أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تطور إيجابي بين قسد ودمشق .. وقوافل النفط تتجه إلى العراق

مشروع بالمليارات لتحسين جودة الرغيف .... أبرز عناوين الاثنين 4 تموز 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم قانون تحويل المدن الجامعية إلى هيئات عامة ذات طابع إداري مستقل.، وقال وزير التعليم العالي أن القانون منح حرية أكبر للمدن الجامعية في عملها الإداري والمالي.

وأصدر رئيس الحكومة قراراً بتعيين مدير جديد للصرف الصحي في “اللاذقية”،. فيما أكّد مدير مؤسسة الحبوب أن عمليات تسويق القمح تسير بشكل جيد وأن الشكاوى تكاد لا تذكر.

ومن القمح إلى الخبز،. حيث تحدثت مسؤولة في وزارة التموين عن مشروع لإضافة مغذّيات دقيقة لرفع القيمة الغذائية لرغيف الخبز.

وزارة الداخلية أعلنت جاهزية وحداتها الشرطية لعطلة عيد الأضحى.، فيما أصدرت وزارة النفط نتائج امتحانات الثانوية النفطية.

سياسياً، توجّه وزير الخارجية “فيصل المقداد” إلى “الجزائر” للمشاركة باحتفالات ذكرى استقلالها،. بينما حذّر السفير السوري لدى “موسكو” من تحوّل “أوكرانيا” إلى مركز تجمّع لـ”الإرهابيين”.

وبينما قال رئيس القيادة المركزية في الجيش الأمريكي أن آخر شيء تريده بلاده بدء نزاع مع “روسيا” في “سوريا”، .فقد كشف مسؤول في “وحدات حماية الشعب” التابعة لـ”قسد” عن تطور إيجابي في علاقتهم مع “دمشق” تحسباً للعدوان التركي المرتقب.

وتواصل التصعيد التركي ميدانياً وأسفر عن سقوط ضحيتين شمال “الرقة”،. بينما سيّرت القوات التركية دورية مشتركة مع نظيرتها الروسية في محيط “كوباني/ عين العرب” بريف “حلب” الشمالي.

وفي الجزيرة السورية،. واصلت القوات الأمريكية نقل دفعات من النفط السوري إلى “العراق”،. وانفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لـ”قسد” ما أودى بحياة عنصرين في “الرقة”. بينما أودت مداهمة نفذتها دوريات “قسد” في “دير الزور” بحياة شخصين دون أن تعرف أسبابها.

سناك سوري _ دمشق
تحويل المدن الجامعية لهيئات عامة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 29 لعام 2022 الذي ينص على تحويل المدن الجامعية إلى هيئات عامة ذات طابع إداري مستقلة مالياً وإدارياً

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية. فقد تم إصدار المرسوم بهدف منح إدارات المدن الجامعية صلاحيات مالية وإدارية كافية تمكنها من توفير سكن نظيف وآمن ومريح بكفاءة وفاعلية للطلاب. وتساعدها في إنجاز الأعمال المطلوبة من خدمات وصيانة وإعادة تأهيل إضافة إلى بناء وحدات جديدة وإدارة المرافق والمنشآت الملحقة بالمدن واستثمار بعضها.

إبراهيم: القانون الجديد أعطى حرية أكثر للمدن الجامعية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” أهمية القانون رقم 29 لجهة تأمين سكن لائق لطلاب الجامعات والمعاهد التقانية وتحسين نوعية الخدمات به. وفق أسس ومعايير يضعها مجلس إدارة المدينة الجامعية الذي سيحدد بدل الخدمة للسكن ويستطيع بناء وحدات سكنية جديدة. وتأهيل الوحدات الموجودة وصيانتها واستثمار المرافق التابعة لها من أكشاك ومطعم وغيرها.

ولفت “إبراهيم” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية. إلى أن المدن الجامعية كانت مديرية وهذا القانون أعطى لها حرية أكثر بالعمل الاداري والمالي وفعالية في تبسيط الإجراءات وبسرعة انجاز الخدمات وإدارة الموارد المالية. وغير ذلك بما يخدم الطلبة بشكل مناسب،. كما أشار إلى وجود 86 وحدة سكنية للطلاب حالياً في مختلف المحافظات ولا يتم إحداث هيئة للمدينة الجامعية إلا في حال وجود 3 وحدات سكنية، مبيناً أن 65 ألف طالب وطالبة يسكنون حالياً في الوحدات السكنية.

اقرأ أيضاً:سوريا.. لا خوف على رغيف الخبز (كلو خبز وشاي)
مدير جديد للصرف الصحي في اللاذقية

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بتكليف المهندس “طلال أحمد غانم” بوظيفة مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة “اللاذقية” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الأمين: تسويق القمح جيد والشكاوى لا تذكر

قال المدير العام للمؤسسة السورية للحبوب “عبد اللطيف الأمين”. أن الكميات المسوقة لهذا العام من القمح ليست كما هو مأمول لكنها أكثر من الموسم السابق الذي لم يصل إلى 400 ألف طن.، بينما في موسم هذا العام تجاوزت الكميات هذا الرقم حتى الآن وما زالت المراكز تتسلم كميات من القمح خاصة في محافظة “الحسكة”.

وأشار “الأمين” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية. أن عمليات التسويق تسير بشكل جيد والشكاوي على المراكز لا تكاد تذكر وقد قاموا بتقديم تسهيلات كثيرة للفلاحين في كل مراكز الإنتاج والتسويق وخاصة في محافظة “الحسكة”. وفي مقدمة هذه التسهيلات التسويق على الهوية الشخصية والاستغناء عن شهادة المنشأ الزراعي. واعتبار جميع مناطق “الحسكة” مناطق غير آمنة وبالتالي أصبحت مكافأة التسليم 400 ليرة بدلاً من 300 لكل كغ.، بالإضافة إلى تقديم الأكياس للمزارعين بالمجان بضمان الاتحادات الفرعية على أن تعاد معبأة أو فارغة.

اقرأ أيضاً:الحكومة تقدّم لكم … مغذّيات دقيقة لرغيف الخبز ترفع قيمته الغذائية
التموين ستدخل مغذيات دقيقة للخبز

كشفت مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “روزالي سعدو” أنه من ضمن خطط الوزارة لتحسين منتج الخبز سيتم إدخال مغذيات دقيقة ترفع القيمة الغذائية وتحسن الواقع الغذائي.، المبني على أسس ركيزة.، لحبة القمح التي تشكل العنصر الأساسي على المائدة السورية

سيتم إدخال مغذيات دقيقة ترفع القيمة الغذائية وتحسن الواقع الغذائي المبني على أسس ركيزة لحبة القمح التي تشكل العنصر الأساسي على المائدة السورية مديرة التخطيط بوزارة التموين روزالين سعدو

 

وأوضحت “سعدو” في حديثها لشبكة “البعث ميديا” . أن المشروع الجديد من المتوقع أن يتم تطبيقه قريباً بعد إنجاز كافة الدراسات الضرورية،. وتأتي هذه المغذيات الدقيقة لتكون إضافات للأملاح والفيتامينات والحديد وغيرها التي ستتم إضافتها للخبز التمويني ليصبح وجبة غذائية متكاملة.، وسيتم إضافة الأكثر فائدة وأهمية لحاجة الجسم كي يتم تدعيم مادة الخبز به

كما أشارت إلى أن كلفة المشروع تقدر بالمليارات.، والهدف منها تحسين سوية الغذاء وتعزيز الصحة الجسدية والذهنية للمواطنين في إطار المعايير العالمية.، من خلال تأمين الاحتياجات الأساسية من المغذيات الضرورية التي قلما تتواجد في الغذاء السوري ورغم حاجة الجسم لها.

الداخلية تتجهز لعيد الأضحى

أعلنت وزارة الداخلية عن الجاهزية التامة لكل وحداتها الشرطية خلال أيام عيد الأضحى.

ودعا بيان الوزارة إلى ضرورة إعطاء أفضلية المرور لسيارات الإسعاف والإطفاء والطوارئ. للإسهام في تخفيف المخاطر، مبيناً أن إسعاف المصابين بحوادث الطرق عمل إنساني وواجب وطني.

صدور نتائج الثانوية النفطية

أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم نتائج امتحانات الثانوية المهنية النفطية في “حمص” و”بانياس” و”الرميلان” وثانوية المناجم والتعدين للدورة الامتحانية الأولى لعام 2022.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك .فقد نجح 237 طالباً من أصل 374 بنسبة نجاح 63.37%.، وأشارت إلى أن الناجحين يتم قبولهم جميعاً في المعاهد التقانية للنفط والغاز التابعة للوزارة الملتزمة بتعيين جميع خريجي المعاهد التقانية النفطية.

اقرأ أيضاً:بعد شائعة وفاته … رامي مخلوف يلمّح لشيء يُحاك ضده
كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا. وحالة شفاء واحدة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55932 منها 52761 حالة شفاء و3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري. سجلت 4 إصابات جديدة و27 حالة شفاء وذلك ضمن آخر نتائج وإحصائيات الفيروس خلال الأسبوع الرابع من شهر حزيران الماضي.، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد يزور الجزائر بذكرى استقلالها

يصل وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم إلى “الجزائر”،. في زيارة هي الأولى له إلى ذلك البلد، منذ توليه منصبه صيف العام الفائت.، والأولى لوزير الخارجية السوري منذ 6 سنوات.

الزيارة التي تستمر لمدة 3 أيام، تأتي بعد الاجتماع التشاوري الذي عقده وزارء الخارجية العرب في “لبنان” يوم السبت الفائت بغياب “دمشق”.، وقبل فترة قصيرة من موعد انعقاد القمة العربية المقرر في الجزائر شهر تشرين الثاني القادم.

زيارة “المقداد”، تأتي بهدف المشاركة في احتفالات الذكرى الـ60 لعيد الاستقلال في الجزائر.، والذي سيشارك فيه عدد من المسؤولين العرب بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، “اسماعيل هنية”.

اقرأ أيضاً:سوريا: طفل يخضع لعملية جراحية استمرت 8 ساعات وشارك بها 20 طبيباً وممرضاً
حداد: أوكرانيا ستتحول لمركز تجميع الإرهابيين

أعرب السفير السوري في “روسيا” “رياض حداد” .عن عدم تفاجؤ “دمشق” من نقل “الولايات المتحدة” والغرب و”تركيا” مسلحين من “جبهة النصرة” و”داعش” إلى “إدلب” و”أوكرانيا”. لأن هذه الجماعات وعلى الرغم من اختلاف أسمائها إلا أنها أدوات يستخدمها الغرب ضد الشعوب المسالمة وفق حديثه.

وأضاف “حداد” في تصريحه لوكالة “تاس” الروسية. بأن هذه الطريقة ستحول “أوكرانيا” إلى مركز لتجميع الإرهابيين والمرتزقة مؤكداً أن ذلك سيكون له عواقب سلبية على الأمن في العالم.

واشنطن تتجنب الصراع مع موسكو في سوريا

قال رئيس القيادة المركزية في الجيش الأمريكي “مايكل إريك كوريلا”. إن آخر شيء تريده بلاده هو بدء نزاع مع “روسيا” في “سوريا”.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن “كوريلا”. زار قاعدة “التنف” جنوب شرق “سوريا” والتقى عدداً من عناصر القوات الأمريكية والمتدربين الأجانب.، حيث أكّد لهم أن القوات الأمريكية لن تتردد في الدفاع عن نفسها.، ولن تتردد في الرد، تعليقاً على استهداف روسي مؤخراً لنقطة تابعة لفصيل مدعوم أمريكياً في “التنف”.

تقارب بين وحدات الحماية ودمشق

كشف المتحدث باسم “وحدات حماية الشعب” التابعة لـ”قسد” “نوري محمود” اليوم .عن وجود تطور إيجابي في العلاقة مع الحكومة السورية لجهة تطوير الدفاعات في وجه العملية العسكرية التركية المرتقبة

نعمل بالتنسيق مع المسؤولين السوريين لتطوير صيغة عمل مشترك ورسم خطة دفاعية في مواجهة أي عدوان تركي المتحدث باسم وحدات حماية الشعب نوري محمود

 

وأضاف “محمود” في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية. إن هدف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وحكومته واضح.، وهو احتلال الأراضي السورية.، مبيناً أن “الوحدات” تعمل بالتنسيق مع المسؤولين السوريين لتطوير صيغة عمل مشترك ورسم خطة دفاعية في مواجهة أي عدوان تركي.، مؤكداً وجود تطور إيجابي في هذا المجال.

واعتبر “محمود” بأن الشيء المُلّح والمهم هو توصل الأطراف السورية لاتفاق على صيغة مناسبة للحل،. ولكن لم يتم ذلك حتى الآن وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:فيصل المقداد في الجزائر قبيل انعقاد القمة العربية القادمة
قصف في منطقة خفض التصعيد

قال نائب مركز المصالحة في “حميميم” “يفغيني غيراسيموف” .أنه تم تسجيل 3 اعتداءات في منطقة “خفض التصعيد”  خلال الساعات الماضية.

وأضاف “غيراسيموف” بأنه وخلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 3 حالات قصف في منطقة “خفض التصعيد” من قبل مسلحي “جبهة النصرة” .اثنتان منها في “حلب” وواحدة بـ “اللاذقية” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

ضحية في قصف تركي شمالاً

قصفت قوات العداون التركي اليوم محيط عدة قرى بريف “حلب” الشمالي وريف “الرقة”.، ضمن التصعيد العسكري التركي على أراضي الشمال والجزيرة السورية.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت محيط قرية “بينه” بأكثر من 30 قذيفة أوبيس.، كما قصفت محيط قرية “كفركارص” بريف “حلب” الشمالي.، بالإضافة لقصف قرية “صوغانكة” بريف “عفرين” بالمدفعية الثقيلة.، ولم ترد معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

بدوره قال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بأن قوات العدوان التركي قصفت قرى “توخار” و”الجات” و”الهوشرية” شمال شرق “منبج” شمال شرق “حلب” بقذائف المدافع والهاون.، فيما لم يذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة..

في السياق ذاته.، قال موقع “قسد” الرسمي بأن قوات العدوان التركي قصفت قرية “هوشان” بريف “عين عيسى” شرق “الرقة” ما أودى بحياة مدنيين اثنين وإصابة اثنين آخرين.

وأشار المصدر إلى أن “شيخ محمد” البالغ 25 عاماً و “بوزان أوسي” 17 عاماً فارقا الحياة وأصيب كل من “محمد بوزان ” 25 عاماً و “خالد جبل الأحمد” 16 عاماً نتيجة القصف.

دورية عسكرية تركية روسية في كوباني

سُيّرت اليوم دورية عسكرية مشتركة تركية روسية في ريف “كوباني/عين العرب”، .حيث انطلقت من قرية “غريب” شرق “كوباني”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فقد جابت الدورية قرى “قره موغ” “جيشان” “خرابيسان تحتاني” “ايتويران تحتاني” “بغديك” وصولاً إلى قرية “خانه” “بندرخان”.، في ريف “تل أبيض” الغربي.

وعادت الدورية بعدها إلى نقطة انطلاقها في قرية “غريب”،. مروراً بقرى “بغديك” “خرابيسان تحتاني” “ايتويران تحتاني” “هولاقية” “تلك” “عين البط”.

اقرأ أيضاً:السويداء.. وقفة احتجاجية وقطع طرقات على وضع المياه
نقل نفط سوري للعراق

نقلت القوات الأمريكية رتلاً محملاً بأطنان من النفط السوري. من ريف “الحسكة” باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر “المحمودية” غير الشرعي وفق ما نقلت وكالة “سانا” الرسمية..

وبحسب الوكالة فإن رتلاً مؤلفاً من 55 صهريجاً للقوات الأمريكية محملاً بالنفط السوري .خرج على دفعات إلى الأراضي العراقية عبر معبر “المحمودية” بريف “اليعربية” شمال شرق “الحسكة”.

تفجير سيارة لعناصر قسد

تعرض عناصر من “قسد” للاغتيال اليوم بعد استهداف سياراتهم العسكرية بريف “الرقة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” .فإن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” ما أودى بحياة عنصرين وإصابة 3 آخرين على طريق بلدة “تل السمن” شمال “الرقة”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

مداهمة بمساندة جوية

نفذّت “قسد” أمس عملية مداهمة بمساندة طيران التحالف الدولي في قرية شرق “دير الزور”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن الشاب “محمد فاتح خلف الدهام” .فارق الحياة إلى جانب شخص آخر لم يتم التعرف إلى هويته نتيجة المداهمة في قرية “الرز” شرق “دير الزور”.، ولم تعرف أسباب المداهمة.

اقرأ أيضاً:حلاق: الجريمة الإلكترونية تنطبق على الجميع … والغلاء يفاجئ التموين

زر الذهاب إلى الأعلى