أخر الأخبارتقارير

الكشف عن حصيلة أضرار الزلزال شمال سوريا .. 356 مليون دولار خسائر أولية

أكثر من 14 ألف منزلاً غير صالح للسكن .. وأضرار في 293 منشأة تعليمية

أسفر الزلزال الذي ضرب “سوريا” فجر 6 شباط عن دمار 1314 منزلاً، فيما وصل عدد المنازل غير الصالحة للسكن والتي تحتاج للهدم إلى 14128 منزلاً في مناطق الشمال السوري.

سناك سوري _ متابعات

وقال “فريق منسقو الاستجابة” وهو مؤسسة غير رسمية، أن الزلزال أدى أيضاً لوقوع أضرار في 293 منشأة تعليمية تراوحت بين الجزئية والبسيطة، وسجّلت أضراراً في 48 منشأة طبية و27 مكتباً للمنظمات العاملة في الشمال السوري.

كما تضررت 77 منشأة متنوعة من أسواق ووحدات سكنية ومساجد وغيرها، وقدّرت الأضرار التي وقعت على الطرقات الرئيسية والفرعية في المنطقة بـ 117 كم عدا عن المناطق التي لم يتم الوصول إليها بعد بسبب الأنقاض.

ووفقاً للمصدر فقد وصل عدد المتضررين إلى 965833 شخصاً، مع توقعات بازدياد أعداد المتضررين ليصلوا إلى 1.3 مليون شخص، نتيجة الزيادة الهائلة في أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية الطارئة.

وقدّر الفريق الخسائر المادية الأولية حتى الآن بنحو 356 مليون دولار، على أن الرقم سيزداد مع إجراء الحسابات الدقيقة وإكمال إحصاء الأضرار المادية في المنطقة.

التوقعات بحسب الفريق تشير إلى أن المنطقة من الممكن أن تتعافى بنسبة 60% بعد 3 سنوات من الكارثة الأخيرة وتحتاج إلى 5 سنوات للعودة إلى الوضع الذي كانت عليه قبل الكارثة، مبيناً أنه إصلاح الأضرار التي لحقت بالمنشآت والبنى التحتية يتطلب بالحد الأدنى الحصول على 40% من عمليات التمويل المعلن عنها.

وطالب الفريق الدول المانحة برفع سوية مشاريع التعافي المبكر إلى 3 أضعاف الوضع الحالي لامتصاص الصدمات الأخيرة وضمان عودة الخدمات إلى المنشآت والبنى التحتية الموجودة في المنطقة.

يذكر أن الزلزال الذي ضرب “سوريا” فجر 6 شباط أودى بحياة 3100 شخص وأوقع أكثر من 5070 إصابة في مناطق الشمال السوري بريفي “حلب” و”إدلب” حسب آخر الإحصائيات.

اقرأ أيضاً:الشمال السوري.. توافد الجثامين وغياب المساعدات وسط خذلان دولي

زر الذهاب إلى الأعلى