلقَّ أي دعم أو متابعة سواءً من الجمعية الفلاحية أو مديرية الزراعة. قائلاً أن المشروع تم تحت إشرافه وبدعم من صاحب الأرض الزراعية. وأعرب عن أمله بأن يكون للجهات الرسمية من جمعيات فلاحية ومديريات الزراعة دور مستقبلي عبر توفير البذار والأسمدة لتشجيع زراعة هذا النوع من البطاطا.

أما عن الصعوبات التي تواجه التجربة الجديدة في زراعة البطاطا. فقال المزارع “أحمد الحباس” لـ سناك سوري أن أي محصول يحتاج لمعدات زراعية وحصادة لكن هذه الاحتياجات غير متوفرة حالياً.

وأضاف “الحباس” وهو من أبناء قرية “حويجة صكر” أن الفلاحين يحصدون الموسم يدوياً. نظراً لارتفاع أثمان المعدات الزراعية على الرغم من ضعف الإمكانات. مشيراً إلى أن إنتاج البطاطا سيكون مشروعاً ناجحاً وستزداد المساحات المزروعة بالبطاطا خلال الفترة القادمة.

يذكر أن البطاطا تعد واحدة من المحاصيل المهمة في “سوريا” نظراً لتناسب سعرها مع دخل الغالبية من المواطنين. حيث يتراوح سعر الكيلو حالياً بين 1500 و 2000 ليرة.

اقرأ أيضاً:الوردة الدمشقية.. كل كيلو يصنع ليتراً كاملاً من ماء الورد

 

زر الذهاب إلى الأعلى