الرئيسيةانتخابات مجلس الشعب

أكثر من 30 مرشحاً اعترضوا على نتائج انتخابات مجلس الشعب

ناصيف: الحكومة بحكم المستقيلة حتى صدور مرسوم

سناك سوري – متابعات

بين عضو المحكمة الدستورية العليا “عفيف ناصيف” أن أكثر من 30 مرشحاً خاسراً في انتخابات مجلس الشعب تقدموا بطعونهم عبر محامين أساتذة إلى المحكمة، حيث ستقوم المحكمة بالنظر فيها خلال سبعة أيام وسوف يتم إصدار القرارات جمعياً بعد انتهاء المدة.

وكان “ناصيف” أعلن أن طلبات الطعن يتم استقبالها لمدة ثلاثة أيام تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتائج الانتخابات، موضحاً في تصريح لصحيفة الوطن أنه لايوجد جلسات في المحكمة وإنما يتم النظر في الطعون ودراسة الوثائق المرفقة معها وبعد الدراسة سيتم إصدار قرار حكم إما بقبول الطعن وإما برفضه.

الحكومة اليوم تكون بحكم المستقيلة حسب “ناصيف” بعد صدور نتائج الانتخابات من اللجنة القضائية العليا لكنها تبقى حكومة تصريف أعمال إلى أن يصدر مرسوم من السيد رئيس الجمهورية.

و تنصّ المادة 125 من الدستور السوري على أن الحكومة تعد بحكم المستقيلة في حال انتخاب مجلس شعب جديد، وبناءً عليه فقد أصبحت الحكومة الحالية التي يرأسها “حسين عرنوس” حكومة تصريف أعمال، أي أنها ناقصة الصلاحيات مقارنة بوضعها قبل إجراء الانتخابات حيث تقتصر مهمة الوزراء في الوقت الحالي على تسيير الأعمال اليومية لوزاراتهم لحين تسمية حكومة جديدة.
وبحسب المادة 64 من الدستور فإن مجلس الشعب يدعى للانعقاد بمرسوم يصدر عن رئيس الجمهورية خلال 15 يوماً من انتهاء ولاية المجلس القائم أو من تاريخ إعلان نتائج الانتخاب في حال عدم وجوده، وينعقد حكماً في اليوم السادس عشر إذا لم يصدر مرسوم دعوته.

اقرأ أيضاً:مجلس الشعب الجديد يقيل الحكومة دستورياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى