الرئيسيةشباب ومجتمع

المهور في سوريا.. 4 كغ من الذهب وآخر بقيمة 5 مليارات ليرة

قاضي شرعي: لا مانع من تسجيل المهر بالعملة الصعبة

قال القاضي في المحكمة الشرعية بدمشق يحيى الخجا، إن حالات تحديد المهور في سوريا بالمصاغ الذهبي والليرات الذهبية كثرت مؤخراً. مضيفاً أن هذا أضمن لحق الزوجة مع مضي الزمن ولا يفقد المهر قيمته مع الزمن.

سناك سوري-متابعات

وأضاف القاضي في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن المحكمة سجلت مؤخراً عقد زواج بمهر 4 كغ من الذهب. وآخر بقيمة 5 مليارات ليرة سورية.

وبحسب القاضي فإنه لا مانع من تسجيل المهور في سوريا بالعملة الصعبة داخل المحكمة الشرعية. كون المهر ليس تداولاً وإنما هبة من الزوج. مضيفاً أن القانون أتاح لطرفي الزواج إضافة شروط في العقد مثل اشتراط الزوجة عدم منعها من العمل. أو اشتراط الزوج عدم مغادرتها خارج البلاد أو حتى شرط وضع العصمة بيد الزوجة.

الزواج العرفي

وقال “الخجا”، إن عقد الزواج العرفي المبرم خارج المحكمة لا يلغي أثر الزواج إن حصل. مضيفاً أن القانون يشجع على إبرام العقد داخل المحكمة حفاظاً على حقوق الطرفين.

ولفت أن القانون يفرض عقوبة جزائية على عقود الزواج العرفي تبدأ من 10 آلاف ليرة بحال كان العقد سليماً. وتصل إلى 50 ألف ليرة بحال كانت الزوجة قاصراً، كذلك ممكن أن يصل إلى السجن بحال تم الزواج من قاصر دون موافقة “ولي أمرها”.

ويطالب العديد من الحقوقيين والناشطين والناشطات بمنع زواج القاصرات سواء بموافقة الأهل أو عدمه. لما له من آثار سلبية على صحة النساء القاصرات كذلك لأن من حقهنّ البلوغ وتقرير مصير حياتهنّ في تلك المرحلة.

زر الذهاب إلى الأعلى