أخر الأخبارتقارير

وزير التعليم العالي: الطالب في الجامعات الحكومية يدفع 48 ألف ليرة فقط

إبراهيم: ندعم رسائل الماجستير بـ3 ملايين والدكتوراه بـ5 مليون

أكد وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” أنه لم يتم زيادة أي رسوم على التسجيل الجامعي، مشيراً إلى أن المفاضلة الطبية المركزية للجامعات الخاصة هدفها تحسين مدخلات التعليم الجامعي الخاص.

سناك سوري – متابعات

وأضاف “إبراهيم” في تصريحٍ نقلته جريدة “الثورة” المحلية، بأن الطالب في الجامعات الحكومية يدفع 48 ألف ليرة فقط، وفيما يخص القبول الجامعي فيتم توزيع الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية على مقاعد الدراسة الجامعية، وذلك حسب الخطة وليس هناك أحد خارجها وفق حديثه، مضيفاً بأن هناك منح علمية للدراسة الجامعية الأولى، وللماجستير، 700 منحة منها إلى “روسيا”.

كما أشار “إيراهيم” إلى أن الوزارة تدعم الأبحاث التطبيقية وخاصة رسائل الماجستير بمبلغ 3 ملايين ليرة سورية، ورسائل الدكتوراه بمبلغ 5 ملايين ليرة، مبيناً أن الدولة خصصت لوزارة التعليم العالي 331 مليار ليرة لقطاعي التعليم والصحة، وكشف عن تحديد 30% من المقاعد للمعاهد لدعم سوق العمل وذلك لأول مرة على حد قوله، مبيناً أنه سيتم تحويل المعاهد التقانية إلى مراكز إنتاجية ليستفيد منها الطالب مالياً.

وتوقع الوزير بأن يتم الإعلان عن نتائج المفاضلة العامة منتصف الأسبوع القادم، مشيراً إلى أن زيادة أقساط الكليات الطبية لا يزيد عن 33% عن العام الماضي وباقي الكليات 58% وفق حديثه، أما بالنسبة لمفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية، فإن كل 100 عضو هيئة تدريسية لهم مقعد واحد في الجامعات ومعيارها العلامة، مبيناً أن أبناء أعضاء الهيئة التدريسية المتوفين والمتقاعدين يستفيدون من المفاضلة ذاتها أيضاً .

وأشار “إبراهيم” إلى أن الهيئة العليا للبحث العلمي بدأت بعقود بحثية مع الوزارات ولحدود 50 بحث بقيمة 900 مليون ليرة سورية، وذلك منذ ثلاث سنوات.

أما بالنسبة للتعليم في الجامعات الخاصة، فأوضح “إبراهيم” بأن الهدف من المفاضلة الطبية المركزية للجامعات الخاصة هو تحسين مدخلات التعليم الجامعي الخاص ودخول طلاب متميزين.

اقرأ أيضاً:من طالبة إلى وزير التعليم العالي

ولفت الوزير إلى أن مخالفات الجامعات الخاصة في تطبيق قواعد الاعتمادية تخضع لمراقبة الوزارة وتقييمها من خلال نظم وقوانين واضحة، مبيناً وجود عقوبات بحق بعض الجامعات، وأشار إلى أن الهيئة الوطنية لجودة التعليم مستمرة بتقييم الجامعات الخاصة والعامة والمعاهد، وكشف عن إعلان مفاضلة ترميمية للجامعات الخاصة في الفصل الثاني من العام الدراسي.

وأوضح “إبراهيم” بأنه مع تقسيم القبول بالتعليم الموازي إلى شريحتين، النصف الأول بسعر والثاني بسعر آخر، مبيناً أن الأمر قيد الدراسة وفق حديثه، وأكد على أن جميع الشهادات من الجامعات السورية معترف بها في كل دول العالم، وأن الوزارة تتطلع للأفضل وتحسين التصنيف.

بالنسبة لرسوم التعليم الموازي، أشار الوزير إلى أن الرسوم الجديدة تطبق على الطلاب الجدد، أما القدامى تبقى كما هي دون تغيير.

كما تحدث الوزير عن الخدمات الطبية التي قدمتها مشافي الوزارة من عام 2020 لغاية النصف الأول من 2023، حيث بلغت 8 ملايين خدمة على حد قوله، مبيناً أن ترشيحات مدراء عامين للمدن الجامعية بجامعات “تشرين” “حلب” و”دمشق” على طاولة رئيس الحكومة.

اقرأ أيضاً:مدير السكن الجامعي في اللاذقية يوضح حقيقة تعديل رسوم التسجيل

زر الذهاب إلى الأعلى