أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

وزير التربية: هناك فوضى وتسرب في التعليم المهني ولا أعرف السبب

لا يمكن تعويض ميزان الاستيراد والتصدير إلا من خلال التعليم المهني

قال وزير التربيةدارم الطباع” أن هناك تسرب وفوضى يحدثان في التعليم المهني رغم الإمكانيات الكبيرة التي وضعت لتطوير هذا النوع من التعليم معرباً عن عدم رضاه عن نتائج التعليم المهني. 

سناك سوري-متابعات

وفي حديثه لقناة “التربوية السورية” الرسمية قال “طباع” أنه لا يعرف السبب وراء تلك الفوضى. مضيفاً « ربما رؤساء الحرف أو مدراء المدارس الذين يعتبرون أنفسهم كموظفين عاديين هم السبب». 

وأشار الوزير “طباع”  إلى أن وزارة التربية تعمل على تعديل اختصاصات التعليم المهني في المحافظات بما يناسب احتياجات كل محافظة. وستفتح اختصاصات جديدة، فالمجتمع لا يسير باتجاه واحد حسب قوله.

واعتبر الوزير أن ميزان الاستيراد والتصدير متخلخل ولا يمكن تعويضه إلا من خلال التعليم المهني. مقدّماً مثالاً على أهمية هذا التعليم بأن الطلاب يتجهون لدراسة التعويضات السنية لأن عائدات المهنة أكبر من راتب طبيب الأسنان. مشيراً إلى أن الأهالي يكبتون رغبات أبنائهم وفقاً لتوجهات المجتمع.

وعن دعوته السابقة للتوجه إلى التعليم المهني قال “طباع” أنه تعرّض لكثير من الانتقادات. لكنه يؤكد أن التعليم المهني تعليم كغيره وأن أهم فرص العمل في العالم كله من تطور تكنولوجي وذكاء صنعي جاءت من التعليم المهني.

وعن علاقته مع مواقع التواصل الاجتماعي. كشف الوزير أنه حريص على إجابة الناس الذين ليس لهم واسطات من خلال صفحة الوزارة الرسمية. مبيناً أنه من أكثر الناس الذين يتقبلون الرأي الآخر.

وكشف الوزير أيضاً أن وزارة التربية تعمل على إطلاق نظام تعليمي جديد يقوم على قياس وتقييم مهارات الطالب من الأستاذ ومن البيت يضمن التطور المعرفي والتطور المجتمعي. مختتماً حديثه بالتأكيد على أن نتائج الصف التاسع ستصدر قبل يوم الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى