أخر الأخبارتقارير

الرئيس اللبناني يعلن بدء إعادة السوريين الأسبوع المقبل

تصريح لافت ... عون يربط ملف الترسيم بإعادة اللاجئين

أعلن الرئيس اللبناني “ميشيل عون” أن عمليات إعادة اللاجئين السوريين من “لبنان” ستبدأ اعتباراً من الأسبوع المقبل.

سناك سوري _ متابعات

وخلال لقائه وفداً من نقابة المهن البصرية اليوم قال “عون” أن اتفاق ترسيم الحدودية البحرية مع كيان الاحتلال هو هدية للشعب اللبناني من أطفاله إلى شيوخه، مضيفاً أنه وابتداءً من آخر الأسبوع المقبل سيتم البدء بإعادة السوريين إلى بلادهم، على دفعات، الأمر الذي يعتبر قضية مهمة بالنسبة لـ”لبنان” وفق ما نقلت عنه الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

ولم يبدُ واضحاً سبب ربط “عون” بين ملف الترسيم وملف إعادة اللاجئين السوريين كما أنه لم يوضّح كيفية سير عمليات إعادة اللاجئين، في ظل تحذير منظمات حقوقية ودولية من عمليات الترحيل القسري للاجئين.

اقرأ أيضاً:أولى نتائج مسابقة التوظيف .. ولبنان يضع خطة لترحيل اللاجئين

وسبق لوزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين” أن تحدّث قبل أشهر عن خطة لإعادة حوالي 15 ألف لاجئ سوري شهرياً، مشيراً إلى أن ذلك سيتم بالتفاهم والتوافق مع الجهات السورية.

وأوضح “شرف الدين” أن اختيار اللاجئين الذي ستتم إعادتهم، سيكون وفقاً لخريطة المناطق الآمنة التي تبلّغ الحكومة اللبنانية بها شهرياً من “دمشق”، حيث يجري إبلاغ اللاجئين وإعطائهم مهلة زمنية، ثم يتم نقلهم إلى الحدود حيث يبدأ دور السلطات السورية وفق حديثه.

كما أن رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي” حذّر في وقت سابق من أن بلاده ستتخذه موقفاً غير مستحبّ للمجتمع الدولي وهو إخراج اللاجئين السوريين بالطرق التي وصفها بـ”القانونية”.

اقرأ أيضاً:المقداد: صوت سوريا وصل للعالم .. وميقاتي يهدد الغرب بطرد السوريين

زر الذهاب إلى الأعلى