أخر الأخبارالرئيسيةرياضة

أحدثها السعودية .. ما هي الملاعب التي استضافت منتخب سوريا منذ بداية الحظر؟

في ماليزيا لم يخسر المنتخب أي مباراة .. وتنقّل في التصفيات بين 4 دول

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم عن اختياره لملاعب “السعودية” كأرض افتراضية  لإقامة مباريات منتخب سوريا الأول ضمن  التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 عوضاً عن “الإمارات”. فما هي الملاعب التي استضافت مباريات المنتخب منذ فرض الحظر على الملاعب السورية؟

سناك سبورت-حسام رستم

استضاف ستاد “الملك عبدالله الثاني” في  العاصمة الأردنية عمان” ضمن الجولة الثانية من  التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2014. مباراة منتخب سوريا مع نظيره “طاجكستان” في تموز 2011. كأول مباراة يلعبها المنتخب في أرض افتراضية بعد فرض الحظر على الملاعب السورية. وانتهت بفوز “نسور قاسيون بهدفين” لهدف.

التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015

شهدت  التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015 استضافة الملاعب “الإيرانية” المباريات البيتية لمنتخب “سوريا” بسبب تواجد منتخب “الأردن” ضمن مجموعة “سوريا”.

حيث لعب المنتخب الجولة الثانية أمام منتخب “الأردن” على ستاد “شاهد دستكردي”. أو ما يعرف “ستاد باس” في طهران وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وضمن الجولة الرابعة والتي جرت في تشرين الثاني 2013. استضاف فيها منتخب “سوريا” نظيره منتخب “سنغافورة” في ملعب “الشهيد دستجردي” بطهران في لقاء شهد فوز “نسور قاسيون” بأربعة أهداف نظيفة.

الأمر ذاته تكرر ضمن الجولة الخامسة. حينما استضاف منتخب “سوريا” نظيره “العماني” في “طهران”. وشهد اللقاء خسارة المنتخب بهدف نظيف جعله يفقد حظوظه بالتأهل المباشر للبطولة.

تصفيات روسيا 2018 والإمارات 2019

في أيار عام 2015 قرر اتحاد كرة القدم  اعتماد “سلطنة عمان” مكاناً لإقامة مباريات منتخب “سوريا” للرجال. ضمن  التصفيات المشتركة لمونديال روسيا 2018 ونهائيات آسيا في الإمارات 2019
ليلعب منتخب “سوريا” الجولة الثانية من المرحلة الثانية يوم 3 أيلول  2015 في مجمع “السلطان قابوس الرياضي ببوشر” في “مسقط”. أمام نظيره “سنغافوري” في لقاء شهد فوز “سوريا” بهدف نظيف.

وشهدت  الجولة الخامسة  والتي أقيمت في تشرين الأول 2015 على ستاد “السيب” الرياضي في مدينة السيب العماني خسارة منتخب “سوريا” أمام نظيره “الياباني” بثلاثة أهداف نظيفة.

ليعود منتخب “سوريا” بعدها على ذات الملعب ويحقق فوزاً كبيراً على حساب أفغانستان بنتيجة 5/2 وذلك ضمن الجولة 6 من التصفيات.

وتابع ملعب “السيب”  استضافته  لمباريات المنتخب وهذه المرة ضمن الجولة 9  أمام “كمبوديا” في 24 من آذار 2016 والتي انتهت بفوز عريض لمنتخب “سوريا” بنتيجة 6 أهداف نظيفة.

التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات روسيا 2018

شهدت  المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات روسيا 2018. استضافة “ماليزيا” للمباريات البيتية لمنتخب “سوريا” بعد فشل المفاوضات مع “مكاو”.

حيث استضاف ستاد “توانكو عبدالرحمن” في مدينة “سرمبان” الماليزية. لقاء “سوريا” مع “كوريا الجنوبية” والذي انتهى بالتعادل السلبي ضمن الجولة 2 في أيلول 2016.

في 23 آذار 2017 وضمن الجولة 6 حقق منتخب “سوريا” فوزاً بهدف نظيف على نظيره “أوزبكستان”. على أرضية “هانج جيبات ستاديوم” في مدينة “كامبونج كروبونج” الماليزية

ليعود ذات الملعب ويستضيف في حزيران 2017 لقاء “سوريا” مع نظيره “الصيني” ضمن الجولة 8 والذي انتهى بالتعادل بهدفين لمثلهما. كما شهد ذات الملعب فوز منتخب “سوريا” على “قطر” بنتيجة 3/1  ضمن الجولة 9 من التصفيات.

ومع بلوغ  منتخب سوريا الملحق الآسيوي باحتلاله المركز الثالث ضمن المجموعة الأولى. في الدور الثالث خلف “إيران” و”كوريا الجنوبية”. قرر حينها اتحاد الكرة  لعب ذهاب الملحق أمام نظيره “الاسترالي” في “ماليزيا”. على أرضية ملعب “هانج جيبات ستاديوم” في 5 من تشرين الأول 2017 وانتهى اللقاء بتعادل المنتخبين بهدف لمثله.

وبذلك يكون المنتخب السوري لم يخسر اي مباراة لعب على اعتبارها  أرضه الافتراضية في الملاعب الماليزية

التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023

أعلن اتحاد الكرة في تموز 2019 عن اختياره لملاعب دولة “الإمارات” لتكون أرضاً افتراضية لمباريات المنتخب الأول في التصفيات المزدوجة حيث جاء منتخب “سوريا” ضمن  المجموعة الأولى. إلى جانب “الصين” و”الفيليبين” و”جزر المالديف” و”غوام”.

فاستضاف ستاد “راشد” بنادي “شباب الأهلي دبي” مباراة “سوريا” ونظيره جزر المالديف .في 10 من تشرين الأول 2019 ضمن الجولة الثالثة من التصفيات، وشهد اللقاء فوز المنتخب بهدفين مقابل هدف.

في حين استضاف ملعب “مكتوم بن راشد آل مكتوم” مباراة  الجولة 4 والتي جمعت “سوريا” مع “غوام”. وانتهت بفوز “سوريا” برباعية نظيفة.

ليتابع ذات الملعب استضافته لمباريات منتخب “سوريا” وهذه المرة أمام “الصين” ضمن الجولة 5 والتي جرت في 14 تشرين الثاني 2019 وانتهت المباراة بفوز “سوريا” بهدفين مقابل هدف .

في الجولة 6. وتحديداً في 19 تشرين الثاني شهد عودة استضافة ستاد “راشد” بنادي ‘شباب الأهلي دبي”  لمباريات “سوريا”. وهذه المرة أمام “الفلبين” ، واستطاع فيه “نسور قاسيون” تحقيق الفوز بهدف نظيف.

الدور الثاني من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022

أعلن اتحاد كرة القدم عن اتفاقه مع الاتحاد “الأردني” على استضافة مباريات منتخب “سوريا”. ضمن التصفيات، وجاء اختيار “الأردن” بديلًا عن “الإمارات” بسبب وقوع المنتخب “الإماراتي” في ذات المجموعة مع منتخب “سوريا” رفقة “إيران”، “كوريا الجنوبية”، “العراق” و”لبنان”.

والبداية كانت من الجولة 2 حيث استضاف فيها ستاد “الملك عبدالله الثاني” بالعاصمة الأردنية عمان. مباراة جمعت منتخب “سوريا” مع “الإمارات” وذلك في 7 أيول 2021 وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وأقيمت في الملعب مباراة الجولة 4 في 12 تشرين الأول 2021 بين منتخب “سوريا” ونظيره “اللبناني” في لقاء خسره نسور قاسيون بنتيجة 3/2.

بالإضافة لاستضافته  لمباراة “سوريا” أمام “إيران” في الجولة 6 والتي جرت في 16 تشرين الثاني 2021 وانتهت بخسارة ثقيلة لنسور قاسيون بثلاثية نظيفة.

العودة إلى الإمارات

في كانون الثاني 2022 أعلن اتحاد الكرة وصول الموافقة من الاتحاد الآسيوي على نقل الأرض الافتراضية للمنتخب السوري من الأردن إلى الإمارات. وذلك لتخفيف أعباء السفر على اللاعبين والكوادر الفنية والإدارية.

حيث كان من المقرر أن يواجه المنتخب السوري “الإمارات” على أرضه في 27 كانون الثاني. ثم سيواجه كوريا الجنوبية في الأرض الافتراضية للمنتخب “السوري” بتاريخ 1 من شباط مما دفع اتحاد الكرة بتقديم طلب بلعب المباراة في “الإمارات”.

حيث عاد  منتخب “سوريا” لستاد “راشد بنادي شباب الأهلي دبي” .وهذه المرة أمام منتخب “الكوري الجنوبي” وشهدت المباراة خسارة سوريا بهدفين نظيفين .

وعلى أرض الملعب ذاته خاض المنتخب مواجهته أمام “العراق” .في 29 آذار 2022 ضمن الجولة 10 من التصفيات والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

في 8  أيلول 2023 أعلن اتحاد كرة القدم، عن اختيار “الإمارات” كأرض افتراضية لمنتخب سوريا  الأول. في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 .

حيث وقع المنتخب السوري في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات “اليابان”، “كوريا الشمالية”. والفائز من مواجهة “ميانمار” و”ماكاو”.ليعود الاتحاد الكرة  13 من تشرين الأول ويختار “السعودية” لاستضافة مباريات المنتخب في التصفيات

يذكر أن  الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم  يفرضان حظراً على الملاعب السورية، إن كان على صعيد الأندية أو المنتخبات منذ نحو 12 عام  بسبب الأزمة التي تعيشها البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى