أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

فواز قطيفان يحرّر بفدية … وقائد قسد يعترف بالضعف الأمني

وزير التربية: التقصير غير مبرّر وسأقوم بزيارة مفاجئة .... أبرز عناوين السبت 12 شباط 2022

من “حلب” تحدّث وزير “التعليم العالي” عن تكاليف إعادة تأهيل وحدات سكنية في المدينة الجامعية، فيما كان وزير التربية يغادر “دوما” وينتقد ما شهده من تقصير فيها إعادة تأهيل مدارسها.

ومع ارتفاع أعداد مصابي كورونا حذّر مدير مشفى “دمشق” من المتحور الجديد وقال أن كل الإصابات التي يستقبلها المشفى من غير متلقّي اللقاح.

وبعد طول ترقّب عاد الطفل “فواز قطيفان” إلى حضن أسرته بعد أن تم دفع الفدية للخاطفين.

وبينما قالت مساعدة وزير الخارجية القطري أن بلادها تنفذ مشروعاً خيرياً في “سوريا” للعام الثالث على التوالي، كان قائد “قسد” يعترف بتقصير أمني في مواجهة “داعش” بعد حادثة سجن “الصناعة” بحي “غويران” جنوب “الحسكة”.

ميدانياً، أودى اقتتال بين فصيلين في “عفرين” بحياة اثنين من عناصرهما وسط استنفار عسكري، في حين تظاهر نازحون في “إدلب” ضد ممارسات “جبهة النصرة” بعد إطلاق النار على امرأة قبل يومين.

أما في الجزيرة السورية فأصيب شيخ عشيرة بمدينة “الطبقة” إثر استهدافه على يد مجهولين، وتظاهر مدنيون في “البصيرة” شرق “دير الزور” للمطالبة بالإفراج عن معتقلين بسجون “قسد”، بينما استهدفت طائرة تركية مسيّرة، سيارة في “عامودا” ما أدى لوقوع إصابات.

جنوباً شهدت مدينة “درعا” اليوم 3 اغتيالات على يد مجهولين، فيما فارق عضو اللجنة المركزية في “درعا” “مصعب البردان” الحياة متأثراً بجروح أصيب بها الخميس.

سناك سوري _ دمشق

إعادة تأهيل وترميم السكن الجامعي بحلب

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم ثلاث وحدات سكنية بالخدمة في المدينة الجامعية بـ “حلب” بعد إعادة تأهيلها وترميمها بتكلفة مالية تقدر بمليار و200 مليون ليرة وفق ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” في تصريح للإعلاميين اليوم أنه تم إنجاز أعمال تأهيل وترميم الوحدات السكنية الرابعة والحادية عشرة والثانية عشرة وصيانة كل التجهيزات الكهربائية والميكانيكية والصحية وأعمال الإكساء والدهان والفرش الجديد لاستيعاب الطلبة في السكن الجامعي بـ “حلب” وتهيئة السكن المناسب لهم حيث تجاوزت تكلفة تأهيل كل وحدة سكنية 400 مليون ليرة.

وأضاف “إبراهيم” أن بناء كلية الصيدلة بجامعة “حلب” يعد من أهم المشاريع الجاري تنفيذها ويتم تقديم كل الدعم من قبل الحكومة والوزارة لإنجاز هذا المشروع وتجهيزه بشكل كامل لوضعه بالاستثمار بالسرعة الممكنة لزيادة الطاقة الاستيعابية من الطلاب وتم الطلب من الجهة المشرفة على المشروع وضع برنامج زمني لإنجازه بالسرعة الممكنة.

وزير التربية: تقصير غير مبرر وسأقوم بزيارة مفاجئة

قال وزير التربية “دارم طباع” أنه رغم الجهود المبذولة لترميم المدراس في “دوما” بريف “دمشق” إلا أن الواقع لم يكن مرضياً، حيث يوجد تقصير غير مبرر في مشاريع التأهيل، إضافة إلى عدم التزام من المعلمات والمدرسات بالداوم وبعض الفوضى الإدارية بحسب تصريحه لصحيفة “البعث” المحلية.

وأشار “طباع” إلى أنه تم الاستماع بشكل مباشر من الطلاب عن واقع التعليم ومنح فرصة للجميع من أجل تحسين الواقع التربوي علماً أنه سيقوم بزيارة قريبة مفاجئة إلى “دوما” للاطلاع على الواقع.

واعتبر الوزير أن الإدارة المركزية بكل عناصرها مسؤولة عن التعليم، وهو عمل ميداني يتطلب متابعة مستمرة في مدارس “سوريا” حتى في أبعد مدرسة عن مركز المدينة، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وفرض عقوبة على المقصرين، وتفعيل عمل الموجهين الأولين في الميدان وفق تصريحه.

عباس: الإصابات كلها من غير المتلقين للقاح

قال مدير مشفى “دمشق” “أحمد عباس” أن المشفى شهد منذ 10 أيام زيادة في أعداد المراجعين وإصابات كورونا ولكنها ما زالت غير خارجة عن السيطرة بعد أن كان هناك تراجع بالإصابات.

وأضاف “عباس” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الارتفاع بالأعداد مرتبط بالتزام المواطنين بالإجراءات واللقاح مبيناً أن المشفى يستنفر كوادره وأقسام العزل ويستعدون دوماً للأسوأ

كما أشار إلى أن الأعراض الأكثر شيوعاً حالياً الأعراض التنفسية التي تسبب نقص أكسجة، ولا يستطيعون تحديد إن كان المنتشر هو متحور “أوميكرون” لأن فحص PCR لا يعزل الفيروس، والإصابات كلها من غير المتلقين للقاح خصوصاً مرضى العنايات وفق حديثه.

فواز قطيفان يحرر بفدية

تحرر الطفل “فواز قطيفان” من يد خاطفيه بعد أن دفعت عائلته الفدية المالية المقدّرة بـ 400 مليون ليرة.

وأظهرت صور تداولتها صفحات محلية صور الطفل بعد تحريره، وقال “محمد قطيفان” والد الطفل في تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الخاطفين وضعوا الطفل في صيدلية بمدينة “نوى” بريف “درعا” بعد أن تم دفع الفدية مؤكداً أن الطفل بصحة جيدة، وذلك بعد أشهر من اختطافه وقيام العصابة بنشر مقطع مصور لتعذيبه بهدف ابتزاز عائلته.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع الاحتجاجات.. البعث يناقش تعميق دوره بملامسة قضايا المجتمع 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 126 إصابة جديدة بفيروس كورونا و355 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 52504 منها 42282 حالة شفاء 2023 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 162 إصابة جديدة بالفيروس و3 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38032 منها 2532 حالة شفاء 1532 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 32 حالة إصابة جديدة و1260 حالة شفاء و9 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93192 إصابة بينها 90407 حالة شفاء 2376 حالة وفاة.

مشروع قطري في سوريا

قالت مساعدة وزير الخارجية القطري “لولوة الخاطر” أن “قطر” تعمل على مشروع بعنوان “قطر الخيرية” للعام الثالث في “سوريا” لدعم زراعة القمح.

وأضافت “الخاطر” عبر حسابها الرسمي على تويتر أن المشروع يمثل دورة كاملة مستدامة يفيد منها السوريين من شراء البذور إلى خبز وتوزيع الخبز، تشمل زراعة الأرض وإيجاد دخل للمزارعين وشراء المحاصيل منهم بدل شرائها من أسواق وشركات عالمية، وتوزيع ما تم شراؤه على المحتاجين منهم، دون أن تحدّد موقع المشروع.

قائد قسد يعترف بالضعف الأمني

قال قائد “قسد” “مظلوم عبدي” أنه يعترف بوجود ضعف أمني في مواجهة عناصر “داعش” الذين هاجموا سجن “الصناعة” بحي “غويران” بمدينة “الحسكة”.

وأضاف “عبدي” في حديثه لقناة “العربية” أن عناصر التنظيم جاؤوا في الليلة ذاتها من مناطق تسيطر عليها القوات التركية ومن ريف “دير الزور”، مشيراً إلى أن السجن في الأصل مجرد مدرسة وليس سجناً ووضعت فيه “قسد” 4350 عنصراً من أخطر عناصر “داعش”.

وأكّد “عبدي” أن “قسد” ليست وحدها في مواجهة “داعش” بل تقف إلى جانبها قوات أمريكية وبريطانية وفرنسية، لكنه تحدّث عن تقصير دولي في تقديم المساعدة لـ”قسد” من أجل تحصين سجونها من عناصر التنظيم لافتاً إلى وجود 12 ألف عنصر من التنظيم ينحدرون من 80 دولة ويتوزعون على 27 سجناً.

اقرأ أيضاً:بعد المحروقات … النصرة تحتكر مناقصات المقاولات في إدلب

اقتتال بين فصيلين في عفرين

شهدت قرية “كوركان” بريف “عفرين” شمال “حلب” اقتتالاً بين عنصرين من الفصائل المدعومة تركياً.

وذكر موقع  “بلدي نيوز” أن خلافاً نشب بين عنصر من فصيل “الحمزة” وآخر من فصيل “أحرار الشام” على مبلغ مالي، وتطور إلى إطلاق نار متبادل أودى بحياة العنصرين، فيما استقدم الفصيلان تعزيزات عسكرية إلى المنطقة.

مظاهرات ضد النصرة في إدلب

خرج عدد من المدنيين أمس في مخيمات “أطمة” بريف “إدلب” في مظاهرات ضد “جبهة النصرة” تحت اسم “جمعة فاطمة الحميد” وهي السيدة التي أصيبت برصاص “النصرة” يوم الخميس الماضي.

وقالت شبكة “شام” المحلية أن المتظاهرين رفعوا شعارات مناهضة لـ”النصرة” وممارساتها ضد المدنيين وسط حالة غضب شعبي واسع ضد “النصرة”.

استهداف شيخ عشيرة في الرقة

استهدف مسلحون مجهولون أمس شيخ عشيرة “البوخميس” “تامر الهمشر” بإطلاق النار عليه بشكل مباشر في حي “الوسط” بمدينة “الطبقة” في ريف “الرقة” الغربي.

وقال ممرض بمشفى الطب الحديث لوكالة “نورث برس” أنه تم إجراء عملية جراحية لـ”الهمشر” واستخرجت الرصاصة منه وبات بحالة صحية جيدة وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:طوابير أمام الهجرة والجوازات… وملاسنة بين مواطن وعقيد في السويداء

مظاهرات ضد قسد

تظاهر عدد من أهالي بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم رافعين شعارات مناهضة لـ”قسد”.

وقالت شبكة “الشرقية 24” أن المحتجين طالبوا بإطلاق سراح أشخاص من عائلة “الجميل” اعتقلتهم “قسد” قبل أيام إثر اشتباكات دارت في البلدة، مشيرة إلى أن المحتجين قطعوا بعض الطرقات بالإطارات المشتعلة.

مسيرة تركية تقصف سيارة

استهدفت طائرة تركية مسيّرة اليوم سيارة غرب مدينة “عامودا” بريف “الحسكة” الشمالي.

وسارعت سيارات الإسعاف بحسب موقع “نهر ميديا” إلى المنطقة لنقل الجرحى من موقع الاستهداف إلى مشفى المدينة، دون أن يتضح عدد المصابين وطبيعة السيارة المستهدفة.

3 اغتيالات في درعا

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على المواطن “مراد مبارك الناطور” بمحيط مساكن “جلين” بريف “درعا” الغربي ما أودى بحياته على الفور.

وقال مراسل سناك سوري إن مجهولين اغتالوا اليوم المواطنَين “محمد عبد الناصر الزعبي” و “إبراهيم عويد الزعبي” في مدينة “طفس” بريف “درعا”.

وفي السياق ذاته، خسر عضو اللجنة المركزية بمحافظة “درعا” “مصعب البردان” حياته اليوم متأثراً بجروح أصيب بها يوم الخميس الماضي بهجوم شنّه مجهولون.

اقرأ أيضاً: عرنوس يبرر رفع الدعم … وسالم: ندعم رجال الأعمال والمستثمرين

زر الذهاب إلى الأعلى