أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

البرلمان يقرّ قانون تجريم التعذيب … وسالم يعد بالبرغل طيلة رمضان

عرنوس يوافق على استيراد البطاطا من مصر....... أبرز عناوين الاثنين 28 آذار 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 15 لعام 2022 الذي يتضمن تعديلات على عدد من مواد قانون العقوبات، في حين أقر مجلس الشعب في جلسته اليوم مشروع القانون المتضمن تجريم التعذيب.

رئيس الحكومة السورية وافق اليوم على توصيات عدّة للجنة الاقتصادية تخص الاستمرار وقف استيراد عدة مواد مقابل الموافقة على استيراد البطاطا من “مصر” والشعير العلفي بكميات مفتوحة، فيما أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” عن طرح البرغل في صالات السورية للتجارة وفي الأسواق بسعر منخفض خلال شهر رمضان.

كما قال نقيب المعلمين في “سوريا” أن ما تم تداوله حول إلغاء الصف العاشر من المدارس هو مجرد رأي من أحد أعضاء المجلس المركزي في النقابة لكن الوزير رفضه.

في الشأن السياسي، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه لا يمكن توجيه دعوة للرئيس السوري “بشار الأسد” لحضور القمة العربية إلا بتوافق عربي-عربي، في الوقت الذي تم تنصيب مجموعة الأخوة والصداقة البرلمانية الجزائرية – السورية.

ميدانياً، استهدف مسلحون مجهولون مساء أمس عنصراً من فصيل “لواء المعتصم” في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي، وأقدمت دورية من فصيل “الشرطة العسكرية” اليوم على اعتقال المواطنَين “إبراهيم روطو” و”عدنان أحمد مصطفى” في “عفرين”.

إلى الجزيرة السورية حيث نظّم عدد من أهالي “دير الزور” وقفة احتجاجية أمام “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ”الإدارة الذاتية”، وأجرت قوات “التحالف الدولي” تدريبات عسكرية استخدمت فيها الذخيرة الحية في حقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” الشرقي، بينما أصدر المركز الإعلامي التابع لـ”قسد” بياناً نفى فيه ما تداولته بعض الصفحات حول تعرض نقاط لـ”قسد” لهجوم في بلدة “السوسة” وقرية “السفافنة” شرق “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

تعديل قانون العقوبات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 15 لعام 2022 الذي يتضمن تعديلات على عدد من مواد قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته.

حيث ألغى القانون الجديد، من قانون العقوبات وسائر التشريعات الأخرى، عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة واستبدلها بعقوبة السجن المؤقت والمؤبد وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: تعديل قانون العقوبات … 6 أشهر سجن للنيل من هيبة الدولة 

إقرار قانون تجريم التعذيب

أقر مجلس الشعب في جلسته اليوم مشروع القانون المتضمن تجريم التعذيب وأصبح قانوناً، وتضمنت المواد الواردة في مشروع القانون تعريف مفهوم جريمة التعذيب وعدداً من العقوبات بحق مرتكبيها.

حيث قال وزير العدل “أحمد السيد” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أن “سوريا” من الدول التي صدقت على اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة اللا إنسانية أو المهينة حيث تضمنت هذه الاتفاقية أفعالاً يتوجب تجريمها ووضع عقوبات كفيلة بمنع ممارستها وقمع مرتكبيها لافتاً إلى أن الدستور حرم التعذيب وأوجب أن يحدد القانون عقاباً لمن يرتكب هذه الجريمة.

الاستمرار بوقف استيراد الشيدر

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المتضمن الاستمرار بإيقاف بعض المواد حتى نهاية العام الحالي ومنها: جبنة شيدر – إكسسوارات موبايلات – مكيفات منزلية – مواسير وأنابيب معدنية المنتجة محلياً – سيراميك – هواتف.

بالإضافة إلى إعادة إدراج عدد من المواد إلى الدليل التطبيقي الالكتروني الموحد المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد وهي: التمر-كتل الغرانيت الطبيعي – زيوت وشحوم معدنية للسيارات والآليات – فانات وميكروباصات وباصات للقطاع العام – باصات وميكروباصات للمؤسسات التعليمية وفق آلية يتم اعتمادها من قبل وزارتي الاقتصاد والتربية.

كما تمت الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة بتمديد السماح لكافة المستوردين باستيراد مادة الشعير العلفي حتى نهاية العام الجاري وبسقف كميات مفتوح وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الموافقة على استيراد البطاطا من مصر

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السماح باستيراد كمية من مادة البطاطا.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإنه تم السماح باستيراد 20 ألف طن من مادة البطاطا من “مصر” على أن تصل آخر شحنة حتى تاريخ 15 نيسان القادم، وذلك لتوفير البطاطا في الأسواق المحلية بكميات كافية ونوعية مناسبة في ظل تأخر الموسم القادم من المادة بسبب الأحوال الجوية السائدة وموجه الصقيع.

اقرأ أيضاً: تجار دير الزور يرفضون المشاركة في سوق رمضان الخيري 

سالم: سنطرح البرغل بسعر منخفض طيلة رمضان

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” عن طرح البرغل في صالات السورية للتجارة وفي الأسواق بسعر منخفض.

وأضاف “سالم” عبر حسابه الرسمي على فايسبوك بأن الوزارة ستطرح كميات كبيرة من البرغل في صالات المؤسسة “السورية للتجارة” وفي الأسواق طيلة شهر رمضان بسعر منخفض، مبيناً أن “السورية للتجارة” ستزيد من كميات زيت دوار الشمس الموزعة عبر رسائل في صالاتها خلال الشهر، إضافة لزيادة كمية السكر المباشر في الصالات.

نفي إلغاء صف العاشر في سوريا

قال نقيب المعلمين في “سوريا” “وحيد زعل” أن ما تم تداوله حول إلغاء الصف العاشر من المدارس هو مجرد رأي من أحد أعضاء المجلس المركزي في النقابة، ولم يناقش أو يأخذ صفة الاقتراح مطلقاً، مبيناً أنه جاء وفقاً لما هو متبع بإحدى الدول بتكثيف المعلومات ضمن صفين، ليتم تعويض الصف العاشر ضمنها، نافياً أن يكون هناك أي قرار بإلغاء هذا الصف.

وأوضح “زعل” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن هناك سياسة تربوية تعليمية، وسلسلة دراسية ومناهج تستمر من الصف العاشر وتستكمل ببقية الصفوف الثانوية التي تليها للحصول على مجموعة معلومات تأهل الطالب للانتقال للمرحلة الجامعية التي تليها، مؤكداً أن وزير التربية رد بشكل مباشر بأن هذا الطرح مرفوض بشكل قاطع، وهو غير منطقي وغير قابل للنقاش.

اقرأ أيضاً: خلال افتتاح مقر نقابة الصيادلة.. كيشي: الشحن يؤخر وصول الأدوية لدير الزور 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا و61 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55663 منها 51484 حالة شفاء 3135 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 75 حالة إصابة جديدة و118 حالات شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102347 إصابة بينها 96834 حالة شفاء 2420 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

أبو الغيط: لا يمكنني دعوة سوريا لحضور القمة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” أنه لا يمكن توجيه دعوة للرئيس السوري “بشار الأسد” لحضور القمة العربية إلا بتوافق عربي-عربي

وأضاف “أبو الغيط” في حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” أن الدعوة تقدّمها الدولة المضيفة التي يجب أن تتشاور وتتفاهم، مبيناً أنه لم يرصد أي نوع من المشاورات بهذا الشأن.

وعمّا إذا كان شخصياً سيوجّه مثل تلك الدعوة، قال “أبو الغيط” أنه كأمين عام للجامعة، لا يمكنه توجيهها قبل أن يصدر القرار من مجلس الوزراء العرب، مؤكداً أن الأمر غير مثار في دهاليز الجامعة العربية.

اقرأ أيضاً: أبو الغيط يعلّق على دعوة الرئيس السوري للقمة العربية المقبلة 

تنصيب مجموعة الأخوة والصداقة البرلمانية الجزائرية السورية

أكد السفير السوري في “الجزائر” “نمير وهيب الغانم” على أهمية تنصيب مجموعة الأخوة والصداقة البرلمانية الجزائرية – السورية لما لها من تأثير بالغ على العمل البرلماني مستقبلاً، مذكراً بالعلاقات التاريخية المتجذرة والمتجددة بين البلدين الشقيقين، ومشيراً إلى أن الدبلوماسية البرلمانية لا تقل أهمية عن الدبلوماسية الرسمية المتوافقة بين البلدين.

بدوره أكد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري “بن ثابت عزي” خلال تنصيب اللجنة على أهمية هذه المجموعة البرلمانية للصداقة التي تعتبر مكسباً يضاف إلى رصيد العلاقات الثنائية التي تعد نموذجاً لحسن العلاقات العربية – العربية ، مشدداً على موقف “الجزائر” الثابت تجاه “سوريا” والمتمثل بالتأكيد على وقف العنف بكل أشكاله ورفض التدخل في الشأن السوري وإيجاد حل سياسي عبر الحوار الشامل بما يحفظ أمن “سوريا” واستقرارها وسيادتها ووحدة أراضيها.

اغتيال عنصر بريف حلب

استهدف مسلحون مجهولون مساء أمس عنصراً من فصيل “لواء المعتصم” المدعوم تركياً في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن الهجوم الذي وقع قرب دوار السنتر وسط المدينة أودى بحياة العنصر “قاسم اللباد” وأن المسلحين استخدموا سلاحاً مزوداً بكاتم صوت في الاغتيال.

اعتقال مدنيين في عفرين

أقدمت دورية من فصيل “الشرطة العسكرية” اليوم على اعتقال المواطنَين “إبراهيم روطو” و”عدنان أحمد مصطفى”.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن الاعتقال تم في قرية “عامورو” بريف “عفرين” شمال “حلب” وتم نقل المعتقلين لمقر الفصيل في ناحية “معبطلي” دون معرفة التهم الموجهة إليهما.

احتجاج لإعادة مسؤول إلى منصبه

نظّم عدد من أهالي “دير الزور” اليوم وقفة احتجاجية أمام “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ”الإدارة الذاتية”.

وذكر موقع “فرات بوست” أن الاحتجاجات جاءت على خلفية إقالة رئيس “مجلس دير الزور المدني” “غسان اليوسف” واستبداله برئيس حزب “سوريا المستقبل” “محمد الرجب”، حيث اعتبر المحتجون أن “اليوسف” يمثّل مطالبهم داخل “الإدارة الذاتية” وتعهدوا باستمرار الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم.

تدريبات للتحالف في حقل العمر

أجرت قوات “التحالف الدولي” اليوم تدريبات عسكرية استخدمت فيها الذخيرة الحية في حقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكرت شبكة “دير الزور 24” أن التدريبات أجريت بمحيط الحقل الذي يضم قاعدة للتحالف، بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي ودوي انفجارات يرجّح أنها ناجمة عن التدريبات.

قسد تنفي تعرضها لهجوم

أصدر المركز الإعلامي التابع لـ”قسد” بياناً نفى فيه ما تداولته بعض الصفحات عبر وسائل التواصل حول تعرض نقاط لـ”قسد” لهجوم في بلدة “السوسة” وقرية “السفافنة” شرق “دير الزور”.

وأكّد البيان أن تلك الأنباء عارية عن الصحة وأن “قسد” تقوم بمهامها الاعتيادية في ملاحقة الخلايا “الإرهابية” وفق البيان.

اقرأ أيضاً: نواب يطلبون حضور وزير التموين للبرلمان .. والاقتصاد: باب استيراد القمح مفتوح 

زر الذهاب إلى الأعلى