أخر الأخبارحصاد سناك

إجلاء عائلات أوروبية من سوريا … وحاجز يواجه الأمريكيين بالجزيرة

وزير التموين يدافع عن توطين الخبز ...... أبرز عناوين الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

تصدّر ملفا الكهرباء والمشتقات النفطية اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الذي دعت خلاله لاتخاذ ما يلزم من أجل تحسين الواقع المعيشي والخدمي، فيما أعلنت وزارة التربية إطلاق المرحلة الأولى من برنامج “التعليم البديل” للشباب السوريين الكبار خارج المدرسة.

بدوره أكّد وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أن نظام توطين الخبز سارٍ وسيببقى مستمراً وأنه يتيح للجميع الحصول على الخبز.

ولمناسبة الانتخابات وجّهت الخارجية السورية تهانيها لـ”فنزويلا”، فيما ردّت “قسد” على تقرير “الغارديان” البريطانية ووصفته بالكاذب.

ومع إشادة السفير السوري “رياض حداد” بالدور الروسي في “سوريا”، وصلت عائلات أوكرانية إلى “كييف” بعد إجلائها من مخيمات الجزيرة السورية.

شمالاً، أثار مقطع اعتداء على امرأة بالضرب في “إدلب” موجة غضب واسعة، فيما كان فصيل مدعوم تركياً يبدأ أعمال البحث عن آثار بريف “عفرين” شمال “حلب”، بينما شهدت مدينة “الباب” شمال شرق المحافظة مشاجرة أودت بحياة شاب نازح.

إلى الجزيرة السورية حيث شهد ريف “القامشلي” صدامات مع القوات الأمريكية من قبل حاجز للجيش ومجموعات من الأهالي، بعد أن تعرضت قاعدة أمريكية فجراً لقصف بالقذائف الصاروخية.

واحتجاجاً على الاعتقالات تظاهر عدد من أهالي جنوب “الحسكة” ضد “قسد”، فيما واصلت “دير الزور” استقبال الراغبين بالتسوية مع حديث عن استمرارها دون تحديد مدة زمنية لها.

جنوباً تم الإفراج في “درعا” عن عدد من الموقوفين ضمن اتفاق المصالحة، فيما خسر مدني حياته وأصيب آخر بانفجار عبوة جنوب “القنيطرة”.

الحكومة تدعو لتحسين واقع الكهرباء والنفط

دعت الحكومة السورية إلى مواصلة اتخاذ ما يلزم لتحسين الواقع الخدمي والمعيشي وتحسين واقع الكهرباء والمشتقات النفطية وزيادة التوريدات منها وتقليل المدة لاستلام أسطوانة الغاز.

وفي اجتماعها الأسبوعي، شدّدت الحكومة على مضاعفة الجهود لإنجاز تأهيل وصيانة محطات الكهرباء المتعاقد عليها ووضعها بالخدمة، والتأكيد على بذل الجهود لزيادة التوريدات من المشتقات النفطية بشكل متواتر، والاستمرار بعمليات الحفر والاستكشاف وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.
اقرأ أيضاً:الحكومة تدعو لصيانة محطات الكهرباء ومواصلة استكشاف النفط
إطلاق برنامج التعليم البديل للكبار

أعلنت وزارة التربية السورية اليوم إطلاق المرحلة الأولى من برنامج التعليم البديل للشباب السوريين الكبار خارج المدرسة والذي يهدف لتحسين مهارات القراءة والكتابة والحساب والمهارات الحياتية وتطوير الكفاءة.

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة أن البرنامج يهدف لتحسين فرص الشباب في الحصول على وظائف لائقة وأنه يستهدف الفئة العمرية بين 15 وحتى 24 عاماً، فيما قال معاون وزير التربية “محمود بني المرجة” أنه تم الاتفاق مع “اليونيسكو” على أن تبدأ المرحلة الأولى من البرنامج في “دمشق” و”ريف دمشق” و “حلب” وتبدأ بتدريب معلمين، وصولاً لتدريب المستهدفين من السجن المركزي والأحداث، يتبعها تدريب 5000 شاب وشابة ممن لم تسمح لهم الظروف بإكمال تعليمهم.

سالم: توطين الخبز مستمر

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” أن قرار توطين الخبز سارٍ وسيتم الاستمرار في تطبيقه، مضيفاً أن تطبيق آلية توزيع الخبز الجديدة في “دمشق” وريفها سيكون قريب جداً ويختار الشخص المعتمد الأقرب إليه لأخذ مخصصاته منه دون غيره.

وبيّن “سالم” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الوزارة تنتظر قرار المحافظة لزيادة عدد المعتمدين في “دمشق” وريفها، معتبراً أن التوطين يتيح للجميع الحصول على الخبز بيسر وسهولة ويضمن إنهاء الازدحام على الأفران وضبط عملها.

وعن طرح الزيت بالأسواق قال “سالم” أن التجار واجهوا مشاكل باستيراد الزيت وأن نقص المادة لا علاقة له بالاحتكار مضيفاً أنه تم تجاوز المشكلة واستيراد كميات كبيرة من الزيت العادي والخام لتكريره.
اقرأ أيضاً:تحذيرات من استخدام قمح أدخلته أمريكا إلى سوريا
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 90 حالة ووفاة 5 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 47331 بينها 28424 حالة شفاء و2709 حالات وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” أو المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

سوريا تهنّئ فنزويلا بانتخاباتها

أعرب مصدر رسمي من وزارة الخارجية عن تهنئة “سوريا” لقيادة وشعب “فنزويلا” على إنجاز الاستحقاق الانتخابي وانتصار الحزب الاشتراكي الحاكم.

وأضاف المصدر في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن نتيجة الانتخابات تؤكد مجدداً على تمسك الشعب الفنزويلي بخيارات الثورة البوليفارية وفي مقدمتها الحفاظ على سيادة البلاد ورفض التدخل الخارجي وفق حديثه.

قسد ترد على الغارديان

أصدرت “قوات سوريا الديمقراطية” بياناً ردت فيه على تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية أمس واتهمت فيه “قسد” بتقاضي أموال مقابل إطلاق سراح عناصر “داعش” من سجونها.

واعتبر البيان أن الصحيفة وقعت في فخ التزوير وعرضت شهادات مزورة ووصف التقرير بالكاذب مشيراً إلى أن الصحيفة أصرت على النشر رغم نفي “قسد” المسبق لصحة ما جاء فيه.
اقرأ أيضاً:سوريا: ورشة لشرح آلية توزيع البسكويت على الطلاب
حداد: تدمير سوريا لإفشال التعاون مع روسيا

قال السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” إن تدمير “سوريا” جرى التخطيط له من بعض القوى الإقليمية والدولية لإفشال التعاون بين “دمشق” و “موسكو” في مكافحة “الإرهاب” الدولي.

وخلال لقائه حاكم مقاطعة “روستوف” الروسية “فاسيلي غولوبيف” أشار إلى أن دور “روسيا” في الخارج صون السلام العالمي، لافتاً إلى جهود القوات الروسية بمكافحة “الإرهاب” في “سوريا” وجهود “روسيا” لدعم “سوريا” اقتصادياً وسياسياً وإنسانياً على حد قوله وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية.

إجلاء أوكرانيين من سوريا

أعلن رئيس مجلس تتار القرم “رفعت تشوباروف” أن “أوكرانيا” أجلت 3 نساء و11 طفلاً من رعاياها من الذين كانوا في مخيم “روج” بريف “الحسكة”.

وأوضح “تشوباروف” عبر فايسبوك أنه تم استقبال العائدين في “كييف” فيما لا تزال 7 نساء و12 طفلاً أوكرانياً في مخيم “روج” بانتظار الإجلاء.
اقرأ أيضاً:شاب سوري: حرس الحدود البيلاروسي داسوا على مفاصلي وسرقوا نقودي
اعتداء على امرأة بالضرب

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم مقطعاً مصوراً لاعتداء مسلحين على امرأة في مدينة “سلقين” شمالي غرب “إدلب”.

وقال الناشطون إن المسلحين يتبعون لـ”جبهة النصرة” واتهموا المرأة بسرقة زيتون من أحد البساتين، فيما أثار المقطع موجة غضب واسعة ومطالبات بمحاسبة مرتكبيه.

آليات تنقيب لنهب الآثار

أفادت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن مسلحي فصيل “محمد الفاتح” المدعوم تركياً استقدموا أمس آليات حفر ثقيلة إلى قرية “معلمو” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقالت المصادر أن الهدف من الآليات التنقيب عن الآثار في القرية ونهبها وقد بدأت اليوم أعمال الحفر في موقع “كالي خريبا” تحت حراسة أمنية مشددة.

شاب ضحية مشاجرة في الباب

خسر الشاب “عثمان العبد” حياته اليوم خلال مشاجرة مع شخص آخر بالقرب من دوار السنتر ف مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأفاد موقع “فرات بوست” المحلي أن “العبد” ينحدر من “دير الزور” ونازح إلى ريف “حلب” فيما لم يعرف سبب المشاجرة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. الكهرباء الحكومية متوفرة بكميات مفتوحة لكن لمن يدفع!
استهداف قاعدة أمريكية بالحسكة

سقطت 4 قذائف صاروخية فجر اليوم في قاعدة “خراب الجير” بريف “الحسكة” والتي تتمركز داخلها قوات أمريكية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر محلية أن صدى الانفجارات سمع في أرجاء المنطقة فيما بقيت القذائف مجهولة المصدر بينما سارعت الطائرات الأمريكية للتحليق في سماء المنطقة دون معلومات عن نتائج الهجوم ولم يصدر تصريح أمريكي بعد حول الحادثة.

صدامات مع القوات الأمريكية

اعترض حاجز للجيش السوري اليوم رتلاً أمريكياً من المرور عند قرية “عاكولة” جنوب شرق “القامشلي” وحال دون وصوله إلى المدينة وفق ما نقل التلفزيون السوري.

وبحسب المصدر فإن أهالي قريتي “خربة عمو” و “حامو” بريف “القامشلي” اعترضا طريق رتلين أمريكيين وقاموا برشقهما بالحجارة وإحراق العلم الأمريكي ومنعوهما من دخول القريتين.

مظاهرة لبائعي المحروقات

تظاهر عدد من الأهالي وبائعي المحروقات في قرى “العطالة” و “الكرامة” و “الخمائل” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وقال موقع “نداء بوست” المحلي أن المحتجين رفعوا شعارات مناهضة لـ”قسد” على خلفية اعتقالها عدداً من أصحاب أكشاك المحروقات خلال اليومين الماضيين.
اقرأ أيضاً:درعا.. إخلاء سبيل 25 موقوفاً
اغتيال سائق صهريج محروقات

أطلق مسلحون مجهولون النار على “حمزة حويجة” اليوم على طريق “الخرافي” قرب بلدة “رويشد” شمال “دير الزور” ما أودى بحياته على الفور.

وذكر موقع نهر ميديا المحلي أن “حويجة” يعمل سائق سيارة تحمل صهريجاً لنقل المحروقات.

تسويات دير الزور مستمر

قالت مصادر خاصة في لجان التسوية لـ سناك سوري أن التسويات في محافظة “دير الزور” مستمرة حتى إشعار آخر ودون تحديد مدة زمنية لها حتى يتسنى لجميع الراغبين الاستفادة منها.

وأوضحت أن لجان التسوية ستنتقل إلى مراكز مدن “البوكمال” و”الميادين” و “التبني” وقرى شمال الفرات تباعاً، وذلك بعد أن تجاوز عدد من انضموا للتسويات منذ الأحد الماضي 6 آلاف شخص.
اقرأ أيضاً:أكثر من 6 ألاف شخص انضموا للتسوية في دير الزور
إطلاق سراح موقوفين في درعا

أطلقت السلطات السورية اليوم سراح 25 موقوفاً في “درعا” مع استكمال اتفاق التسوية في المحافظة لتكون الدفعة الـ 13 من المفرج عنهم.

وقال مراسل سناك سوري أن عملية الإفراج تمت في صالة المجمع الحكومي وأن أحكام بعض المفرج عنهم كانت تصل لعدة سنوات.

انفجار بريف القنيطرة

خسر مدني حياته اليوم وأصيب آخر بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة زرعت بسيارتهما عند مرورها على الطريق القريب من قرية “نبع الصخر” بريف “القنيطرة” الجنوبي.

ونقل موقع وزارة الإعلام السورية عن مصدر طبي بمشفى “ممدوح أباظة” في “القنيطرة” أن الشاب الضحية من أبناء “نبع الصخر” فيما أصيب الآخر بشظايا في جسمه نتيجة الانفجار لكن وضعه استقر في المشفى.

اقرأ أيضاً:رئيس باكستان يقدّر انتصارات سوريا … واعتقال قائد الزنكي في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى