الرئيسيةتقارير

النقل تربط المدن الصناعية بالقطارات… هل تخفض الأسعار؟

تحسين المواصلات هل يخفض التكاليف ويحسن الإنتاج؟

بينما تعاني الصناعة السورية من ارتفاع التكلفة وصعوبات النقل بالشاحنات وعبور الحواجز والأتاوات هنا وهناك على طرقات البلاد، يتم العمل على ربط المناطق والمدن الصناعية في سوريا بشبكة سكك حديدية من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في قطاع النقل الصناعي.

سناك سوري – دمشق

مشروع الربط السككي الداخلي الذي يسير بخطى بطيئة نسبياً، كانت محطته الهامة عام 2021 بأعمال الربط السككي لمدينة عدرا الصناعية التي تضررت خلال المعارك في ريف دمشق، وهو مشروع بإتمامه عادت حركة نقل البضائع بكميات كبيرة وتكلفة منخفضة إلى مدينة “عدرا” من باقي محطات ومراكز الإنتاج، ما ساهم في خدمة المشاريع والمنشآت الصناعية وعودة الحركة إلى المدينة بعد انقطاع قرابة العشر سنوات جراء الحرب الدائرة حينها وفق ماتقول “النقل”.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعو لاستثمار وفورات رفع الدعم بتحسين النقل

النقلة الأخرى في مشروع الربط السككي كانت على صعيد حمص وسط سوريا، والتي تضم واحدة من أهم المدن الصناعية في البلاد حالياً “حسياء” حيث يتم العمل حالياً على استكمال الخط الحديدي الممتد من منطقة البادية بين “حمص” و”خنيفيس” و”شنشار” وصولاً إلى مدينة “حسياء الصناعية” بطول 12 كم، كتنفيذ للخطوات العملية الرامية إلى زيادة الإنتاج وخفض تكاليف نقل المواد الأولية التي ستنقل من خلالها من وإلى المدن الصناعية، ما يسهم في رفع سوية الحركة التجارية في سوريا بحسب القائمين على المشروع.موقع سناك سوري.

شبكة النقل السككي – عمليات التحضير

تعد عمليات النقل أحد الدعائم الأساسية للصناعة، وفي مختلف دول العالم يتم العمل على بناء شبكة نقل صناعية باستخدام السكك الحديدية على اعتبار أنها أوفر تكلفة، وأكثر سعة للحمولة، وأسرع في عمليات النقل، وتعد شرياناً حيوياً، لكنها تحتاج أيضاً إلى مايعرف بالمرافئ الجافة، فعملية الربط هذه تكملها المرافئ وفي سوريا يوجد مرفأ جاف في “حسياء الصناعية” حيث يجري العمل فيه حالياً لتكامل ربطه بشبكة السكك الحديدية، حيث سيتم وضعه على مسار قناة نقل باتجاه مراكز الإنتاج والمعامل ونقاط التوزيع، وتحت خدمة المرافئ البحرية ونقاط الإنتاج المختلفة المربوطة سككياً.موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً: وزارة النقل عن مطار دمشق الدولي: هناك حملة ممنهجة تستهدفنا

حتى الآن تبقى مدينة الشيخ نجار في حلب خارج الربط وهي مهمة جداً في سوريا وإن كانت تعاني أزمات مثل الكهرباء ونقص اليد العاملة الخبيرة إلا أن أي تحسن في البنى التحتية سيساهم في تحسين عمل المدينة الصناعية التي تهدف المرحلة المقبلة إلى ربطها بالشبكة حتى يكتمل مشروع الربط السككي بين المدن الصناعية السورية، والذي بدوره سيساهم  في تسهيل خروج و دخول البضائع إلى دول الجوار، مايرفع من قيمة إيرادات خزينة الدولة ودفع العجلة الاقتصادية السورية إلى الأمام، علماً أنه لم يتم تحديد جدول زمني للانتهاء من عملية الربط هذه. وهذا يعد نقطة ضعف في العمل.

الربط السككي هل يخفض تكاليف الإنتاج وبالتالي الأسعار؟ سؤال تجيب عليه وزارة النقل التي تعد الجهة المنفذة بالقول «بالتأكيد من شأنه الإسهام في تخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات، وتشجيع وتسريع، التصدير وحيويته ومرونته بما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد ومتطلبات الصناعيين والمستثمرين والمجتمع بشكلٍ عام »، لكن متى يتحقق ذلك، هذا مالا يجيب عليه أحد.موقع سناك سوري.

 

اقرأ أيضاً: هل يخشى الإعلام السوري ذكر أسماء المتهمين بفرض الأتاوات؟!

قطار نقل بضائع – وزارة النقل

الربط السككي الداخلي على أهميته مهم لكن يحتاج استكماله بالربط السككي الخارجي مع الدول التي نتوجه إليها بمنتجاتنا خصوصاً العراق، ومشروع الربط مع العراق رغم الحديث عنه سابقاً فإنه بقي حبراً على ورق ربما لمعوقات سياسية خارجية، أو لعدم جدية الأطراف التي تعمل عليه، علماً أن الخط نحو العراق وحدها لايكفي إذ من المفيد أن يمتد ليصل إيران، ولاحقاً أن يتجه نحو دول الخليج التي كانت تعد سابقاً من أهم جهات الاستيراد من سوريا.

توقيع مذكرة تفاهم سورية عراقية عام 2020 حول النقل السككي

سوريا كانت بحثت مع العراق في أواخر عام 2020 تفعيل النقل السككي بين البلدين، وتم الحديث خلال اجتماع بين وزير النقل السوري “زهير خزيم” ومدير السكك الحديدية العراقي “طالب جواد كاظم” عن أهمية الربط السككي بين البلدين ومد سكة الحديد بين العراق وسوريا استكمالاً لمشروع الربط السككي الثلاثي مع إيران عبر العراق وصولاً إلى المرافئ السورية، إلا أنه بالمحصلة انتهى الاجتماع قبل عامين ولم تر أي نتائج له على الأرض.موقع سناك سوري.

المشروع السككي مع ايران والعراق وامتداده على الارض

السماء ليست صافية والعصافير لاتزقزق بالربط السككي بالتأكيد والطرق ليست مفروشة بالورود، لكن هذا المشروع يبقى مهماً وخطوة على طريق تحسين واقع الصناعة ومسلتزماتها الرئيسية، على أمل أن يمتد إلى تطوير النقل السككي للمواطين بين المدن وداخلها.

اقرأ أيضاً: افتتاح طريق “حمص حماة” لم يسهم بتخفيض الأسعار.. واتهامات للحواجز

 

زر الذهاب إلى الأعلى