الرئيسيةسناك ساخر

الداخلية التركية تبحث عن 10% من السوريين المفقودين في اسطنبول

اجتماع الناشطين مع الوزير: من أراد السفر للعلاج يحتاج موافقة (الإقامة الجبرية الجماعية)

عقد وزير الداخلية التركية “سليمان صويلو” اجتماعاً مع مجموعة من الناشطين السوريين المقربين من الحكومة التركية لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بالسوريين على الأراضي التركية، وعلى الرغم من أن الاجتماع كان مغلقاً إلا أن بعض المصادر الرسمية والحاضرة سربت منه عدة نتائج.

سناك سوري – متابعات

وزارة الداخلية التركية تبحث عن 10% من السوريين الذين تم منحهم إقامة في اسطنبول التركية، وبحسب وزير الداخلية “صويلو” فإن الأمن في بلاده تابع ملف السوريين في اسطنبول وتبين له أن 80% من السوريين فيها موجودون في منازلهم وأن 10% إما هاجروا أو عادوا إلى سوريا بينما الـ 10% المتبقين مفقودون وتجهل الداخلية التركية أين هم لذلك فهي تبحث عنهم ويصف “صويلو” هذا البحث بأنه “تتبع استقرار الدولة”.(هلا ممكن تدوروا عليهم بالسجون تبعكم يمكن تلاقوا عدد كبير منهم فيها).

اقرأ أيضاً: قرار ترحيل سوري انتقد الشرطة والحزب الحاكم في تركيا

“صويلو” قدم الكثير من الوعود نيابة عن حكومة العدالة والتنمية (حنونة هالحكومة، بترحل بإيد وبتوعد بإيد ثانية وعالوعد يا سوريين)، وقال من تنتهي إقامته وينتهي جواز سفره يحصل على إقامة طويلة المدى.(يعني بس يروح السوري على مركز الشرطة ومامعه جواز وإقامته خالصة ما بترحلوه على إدلب أو ريف حلب مثلما عملتوا مع غيره، كمين يا أمة الله كمين).

اقرأ أيضاً: اعتقال وترحيل 7 ناشطين سوريين من تركيا بسبب الموز

ملف الجنسية الذي كان سابقاً يمضي بسرعة شديدة وتمنح من خلاله الحكومة التركية الجنسية لمن تمت تسميتهم أصحاب “الياقات البيض” (الأطباء، المهندسين، التجار..إلخ) تحول مؤخراً إلى سلحفاة بطيئة (خلص جنسنا النخب يلي بدنا اياها شو بدنا بغيرهم)، هذا الملف كان حاضراً في الاجتماع ووعد “صويلو” بإعادة النظر فيه وبمن سحبت منهم الجنسية أيضاً (يمكن سحبوها من يلي ما ممكن الاستفادة منهم).

الاجتماع المثير للجدل والشك والريبة (نحنا السوريين كل شي في أمن ما أمن منتوجس منو خيو)، تضمن بعض النقاط الأخرى التي فيها فائدة للسوريين في تركيا (ضربة عالحافر ضربة عالنافر)، مثل دورات اللغة التركية، دراسة إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي للتبليغ عن الانتهاكات الدائمة.

اقرأ أيضاً: الائتلاف عن حملة ترحيل اللاجئين من “تركيا”: ادعاءات.. ناشطون: “الائتلاف” خايف يترحل

السوريون تحت الإقامة الجبرية في مناطقهم ضمن تركيا حتى المرضى منهم الذين مثلاً يريدون اختيار طبيب يثقون به ويقيم في منطقة أخرى لا يستطيعون الذهاب إليه، “صويلو” قدم لهؤلاء مكرمة إذن الحركة (كريم) حيث يحق لهؤلاء التقدم بطلب مع تقرير مشفى إلى دائرة الهجرة (معنية بالسوريين) وهي تدرس إمكانية السماح لهم بالسفر للعلاج في منطقة أخرى. وختم “صويلو” هذه الجزئية بالقول:«نحن اكثر من يشعر بألم السوريين الذين لاذنب لهم بهالحالة التي وصلو اليها».(ياهيك الحنية يا بلا – حنية الإقامة الجبرية).

اقرأ أيضاً:  المدرسون والأطباء السوريون أول الحاصلين على الجنسية التركية

مما تضمنه الاجتماع أيضاً دعم مشاريع داخل سوريا حيث سبق لتركيا أن دعمت مشاريع السيطرة على قطاع الاتصالات والكهرباء في الشمال السوري، ومن الاجتماع يبدو أنها ستدعم المزيد من هذه المشاريع أو غيرها ودعا “صويلو” السوريين للعودة إلى الشمال السوري وأغراهم بأن من يعود سيسمح لأولاده بالعودة للدراسة في تركيا، وسيعملون على توفير فرص عمل لهم في سوريا.

يذكر أن تركيا لا تعامل السوريين وفق القانون الدولي الإنساني وحقوق اللاجئين والمقيمين وإنما تعاملهم وفق مبدأ “الأنصار والمهاجرين” وهو ما يخالف الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

اقر أيضاً: “تركيا” تستمر في سياسة التتريك.. فرض الهوية التركية في “جرابلس”!

زر الذهاب إلى الأعلى