الرئيسيةحرية التعتير

استغلال اللاجئات السوريات: أتراك يحولون السوريات لزوجات مؤقتات

كتبت “لويز كالهان” في صحيفة ذي “صانداي تايمز” من مدينة غازي عنتاب التركية الواقعة بالقرب من الحدود مع سوريا. مقالاً تحدثت فيه عن تفشي ظاهرة “شراء رجال أتراك لفتيات لاجئات سوريات ” وتعرضهن للاستغلال: كاتخاذهن كزوجات ثانيات.

سناك سوري – عنتاب

تقول كالهان إن بعض الرجال الأتراك “يشترون” القاصرات ويتخذونهن كزوجات ثانيات. لكن في الغالب يهجروهن بعد شهور قليلة. خاصة وأن تعدد الزوجات في تركيا أمر غير قانوني. وفي حديثها مع محمد أبو جعفر وهو رجل يقوم بدور الوسيط الذي يبحث للرجال الأتراك عن زوجات ثانيات. قال ” الرجل يبحث عن قضاء وقت ممتع. وعائلة الفتاة تريد المال. هكذا تجري الأمور”.

وتقول كالهان إن الحرب المستمرة لأكثر من ست سنوات في سوريا خلفت قرابة ثلاثة ملايين لاجئ يعيشون في تركيا وحدها. معظمهم لا يملكون الحق في العمل ويجدون مشقة في الحصول على مأوى. وتضيف كالهان أن هذه الأوضاع الصعبة تدفع بالكثير من العائلات إلى اللجوء إلى وسطاء مثل أبو جعفر لتزويج بناتهن مقابل مهور بخسة لا تتجاوز قيمتها 1200 جنيه استرليني.

كما تشرح أنه بسبب عدم شرعية تعدد الزوجات في تركيا. ينتهي الحال بمعظم هؤلاء اللاجئات السوريات اللاتي تعرضن لنوع من الاستغلال. إما بهجران أزواجهن لهن أو بهروب الفتاة بسبب سوء معاملة الزوج. وبعد ذلك تعود بعضهن للعيش مع أسرهن. لكن البعض الآخر ينبذن من قبل عائلاتهن ولا يجدن أمامهن من خيار سوى العمل في الملاهي الليلية.

المصدر : بي بي سي

اقرأ أيضاً: سوريا: المساعدات الإنسانية مقابل الجنس … لاجئات ضحايا الابتزاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى