أخر الأخبار

وزير النفط يكشف مكاسب سوريا من إيصال الغاز المصري إلى لبنان

الوزير طعمة يتحدث عن فوائد لعمليات توليد الكهرباء في سوريا

سناك سوري _ متابعات

كشف وزير النفط “بسام طعمة” اليوم عن مكاسب “سوريا” من مرور الغاز المصري عبر أراضيها إلى “لبنان”.

وقال “طعمة” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن “سوريا” ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها، الأمر الذي سيفيد عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.

الوزير السوري أوضح أن خط الغاز العربي داخل “سوريا” جاهز لنقل الغاز بعد أن أجريت له عمليات صيانة إثر تعرضه لعشرات الاعتداءات خلال الحرب وسرقة المسلحين لتجهيزات محطة “الصمامات المقطعية” الثلاث من جهة الحدود الأردنية، مشيراً إلى أن صيانة الخط كلفت مليارات الليرات.

وأوضح “طعمة” أن الاتفاقية الموقعة بين “الشركة السورية للغاز” و”الهيئة المصرية القابضة للغازات” كانت تقضي بأن يتم دفع أجور نقل الغاز المصري عبر “سوريا” إلى “لبنان” إما نقداً وإما بكميات معادلة من الغاز وكانت الشبكة تعمل منذ 2009 لكنها توقفت عام 2012 بسبب انخفاض كميات الغاز المنتجة في “مصر”.

التعاون مع الدول العربية في هذا الملف بحسب “طعمة” يشكل خطوة نحو إعادة العلاقات بما يخدم الاقتصاد السوري ويخفف من تداعيات العقوبات الأمريكية.

يذكر أن الحكومة السورية رحّبت سابقاً بالتعاون مع “لبنان” لإيصال الغاز المصري إلى أراضيه، واجتمع “طعمة” مع نظرائه من “الأردن” و”لبنان” و “مصر” لبحث آليات تنفيذ الاتفاق.

اقرأ أيضاً:سوريا ستدفع 12 مليار لإيصال الغاز للبنان.. على ماذا ستحصل بالمقابل؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى