أخر الأخبار

الجلاد: قرارات المصرف المركزي هي السبب في ارتفاع سعر الدولار

عضو غرفة تجارة “دمشق” يبرىء المعبر من ارتفاع سعر الدولار

سناك سوري – متابعات

اتهم عضو مجلس إدارة غرفة تجارة “دمشق”  “منار الجلاد” قرارات المصرف المركزي بأنها السبب وراء ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في السوق السوداء.

“الجلاد” قال إن الارتفاع يعود لقرارات المصرف المركزي التي تنص على وجوب مراجعة من اشترى القطع الأجنبي منذ 5 أعوام وأكثر للمصرف المركزي من أجل تقديم إجازات استيراد ووثائق عن البضائع المستوردة.

ويلجأ من لا يملك هذه الوثائق إلى شراء إجازات استيراد ودفع مبالغ مرتفعة، ساهمت برفع سعر صرف الدولار، وهو بحسب ماصرّح به “الجلاد” للوطن من القرارات الارتجالية السريعة والقرارات المتناقضة التي لا تدرس بشكل جيد وتحدث حالة من البلبلة في السوق، وخاصة أن البلد اليوم في مرحلة استعادة التعافي الاقتصادي، وبالتالي فإن أي قرار على شكل تلك القرارات؛ ينعكس على الوضع والمناخ الاقتصادي سلباً، وبالتالي على سعر الصرف.

“الجلاد” برأ معبر نصيب الحدودي من تهمة ارتفاع سعر الدولار حيث نفى وجود أي علاقة بين ارتفاع سعر الصرف وإعادة افتتاح معبر “نصيب” الحدودي بل على العكس تماماً، اعتبر فتح المعبر من أبرز العوامل التي تسهم في انخفاضه لأن حركة التصدير أصبحت أسهل وبالتالي تصدر المنتجات بشكل أكبر.

يذكر أن سعر صرف الدولار وصل إلى 485 ليرة سورية، بعد أن كان قرابة 450 ليرة سورية قبل تغيير الحاكم، علماً أن مراقبين يعتبرون أن هذا الارتفاع أمر طبيعي بسبب التغييرات في المصرف المركزي بينما هناك من يعتبر أنها ناجمة عن أخطاء.

اقرأ أيضاً: الدولار يكسب جولة التهديدات على حساب الليرة ويلامس 500 في بعض المحافظات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى