إقرأ أيضاالرئيسية

الجامعة العربية تعلن عن شروط عودة “سوريا” إليها

أحد الشروط إعفاء المطلوبين للخدمة العسكرية!

سناك سوري-متابعات

كشف وزير الخارجية العراقي “محمد علي الحكيم” عن الشروط التي يجب على الحكومة السورية فعلها حتى تستعيد مقعدها في الجامعة العربية.

“الحكيم” قال خلال مؤتمر صحفي عقده مع الأمين العام للجامعة العربية، “أحمد أبو الغيط” إن «التحفظ بسيط، ونتوقع من الحكومة السورية أن تعلن عن بعض الإجراءات للشعب السوري، ونعتقد أن الإخوة المتحفظين ينتظرون هذه الإجراءات»، مضيفاً أن «تلك الإجراءات تتعلق بعودة النازحين إلى ديارهم، وإعفاء المطلوبين للخدمة العسكرية، وإجراءات بسيطة أخرى، تشمل ما يسمى باللجنة الدستورية».

الوزير العراقي الذي ترأس الجلسة الأولى للمجلس الوزاري في الجامعة أكد أن بلاده لم تكن موافقة على تعليق عضوية “سوريا” منذ البداية، مضيفاً: «نؤمن بوحدة سوريا ووحدة أراضيها وخروج جميع القوات الأجنبية من سوريا وأن يحكم السوريون أنفسهم»، لافتاً إلى ضرورة عودة “دمشق” إلى مقعدها في الجامعة العربية.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية المصري يتحدث عن شروط عودة سوريا إلى الجامعة العربية

في السياق ذاته، كشف وزير الخارجية المصري “سامح شكري” عن وجود مشاورات بين الدول العربية للتوافق حول التوقيت الملائم لعودة “سوريا” إلى الجامعة العربية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن «موضوع عودة سوريا إلى المنظمة لم يتم تداوله في الاجتماع بشكل واسع».

“شكري” قال إنه «بعد تجاوز محنة سوريا والعمل على تنفيذ المسار السياسي، ستكون بالتأكيد هناك فرصة أخرى ومزيد من الحوار فيما بين الوزراء العرب لتحديد التوقيت الملائم لهذه العودة»، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: الجامعة العربية تشترط لعودة “سوريا” تخفيض علاقتها مع “إيران”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى