أخر الأخبارحصاد سناك

البرازي: دائماً هناك قضايا فساد .. وتوافق بجنيف حول عودة اللاجئين

تركيا تعترف بخسارة ضابط في سوريا … أبرز عناوين الخميس 3 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

حذّرت وزارة العدل السورية من الدعاوى الكيدية التي تستهدف مدراء التموين وعناصر الدوريات الرقابية، فيما تحدث وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن وجود قضايا فساد دائماً لكنه موضع متابعة من هيئة الرقابة والقضاء.

أما الأنباء الواردة من مباحثات “اللجنة الدستورية” في “جنيف” فتحدثت عن أجواء إيجابية هادئة لهذه الجولة وظروف مناسبة للجولة القادمة التي ستبدأ بنقاش المبادئ الدستورية.

في حين كانت أنباء الميدان تتحدث عن عملية ضد قوات العدوان التركي في “عفرين” أودت بحياة ضابط تركي على الأقل، فيما تفرّدت القوات التركية بدورية المراقبة في “إدلب” مع استمرار الغياب الروسي، بينما شهدت “دير الزور” حادثة إطلاق نار على منازل المدنيين من عناصر يطالبون بدفع “الزكاة” لصالح “داعش”.

دعاوى كيدية ضد مدراء التموين

وجهت وزارة العدل السورية كتاباً إلى المحامين العامين في المحافظات تدعوهم فيه لتوخي الدقة في معالجة الشكاوى والادعاءات بحق عناصر “حماية المستهلك”.

وذكر الكتاب أن بعض أصحاب الفعاليات التجارية يقيمون دعاوى كيدية بحق مدراء “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” وعناصر دوريات التموين، بهدف الإساءة وعرقلة عملهم، مطالباً إعلام إدارة قضايا الدولة وفروعها في حال تحريك دعوى الحق العام لإبلاغ الوزارة المعنية من أجل تقديم دفوعها وعدم فسح المجال للنيل بطرق كيدية من العاملين في الوزارة.
اقرأ أيضاً:الوزير سارة يجدد وعوده بقرب صدور قانون الإعلام
البرازي: دائماً هناك قضايا فساد

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أن هناك تحسناً في الأفران وأن نوعية الخبز أصبحت أفضل.

وخلال حضوره اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب أوضح “البرازي” أن هناك عقوبات شديد ستطبّق على الفرن الذي يقلل وزن الربطة إلى ما دون 1100 غرام لأن هذا الوزن خط أحمر على حد قوله، مضيفاً أن الأفران العامة ملتزمة بهذا الوزن فيما تأتي المخالفات من الأفران الخاصة.

وأعرب “البرازي” عن ارتياح حكومي بما يخص مخزون القمح الاحتياطي مشيراً إلى أن الحكومة أمّنت المواد الأساسية كالخبز والطحين والسكر والرز، معتبراً أن هناك قضايا فساد دائماً لكنها تتابع من الهيئة العامة للرقابة والتفتيش ومن القضاء سواءً كانت قديمة أو حديثة وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 86 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 65 حالة ووفاة 4 حالات مصابة بالفيروس، وارتفعت حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى  8059 حالة بينها 3689 حالة شفاء و426 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” بدورها سجلت أمس 33 إصابة جديدة في مناطق الجزيرة السورية، و5 حالات شفاء وحالتي وفاة، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة لديها 7064 إصابة بينها 1037 حالة شفاء و197 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 277 إصابة جديدة بالفيروس، وشفاء 66 إصابة ليصبح مجموع الإصابات المسجلة 16566 إصابة بينها 7685 حالة شفاء و166 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:جامعة دمشق تفرض امتحاناً مفاجئاً للغة لمتقدمي المنحة الهنغارية
أجواء إيجابية في مباحثات الدستورية

واصلت الوفود المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة في “جنيف” اليوم اجتماعاتها لليوم قبل الأخير ضمن الجولة الرابعة المنعقدة لمناقشة “الأسس والمبادئ الوطنية”.

أحد أعضاء اللجنة الحاضرين في الاجتماعات أفاد لـ سناك سوري أن الجولة الحالية كانت هادئة ونقاشاتها إيجابية واستمع معظم الأطراف لمداخلات بعضهم في ظل أجواء إيجابية تهيئ للجولة القادمة لمناقشة المبادئ الدستورية.

وأضاف المصدر أن الجميع اتفق على مبدأ عودة اللاجئين ولكن الخلاف تمحور حول التفاصيل لاسيما ربط هذا الملف مع ملف العقوبات الاقتصادية، ومع ملف محاربة الإرهاب، وتباين الآراء بين وفدي الحكومة والمعارضة حول معاني العودة الآمنة والطوعية.

وقال عضو اللجنة عن وفد المعارضة السورية “طارق الكردي” أن الجولة الحالية من مباحثات اللجنة أقل سلبية من سابقاتها.

وأضاف “الكردي” في حديث لوكالة “الأناضول التركية اليوم أن الجولة الحالية تناقش بجدية “الأسس والمبادئ الوطنية” والهوية الوطنية وبعض المبادئ الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وملف اللاجئين والقضايا الإنسانية.
اقرأ أيضاً:البعث يعيّن رئيساً لاتحاد فلاحي طرطوس .. أين استقلال النقابات؟
عملية هجومية لقوات تحرير عفرين

أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم “قوات تحرير عفرين” أنها استهدفت موقعاً لقوات العدوان التركي في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

فيما اعترفت وزارة الدفاع التركية بأنها خسرت ضابطاً برتبة نقيب يدعى “محمد ألتون” دون أن توضح ملابسات استهدافه.

وقالت وسائل إعلام محلية أن العملية استهدفت نقطة تركية في قرية “باصوفان” بريف “عفرين” وتسببت بقتلى ومصابين من عناصر قوات العدوان التركي.
اقرأ أيضاً:الحجز الاحتياطي على أموال محافظ ريف دمشق السابق
دورية تركية منفردة بإدلب

نفّذت قوات العدوان التركي اليوم دورية منفردة دون مشاركة روسية على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

وقالت شبكة “شام” -تصنف نفسها معارضة- أن الدورية التركية انطلقت من “أريحا” بريف “إدلب” الجنوبي وصولاً إلى “جسر الشغور” غربي المحافظة، وهي الدورية الرابعة من نوعها منذ توقف المشاركة الروسية في الدوريات في آب الماضي بعد تكرر حوادث استهداف الدوريات على يد الفصائل المتشددة في المنطقة.

استهداف مدنيين لدفع الزكاة

أطلق مسلحون قالوا أنهم ينتمون لتنظيم “داعش” النار ليلة أمس على منزلين لمدنيين في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي في تحذير لهم لدفع مبالغ مالية تحت مسمى “الزكاة” لصالح “داعش” وفق ما نقل موقع “نهر ميديا” المحلي.

اقرأ أيضاً:8 مليارات لمتضرري الحرائق .. ومحاولات توفير لقاح كورونا لسوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى