أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الدستورية تبحث العدالة الانتقالية … والخارجية ترحب بالتعاون الأممي مع الصين

عرنوس يدعو لتفعيل العمل بالتشاركية ...... أبرز عناوين الخميس 2 حزيران 2022

دعا رئيس الحكومة السورية اليوم إلى ضرورة تفعيل العمل بقانون التشاركية وفق الأدوار المحددة لكل وزارة وجهة معنية، فيما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية مشفى جامعة “البعث” في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والتشخيصية والجراحية بما يتوافق مع السياسة الصحية في “سوريا”.

وأصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً يقضي بإحداث سجل للمصدرين في هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، بينما استمرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” بالتحذير من ارتفاع مؤشرات خطورة الحريق لغابات شمال غرب “سوريا”.

سياسياً، واصلت اللجنة الدستورية اجتماعاتها اليوم في “جنيف” برعاية المبعوث الأممي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” قبل أن تختتم الجولة غداً، فيما أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أن الحكومة السورية ترحب بتعاون “الصين” مع مفوضية “الأمم المتحدة” لحقوق الإنسان.

في الأثناء، قال وزير الخارجية الأردني أن الوجود الروسي جنوب “سوريا” مثّل عامل للاستقرار خلال السنوات الأخيرة وفق حديثه، وقال وزير الداخلية التركي إن بلاده أنشأت 45 ألف و903 منزل مسبق الصنع في “إدلب”.

وحول التهديدات التركية بالعدوان على “سوريا” قال نائب وزير الخارجية الروسي أن “لافروف” سيتواصل مع نظرائه في “أنقرة” لبحث الملف، فيما أعرب قائد “قسد” في تغريدة له عن قلقه من التهديدات التركية التي تشكّل خطراً على الشمال السوري.

ميدانياً، قصفت قوات العدوان التركي خلال الـ 24 ساعة الماضية عدة مناطق في الجزيرة السورية والشمال السوري، توزعت على أرياف “حلب” و”الرقة” و”الحسكة”

وانفجر مستودع للذخائر تابع لفصيل “فيلق الشام” ليلة أمس في بلدة “بابسقا” بريف “إدلب” الشمالي، في حين فارق ثلاثة مدنيين الحياة وأصيب آخرين نتيجة استهداف مسلحين مجهولين لحافلة نقل جنوب “دير الزور”، وتعرض الطفل “إبراهيم عبد الهجا” للاختطاف من قبل مجهولين في مدينة “البصيرة” شرق “دير الزور”.

سناك سوري  – دمشق

عرنوس يوصي بتفعيل العمل بقانون التشاركية

وافق مجلس التشاركية على مقترح وزارة الكهرباء المتعلق بمشروع تأهيل وتشغيل واستثمار محطة “ديرعلي”، وقرر المجلس تكليف وزارة الإدارة المحلية والبيئة استكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإدارة واستثمار مركز معالجة النفايات الصلبة في موقع “البركان” بمنطقة “سلمية”.

وشدد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أثناء ترؤسه للاجتماع على ضرورة تفعيل العمل بقانون التشاركية وفق الأدوار المحددة لكل وزارة وجهة معنية وطلب من الوزارات استكمال إعداد أضابير وملفات المشاريع المطروحة بما يحقق التنافسية وإعداد مشروعات ذات جدوى اقتصادية حقيقية في مختلف القطاعات التنموية والاقتصادية والخدمية، مؤكداً ضرورة قيام مكتب التشاركية بمتابعة موضوع تأهيل وتدريب الكوادر البشرية فيما يتعلق بإجراءات التشاركية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إبراهيم يؤكد أهمية مشفى جامعة البعث

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام ابراهيم” أهمية مشفى جامعة “البعث” في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والتشخيصية والجراحية بما يتوافق مع السياسة الصحية في “سوريا”.

وأشار “ابراهيم” في تصريح للصحفيين خلال جولة تفقدية لآلية العمل في أقسام المشفى الجامعي إلى ضرورة تذليل كل الصعوبات التي قد تعترض سير العمل للارتقاء بالعمل العلمي الطبي.

ويضم المشفى أحدث الأجهزة المتطورة في الأقسام الطبية والعناية المشددة والعناية القلبية والإسعافية ويتألف من خمسة طوابق مع قبو ومبنى الخدمات بمساحة طابقية تبلغ 1300 متر مربع وبطاقة استيعابية 300 سرير و10 غرف عمليات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

التجارة الخارجية تحدث سجلاً للمصدرين 

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً يقضي بإحداث سجل للمصدرين في هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات يدرج فيه أسماء وبيانات ومعلومات عن المصدرين السوريين والشركات العاملة في مجال التصدير.

ويهدف القرار إلى إنشاء قاعدة بيانات شاملة عن المصدرين وفق معايير محددة، ويمنح المصدرين مهلة حتى 25-11-2022 للتسجيل حيث لا يجوز لأي شخص أو شركة بعد انقضاء المهلة مزاولة التصدير ما لم يتقدم بطلب لتسجيل اسمه في سجل المصدرين ويحصل على كتاب يفيد بذلك.

وحددت الوزارة شروط التقديم للمصدر أو من ينوب عنه أصولاً حسب القطاعات المعتمدة وهي أن يكون منتسباً إلى إحدى الغرف أو الاتحادات السورية “التجارة-الصناعة-الزراعة-الحرفيين-الفلاحين” وحاملاً للجنسية السورية أو من رعايا إحدى الدول العربية أو الأجنبية ومرخص له الإقامة والعمل في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

فيرمو: تأثر نسبة كبيرة من الغابات بمستوى الخطورة المرتفع والمتوسط.

قالت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” أن خرائط مؤشرات خطورة الحريق لغابات شمال غرب “سوريا” تشير ليوم الخميس 2 حزيران 2022 إلى تأثر نسبة كبيرة من الغابات على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية بمستوى الخطورة المرتفع والمتوسط.

وأضافت المنصة عبر حسابها الرسمي على فايسبوك بأن غابات السفوح الغربية ستكون تحت تأثير مستويي الخطورة المتوسط والمنخفض، مبينةً أنه خلال يومي 3 و4 حزيران الجاري يتراجع مستوى الخطورة المرتفع لصالح المستوى المتوسط إلا أن الأجزاء الجنوبية من السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية تبقى تحت تأثير الخطورة المرتفعة.

اقرأ أيضاً:  ياسر أكريم: زيادة الرواتب أفضل وسيلة لتخفيض الأسعار

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا و5 حالات شفاء، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 55894 منها 52693 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الدستورية تبحث 4 مبادئ في جولتها الثامنة

واصلت اللجنة الدستورية اجتماعاتها اليوم في “جنيف” برعاية المبعوث الأممي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” قبل أن تختتم الجولة غداً.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر وصفه بالمقرب من وفد المعارضة دون الكشف عن اسمه أن اليوم كان مخصصاً لبحث مبدأ “العدالة الانتقالية” من ضمن المبادئ الأربعة التي اتفق على مناقشتها في هذه الجولة، وهي التدابير القسرية الانفرادية من وجهة نظر دستورية، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، وسيادة الدستور وموقف المعاهدات الدولية، على أن يخصص يوم واحد لمناقشة كل مبدأ.

إلى ذلك قالت صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” أن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “إيثان غولدريتش” التقى “بيدرسون” في “جنيف” وعبر له عن دعم “واشنطن” لحل سياسي للأزمة السورية وفق قرار مجلس الأمن 2254.

الخارجية ترحب بالتعاون الأممي مع الصين

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أن الحكومة السورية تجدد تقديرها لمواقف “الصين” في المحافل الدولية تجاه القضايا الدولية المهمة، بما فيها تلك المتصلة بقضايا حقوق الإنسان كونها تعكس المبادئ الراسخة المستندة لقواعد القانون الدولي ومبادئ ومقاصد وأحكام ميثاق الأمم المتحدة الرافضة للمحاولات الغربية تسييس مسائل حقوق الإنسان في المنابر الدولية.

وأضاف البيان بأن الحكومة السورية ترحب بالنتائج الإيجابية للتعاون القائم بين الحكومة الصينية والمفوضية السامية لـ “الأمم المتحدة” لحقوق الإنسان، إضافة إلى ترحيبها بالاتفاقات التي أسفرت عنها زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان مؤخراً لـ “الصين” ما يؤشر إلى حرص الجانب الصيني على تعزيز التعاون بين الجانبين في إطار احترام مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة بعيدا عن التسييس وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: بريطانيا مهددة بغياب الكهرباء.. رح يصير عندن تقنين 6 ساعات باليوم 

الصفدي: الوجود الروسي جنوب سوريا مثّل عامل استقرار

قال وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” أن الوجود الروسي جنوب “سوريا” مثّل عامل للاستقرار خلال السنوات الأخيرة وفق حديثه.

وأضاف “الصفدي” خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” أن هناك حاجة لجهد كبير من أجل تثبيت الاستقرار جنوب “سوريا”، مبيناً الخطر الذي تواجهه “الأردن” من تهريب المخدرات من الأراضي السورية وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

لافروف سيتواصل مع أنقرة بشأن العدوان

دعا نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” إلى عدم الانخراط في وضع التكهنات حول موضوع العدوان الذي تعتزم “أنقرة” القيام به شمال “سوريا”.

وأضاف “بوغدانوف” أنه يحث على عدم الانخراط في التوقعات قبل الاتصالات التي سيجريها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع نظرائه في “تركيا”.

اقرأ أيضاً: طبيب: ازدياد حالات الإدمان بين المراهقين بشكل كبير 

صويلو: تم إنشاء 60 ألف منزل مسبق الصنع في إدلب

قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” إن 45 ألف و903 منزل تم إنشاؤها في منطقة “إدلب” من أصل 60 ألف منزل مسبق الصنع، بينها 14 ألف منزل تقريباً في منطقتي ريف “حلب” و”عفرين”.

وأضاف “صويلو” خلال اجتماع انعقد في “أنقرة”، للتعريف بالمشروع التركي لبناء 100 ألف منزل “طوب”في “إدلب”، أن عدد العائلات التي سكنت هذه المنازل وصل إلى 51 ألف و427 عائلة حتى الآن وفق وكالة “نورث برس”، وذلك في إطار السياسة التركية لتغيير ديمغرافية المنطقة وإعادة اللاجئين السوريين قسراً إلى بلادهم.

قسد قلقة من تهديدات تركيا

أعرب قائد “قسد” “مظلوم عبدي” في تغريدة له عن قلقه من التهديدات التركية التي تشكّل خطراً على الشمال السوري، مضيفاً أن أي هجوم سيؤدي إلى انقسام السوريين وخلق أزمة إنسانية جديدة وتشريد المواطنين والنازحين، كما أنه سيؤثر سلباً على الحملة ضد “داعش” وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: سوريا: مدير قرر التخلي عن منصبه لصالح الشباب بعد 22 عاماً 

قصف تركي على مناطق سوريّة 

قصفت قوات العدوان التركي خلال الـ 24 ساعة الماضية عدة مناطق في الجزيرة السورية والشمال السوري، وذلك بالتزامن مع تهديد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشن عدوان جديد على مناطق الشمال السوري.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن عناصره تصدوا لعدة محاولات تسلل قام بها فصيل “الجيش الوطني” على قرية “المحسنلي” شمال مدينة “منبج” شمال شرق “حلب”، كما وقعت اشتباكات بين الفصيل وعناصر “قسد”، وأشار لقصف العدوان التركي للقرية بـ15 قذيفة مدفع وهاون، فيما لم يذكر حجم الأضرار الناجمة عن ذلك، بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها اغتالت 11 عنصر من “قسد” شمال “حلب”،

في السياق قصفت قوات العدوان التركي بالمدفعية مناطق في ناحية “عين عيسى” وقرية “قزعلي” غرب مدينة “تل أبيض” شمال “الرقة”، كما استقدمت تعزيزات عسكرية للمدينة، حيث شملت التعزيزات دبابات ومدافع ثقيلة وراجمات وناقلات جند وعدداً من الطائرات المسيّرة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

كما أفادت الوكالة بأن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “أم رحملة” و”دادا عبدال” شمال بلدة “أبو راسين” شمال غرب “الحسكة”، ما أدى لوقوع أضرار مادية في ممتلكات المدنيين والحقول الزراعية والبنى التحتية.

انفجار مستودع ذخائر في إدلب

انفجر مستودع للذخائر تابع لفصيل “فيلق الشام” ليلة أمس في بلدة “بابسقا” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكر موقع “الطريق ميديا” المحلي أن الانفجار أدى لحرائق في المخيمات القريبة من المستودع، فيما قالت مصادر طبية أن انفجار القذائف والصواريخ أودى بحياة مدني وطفلة، وأوقع إصابتين في صفوف المدنيين بينما لم يعرف حجم خسائر الفصيل من عناصره.

اختطاف طفل شرق دير الزور

تعرض الطفل “إبراهيم عبد الهجا” للاختطاف من قبل مجهولين في مدينة “البصيرة” شرق “دير الزور”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن مجهولين يستقلون دراحة نارية اختطفوا “عبد الهجا” من أمام منزله في شارع العشرين بمدينة “البصيرة”، فيما لم تتم معرفة أسباب الاختطاف أو مصير الطفل، كما لم تتبنَ العملية أي جهة.

استهداف حافلة في الجزيرة السورية

فارق ثلاثة مدنيين الحياة وأصيب آخرين نتيجة استهداف مسلحين مجهولين لحافلة تعود لشركة نقل في منطقة جنوب “دير الزور”.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن ثلاثة مدنيين فارقوا الحياة وأصيب 21 آخرين نتيجة استهداف حافلة تابعة لشركة “الإيمان للنقل” كانت تقلّهم في منطقة “الشولا” جنوب “دير الزور”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: أردوغان يحدد أهداف العدوان … وقصف تركي يستهدف مناطق للمرة الأولى 

زر الذهاب إلى الأعلى