أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

نواب يطلبون حضور وزير التموين للبرلمان .. والاقتصاد: باب استيراد القمح مفتوح

المركزي ينفي إصدار فئة الـ 10 الاف ليرة .... أبرز عناوين الأحد 27 آذار 2022

أصدر الرئيس “بشار الأسد” قانوناً يتضمن تعديلات قانون “الأسلحة والذخائر” حمل تشديداً لعقوبات حمل السلاح، فيما أقر “المجلس الأعلى للتخطيط الإقليمي” مشروع تطوير وتحديث الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي.

ونفى مسؤول في مصرف “سوريا” المركزي نية المصرف إصدار ورقة نقدية من فئة الـ 10 آلاف، بينما طالب أعضاء في مجلس الشعب حضور وزير التموين إلى البرلمان لمناقشة غلاء الأسعار، وأكّد معاون وزير الاقتصاد أن باب استيراد القمح والطحين مفتوح أمام جميع التجار.

سياسياً كشفت وثائق مسرّبة من اجتماعات اللجنة الدستورية عن خلافات بين الوفود المشاركة حول “رموز الدولة” و”أساسيات نظام الحكم”، فيما قال مسؤول بوزارة الداخلية التركية أن 500 ألف سوري عادوا طوعاً من “تركيا” إلى مناطق شمال “سوريا”.

ميدانياً، واصل فصيل “الشرطة العسكرية” في “عفرين” انتهاكاته باعتقال المزيد من المدنيين، بينما أنهت لجنة عراقية أعمال تسجيل أسماء العائلات التي ستعود إلى “العراق” من مخيم “الهول”، في حين اتسعت رقعة إضرابات المعلمين في الجزيرة السورية لمطالبة “الإدارة الذاتية” بزيادة الرواتب.

سناك سوري _ دمشق

تعديل قانون الأسلحة والذخائر

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 14 للعام 2022 والذي يتضمن تعديلات على عدد من مواد قانون الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 51 لعام 2001.

ويشدد القانون الجديد الغرامات والعقوبات المتعلقة بتصنيع وتهريب وحيازة الأسلحة والذخائر بقصد الاتجار بها لتصل إلى الاعتقال لمدة عشرين عاماً وبغرامة لا تقل عن ثلاثة أمثال قيمة الأسلحة أو الذخائر المضبوطة.

كما شدد القانون العقوبات على حمل وحيازة الأسلحة والمسدسات الحربية وذخائرها وبنادق الصيد وأسلحة التمرين دون ترخيص، والعقوبات على كل من تصيّد بسلاح ناري خلال فترة منع الصيد المحددة بقرار من وزير الزراعة والإصلاح الزراعي.

وبحسب القانون الجديد يُعفى من العقوبة الحائزون على أسلحة حربية أو ذخائر غير قابلة للترخيص إذا قاموا بتسليمها إلى أقرب مركز لقوى الأمن الداخلي خلال تسعة أشهر، ويُعفى من العقوبة أيضاً الحائزون على أسلحة أو ذخائر أو ألعاباً نارية على وجه مخالف لأحكام المرسوم التشريعي رقم 51 إذا طلبوا ترخيصها وفقاً لأحكامه أو قاموا بتسليمها إلى أقرب مركز لقوى الأمن الداخلي خلال تسعة أشهر من نفاذ هذا القانون.

إقرار مشروع تطوير الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الإقليمي خلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة “حسين عرنوس” مشروع تطوير وتحديث الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي بصيغته النهائية.

وأشار ” عرنوس” إلى أهمية المشروع باعتباره يمثل رؤية تطويرية لإحداث تنمية شاملة في جميع القطاعات والطريق الأمثل لاستثمار الموارد المتاحة في الأقاليم التخطيطية لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، إضافة إلى كونه يوجه خطط الوزارات في المرحلة المقبلة بشكل منهجي ومدروس في مختلف المجالات.

ودعا “عرنوس” جميع الجهات العامة استثمار مخرجات المشروع بالإطار الصحيح وتطبيقه ليكون أساس التنمية والخطط المستقبلية، وفي هذا الإطار تقرر تشكيل فريق عمل لرصد وتتبع تنفيذ المشروع بما يتوافق مع محددات التنمية الواردة في الإطار الوطني.

المركزي لن يصدر فئة الـ 10 آلاف

أكّد مدير الخزينة في مصرف “سوريا” المركزي “إياد بلال” أن المصرف لا ينوي إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية، وأضاف في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن المصرف لا ينوي طرح أي فئة نقدية جديدة، أو طرح فئة موجودة بشكل جديد.

وعن إصدار فئة الـ 50 ليرة المعدنية قال “بلال” أن الحاجة لها كانت ضرورية للمواصلات لكن الطلب عليها انخفض حالياً، موضحاً أنها لا تزال موجودة ويؤخذ بعين الاعتبار موضوع تكلفة المعدن قبل الإنتاج بحيث تكون التكلفة أقل من قيمة العملة الاسمية.

اقرأ أيضاً:مصرف سوريا المركزي يعلّق على إصدار فئة 10 آلاف ليرة

النواب يطلبون حضور وزير التموين للبرلمان

طالب عدد من أعضاء مجلس الشعب اليوم بحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” إلى البرلمان، لمناقشة ارتفاع أسعار السلع والمواد الاستهلاكية وآلية ضبط الأسواق وتوفير المواد الغذائية المطروحة بالصالات والمحال التجارية لتلبية احتياجات المواطنين قبيل حلول شهر رمضان والتشدد بمكافحة ظاهرة الاحتكار لبعض المواد ولا سيما الزيوت النباتية ومعاقبة المحتكرين.

ودعا النواب إلى ضرورة التشدد بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وخاصة في قطاع الكهرباء والعمل على تحسين منظومة الطاقة الكهربائية والتخفيف من ساعات التقنين وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة الأسمدة ورفع سعر كيلو القمح لتحفيز الفلاحين على تسليم محاصيلهم في الموسم القادم للمؤسسة السورية للحبوب وزيادة المكافآت التشجيعية لهم.

الاقتصاد: استيراد القمح متاح للجميع

قال معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية “بسام حيدر” أن استيراد القمح والطحين متاح للجميع ومن جميع المصادر.

وأضاف “حيدر” في حديثه لإذاعة “ميلودي إف إم” أنه بإمكان التاجر أن يقدّم على مناقصات وزارة التجارة الداخلية أو يستورد للسوق بعد أن يقدّم إجازة استيراد لوزارة الاقتصاد، مشيراً إلى أن 75% من المستوردات حالياً هي مستلزمات إنتاج زراعية وصناعية وبعض المواد الأساسية والأدوية.

اقرأ أيضاً:مسؤول تركي: لولا السوريون لكان هناك عجز خطير في الزراعة

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا و62 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55650 منها 51426حالة شفاء 3133 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38559منها 2565 حالة شفاء 1570 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 35 حالة إصابة جديدة و365 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 10272 إصابة بينها 96716 حالة شفاء 2420 حالة وفاة.

خلافات بين وفود الدستورية

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن عدد من الأوراق التي قدّمتها الوفود المشاركة في مفاوضات اللجنة الدستورية للمبعوث الدولي “غير بيدرسون”.

وأظهرت الوثائق خلافات بين وفود اللجنة حول “رموز الدولة” من علَم ونشيد وطني وشعار الدولة، فيما ردّ الوفد الحكومي على مقترح “هيئة التفاوض” المعارضة حول مبدأ هوية الدولة بالقول أن العروبة والأساس والهوية الجامعة لكل أبناء المنطقة، كما دعا الوفد المعارض في مقترحه حول “أساسيات الحكم” إلى أن يكون جمهورياً يقوم على سيادة القانون واحترام الكرامة الإنسانية وإرادة الشعب، بينما ردّ الوفد الحكومي بأن “أساسيات الحكم” لا تشكّل مبدأً دستورياً.

اقرأ أيضاً:وثائق تكشف خلافاً بين وفود الدستورية حول العلَم ونظام الحكم
500 ألف سوري عادوا من تركيا

قال رئيس إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركي “صواش أونلو” أن 500 ألف سوري عادوا إلى مناطق الشمال السوري بشكل طوعي.

وأضاف “أونلو” خلال كلمته في مؤتمر الدوحة 2022 أن “تركيا” تستضيف 3.7 مليون لاجئ سوري، بالإضافة لـ 300 ألف لاجئ من دول أخرى، معتبراً أن الدول المتقدمة تتبع سياسة التنصل ورمي أزمة اللاجئين على عاتق البلدان النامية بغرض إبقاء تدفق اللاجئين بعيداً عن حدودها التي تتخذ فيها إجراءات أمنية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

اعتقالات في عفرين

اعتقل مسلحو فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً أمس المواطن “نوري سيدو 50 عاماً” من منزله في قرية “بريمجة” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن المسلحين اقتادوا “سيدو” إلى أحد مقراتهم في “عفرين” حيث لا يزال مصيره مجهولاً علماً أن حالته الصحية غير مستقرة.

وكالة “هاوار” المحلية ذكرت أن الفصيل ذاته اعتقل المواطنة “إلهام سليمان” من قرية “خالتا” بريف “عفرين” وذلك بعد اعتقال زوجها قبل أشهر دون معرفة مصيريهما.

لجنة عراقية في مخيم الهول

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن لجنة منتدبة عن الحكومة العراقية أعمالها في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي بعد أسبوعين من العمل.

وأضاف الموقع أن اللجنة سجّلت أسماء مئات العائلات العراقية تمهيداً للمغادرة إلى “العراق” بالتنسيق بين الحكومة العراقية و”قسد”.

إضرابات المعلمين تتوسع

أعلن معلمو مدينة “منبج” بريف “حلب” الشرقي انضمامهم للإضراب السائد بريف “دير الزور” لمطالبة “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) برفع رواتبهم وتحسين الوضع التعليمي.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن معلمي بلدتي “البحرة” و”جديد عكيدات” بريف “دير الزور” و”القحطانية” بريف “الرقة” انضموا كذلك للإضراب.

اقرأ أيضاً:وزير التموين: سنزيد مخصصات الزيت .. الشيخ: المحروقات تكفي اذا أحسِن استخدامها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى