أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

أنقرة تطلق سراح إعلاميَين من أورينت بعد الخلاف مع ضيف تركي

رفض شكوى أوكتاي يلماز بعد المشادّة حول جرائم الجندرما ضد السوريين

أطلقت السلطات التركية اليوم سراح مدير قناة “أورينت” في “تركيا” “علاء فرحات” والمذيع “أحمد ريحاوي” بعد اعتقالهما أول أمس.

سناك سوري _ متابعات

وقالت الصفحة الرسمية للقناة على فايسبوك. أن القضاء التركي أقرّ بتبرئة “فرحات” و”ريحاوي” من التهم المنسوبة إليهما. وذلك بعد أن تقدّم المحلل السياسي التركي “أوكتاي يلماز” بشكوى ضدهما.

شكوى “يلماز” جاءت إثر استضافته في برنامج حواري على شاشة أورينت. تناول خلاله “ريحاوي” مقدّم الحلقة. ملفَ قتل المدنيين السوريين على يد “الجندرما” التركية عند محاولتهم اجتياز الحدود. وآخرها جريمة قتل شابين وتعذيب آخرين بشكل وحشي.

اقرأ أيضاً:بعد تهديده بالترحيل … تركيا تفرج عن مراسل أورينت ماجد الشمعة

وتخلّلت الحلقة مشادّة كلامية بين “ريحاوي” و”يلماز”. الذي رفض الإجابة عن سؤال المذيع حول السبب في إقدام عناصر “الجندرما” على قتل السوريين. واتّهم مقّدم الحلقة بالافتراء والكذب. قبل أن يتهجّم عليه على الهواء ويغادر الاستديو.

في حين تم توقيف “فرحات” و”ريحاوي” عقب ذلك. ما أثار جدلاً واسعاً عبر وسائل التواصل. لا سيما وأن “أورينت” اتخذت خلال السنوات الماضية سياسة محابية لـ”تركيا” بوصفها داعماً رئيسياً لفصائل المعارضة المسلحة. علماً أن جرائم قتل المدنيين السوريين على الحدود السورية بدأت منذ عدة سنوات ولم تكن الحادثة الأخيرة سابقة نوعية. لكن مجرد طرح القناة للمسألة أثار هذه الضجة الواسعة. فيما لم تعلن “أنقرة” عن فتح أي تحقيق مع عناصر “الجندرما” لكشف ملابسات الحادثة.

اقرأ أيضاً:اعتقال مدير أورينت وإعلامي فيها بعد طرده ضيفاً تركياً من الاستديو

زر الذهاب إلى الأعلى