الرئيسيةيوميات مواطن

إعصار قمعي يضرب ريف طرطوس ويقتلع الأشجار وأعمدة الكهرباء

الإعصار تزامن مع سقوط حبات بَرد بحجم كبير

ما هو الإعصار القمعي؟ الذي ضرب قرية “الوردية” بمنطقة الشيخ بدر في محافظة طرطوس. مساء أمس الثلاثاء مخلفاً أضراراً مادية كبيرة في الشبكة الكهربائية والحراج.

سناك سوري-متابعات

وذكرت صفحة مركز الأرصاد الجوية في طرطوس. أنه للمرة الثانية خلال شهر آذار يضرب إعصار قمعي منطقة الشيخ بدر. وأضافت أن الإعصار قادم من اتجاه “برمانة رعد”، وأدى لاقتلاع شجر سرو ضخمة وزيتون وأضرار بالشبكة الكهربائية.

الإعصار يقتلع أشجار السرو – صفحة أرصاد طرطوس

ما هو الإعصار القمعي؟

بينما قال مدير مركز أرصاد طرطوس، “عهد اسمندر” في تصريحات نقلتها تشرين المحلية. أن الإعصار القمعي «عبارة عن إعصار هوائي على شكل قمع سرعته كبيرة جداً ولا يمكن تحديدها».

وأضاف أن إعصار طرطوس اقتلع الأشجار وتزامن مع موجة سقوط حبات برد بأحجام كبيرة لمدة قصيرة. نافياً حدوث تنين بحري، وقال إن الهطل المطري لم يتجاوز 18 ملم.

حبات البرد التي سقطت بالتزامن مع الإعصار-صفحة أرصاد طرطوس

وتسبب الإعصار بكسر اثنين من أعمدة الكهرباء الخشبية في برمانة رعد. وسقوط عمودين معدنيين آخرين، إضافة لاقتلاع عدد من أشجار السرو الضخمة في قرية الوردية.

وباشرت ورشات الكهرباء أعمالها لإصلاح أضرار الإعصار، فيما بدأ عناصر صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في طرطوس بحصر الأضرار.

وشهد شتاء 2024 حدوث فيضانات كبيرة في محافظتي اللاذقية وطرطوس. وهو ما حذر منه خبراء الطقس صيف العام الفائت نتيجة التغييرات المناخية.

زر الذهاب إلى الأعلى