أخر الأخبارحصاد سناك

إغلاق حساب رئاسة الجمهورية.. وخسائر الحرب أكثر من 255 مليون دولار.. أبرز أحداث اليوم

حشود عسكرية في محيط “حلب” .. أبرز عناوين السبت 4 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

أغلق موقع “تويتر” للمرة الثانية على التوالي حساب رئاسة الجمهورية السورية الرسمي لأسباب غير معلنة.

وجاء إغلاق الحساب بعد نشره البرقية التي وجهها الرئيس السوري “بشار الأسد” للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية “علي خامنئي” و للرئيس الإيراني “حسن روحاني” للتعزية بقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء “قاسم سليماني” مما يشير إلى ارتباط الإغلاق بمضمون البرقية.

وكان موقع “تويتر” قد أغلق حساب الرئاسة السورية في المرة الأولى بعد نشره مقابلة الرئيس “الأسد” مع قناة “راي نيوز 24” الإيطالية بعد أن قررت القناة الامتناع عن بثها.

الجيش السوري يستهدف مواقع في “إدلب”

استهدفت قوات الجيش السوري صباح اليوم مواقع لمسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في محيط مدينة “معرة النعمان” جنوبي شرق “إدلب” وفق وكالة سانا الرسمية.

وأشارت سانا إلى أن الجيش السوري استهدف تحركات المسلحين في “سراقب” و “معر شورين” و “تلمنس” و “معر شمشة” جنوبي شرق “إدلب” وذلك بعد يومين من تمكن قوات الجيش من إحباط محاولة هجوم معاكس شنه المسلحون في ريف “إدلب”.

من جهة أخرى ذكرت الوكالة أن مدفعية الجيش ضربت مواقع لـ “النصرة” وحلفائها في قرية “خلصة” جنوبي “حلب” ما أسفر عن خسائر في صفوف المسلحين وفق سانا.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً تعرضت له قرى “بابولين” و “الدير الشرقي” و”الحامدية” جنوبي شرق “إدلب” ، إضافة إلى تعليق دوام المدارس في بلدة “سرمين” مع تصاعد العمليات العسكرية.

حشود عسكرية في محيط “حلب”

قال المتحدث باسم فصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً “فيصل حمود” أن الفصائل استقدمت تعزيزات عسكرية على كامل الجبهات في ريف “حلب”.

مضيفاً في حديثه لموقع “عنب بلدي” المحلي أن الفصائل لم تسحب أي من عناصرها من جبهات “إدلب” لتعزيز الجبهات في “حلب” مشيراً إلى أن الصفوف مكتملة على حد تعبيره.

ويأتي التصريح بعد أخبار نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية يوم الخميس الماضي عن مصدر عسكري قوله أن أرتالاً من “الفرقة الرابعة” في الجيش السوري وصلت إلى جبهات “حلب” مع آليات عسكرية ومدرعات وناقلات جنود.

وأضاف المصدر أن قيادات عسكرية في الجيش السوري زارت جبهات المدينة للاطلاع على إمكانية شن عملية عسكرية واسعة ضد الفصائل المسلحة المنتشرة في غرب “حلب” وجنوبها الغربي.

اقرأ أيضاً:لاعب ينهض من الوحل ويسجل هدف .. مليون ليرة واجار منزل مجاني لمدة عام للعرسان الجدد.. عناوين الصباح

ضحايا ومصابين في 3 انفجارات متفرقة

خسر مدني حياته اليوم متأثراً بالإصابات البالغة التي تعرض لها إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في أرض زراعية بمحيط مدينة “عفرين” شمالي “حلب” وفق وسائل إعلام محلية.

كما أصيب مدني يبلغ من العمر 70 عاماً بانفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في الأراضي الزراعية المحيطة بقرية “تل عمري” بريف “حمص” الشمالي حسب ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

وأصيب عنصرين من “وحدات حماية الشعب الكردية” بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم العسكرية اليوم في قرية “الكرامة” شرقي “الرقة” وفق وكالة سمارت المحلية التي ذكرت أنه تم نقل العناصر إلى المشفى لتلقي العلاج.

خسائر الحرب السورية 255 مليار دولار

قال معاون وزير الكهرباء السوري “حيان سلمان” إن الخسائر المباشرة وغير المباشرة للحرب في “سوريا” منذ نحو 9 سنوات تقدر بحوالي 255 مليار دولار.

مشيراً في حديث لوكالة سبوتنيك اليوم أنه تم تشكيل لجان لتقدير الخسائر لكن لا يمكن التوصل للقيمة الدقيقة لها، لا سيما مع وجود مناطق سورية تحت سيطرة قوات العدوان التركي أو القوات الأمريكية حيث لا يمكن معرفة واقع تلك المناطق والخسائر التي تعرضت لها حيث تبقى التقديرات غير حتمية ولا يمكن الوصول إلى رقم نهائي.

وذكر “سلمان” أن الناتج المحلي تراجع من 70 مليار دولار عام 2010 إلى 17 مليار دولار عام 2016، لافتاً إلى أن خسائر قطاع الكهرباء بلغت أكثر من 2500 مليار ليرة سورية، وخسائر قطاع النفط تجاوزت 60 مليون دولار، ويقدر بعض الباحثين الخسائر بأكثر من تريليون دولار على حد قوله.

إعادة “الهجرة والجوازات” إلى “حمص”

شهدت مدينة “حمص” اليوم إعادة افتتاح مبنى مديرية “الهجرة والجوازات” بعد 6 سنوات من الإغلاق بسبب الأضرار التي تعرض لها خلال سنوات المعارك في المدينة.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن عملية إعادة تأهيل المبنى كلّفت 102 مليون ليرة سورية، ونقلت الوكالة عن عدد من المراجعين تعبيرهم عن الارتياح لحسن سير معاملاتهم وإنجازها بسهولة.

وقال وزير الداخلية السوري اللواء “محمد الرحمون” أنه تم تزويد الفرع بأجهزة حاسوبية والربط الشبكي وإحداث بوابة الشؤون المدنية وكوات للمصرف التجاري ونظام للدور الإلكتروني، وبهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات على المواطنين.

الرياضة

يلتقي نادي “الاتحاد” لكرة السلة نظيره “الوثبة” في السادسة من مساء غد الأحد في المباراة النهائية لبطولة كأس الجمهورية لكرة السلة في صالة “الفيحاء” بـ “دمشق”.

وذلك بعد أن حصد “الوثبة” بطاقة التأهل إلى النهائي بفوزه يوم الخميس الماضي على مضيفه “الوحدة” في المباراة الفاصلة بنتيجة 77-70.

اقرأ أيضاً:مظاهرة أمام مقر الشرطة العسكرية..إنزال جوي أمريكي في “سوريا”..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى