أخر الأخبارالرئيسية

المقداد يرحب بعودة اللاجئين السوريين: سوريا أرضهم ورصيدهم وكرامتهم

نائب وزير الدفاع الروسي: إعادة بناء الاقتصاد السوري أولوية

أكد وزير الخارجية و المغتربين “فيصل المقداد” أن “سوريا” ترحب بعودة جميع اللاجئين السوريين و أنهم سيعودون إلى أرضهم بعزة وكرامة وهم القيمة الحقيقية لسوريا و هي رصيدهم وكرامتهم.

سناك سوري – متابعات

كلام “المقداد” جاء خلال الجلسة المشتركة للهيئتين التنسيقيتين الوزاريتين المشتركتين السورية والروسية ضمن إطار فعاليات متابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين، وذلك عبر الفيديو بين “دمشق” و “موسكو” بحضور وزير الإدارة المحلية والبيئة رئيس الجانب السوري في الهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية الروسية “حسين مخلوف”،ومن “موسكو” رئيس مركز التنسيق الروسي  السوري لإعادة اللاجئين، العماد أول “ميخائيل ميزنتسييف”.

“المقداد” أشار أيضاً إلى أن هناك دول غربية لا تريد عودة  المهجرين السوريين إلى وطنهم وتواصل عرقلة ذلك بكل الوسائل، منوهاً بأن “سوريا” لن تركع لأميركا ولن تغير من نهجها وهي صامدة.

بدورها نقلت وكالة سانا عن نائب وزير الدفاع الروسي “غينادي جيدكو” قوله أن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الغربية على سورية تعرقل عودة المهجرين السوريين.

وشدد جيدكو على أن إعادة بناء الاقتصاد السوري والبنية التحتية هي المهمة الرئيسية من أجل البناء على ما تحقق في مجال مكافحة الإرهاب.

من جهته رئيس مركز التنسيق الروسي السوري لإعادة المهجرين “ميخائيل ميزنتسييف” أكد في كلمة خلال الاجتماع عبر الفيديو ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله وإشراك المنظمات الدولية والحقوقية في المساعدة لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم معرباً عن شكره للدولة السورية على العمل المضني ضد الإرهابيين.

وأشار ميزنتسييف إلى عودة أكثر من ثلاثة ملايين من المهجرين واللاجئين السوريين بعد تهيئة الدولة السورية الظروف اللازمة وقال: نرى ديناميكية إيجابية لعودة اللاجئين وعودة كامل مقومات الحياة وإعادة البنى التحتية والزراعة وترميم الطرق والبناء والخدمات من مدارس ومستشفيات ومياه.

ووصف المسؤول الروسي الوضع الإنساني في مخيم الركبان الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال الأمريكي ومرتزقتها الإرهابيون بالحرج والكارثي حيث يعاني القاطنون فيه الفقر ونقص الغذاء.

اقرأ أيضاً: مخلوف: الدولة تعمل بمنهجية لتشجيع السوريين على العودة

زر الذهاب إلى الأعلى