أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

وزير التموين: سنزيد مخصصات الزيت .. الشيخ: المحروقات تكفي اذا أحسِن استخدامها

حداد: ندعم روسيا في معركتها التاريخية ... أبرز عناوين السبت 26 آذار 2022

قبيل الانتخابات النيابية اللبنانية، زار برلمانيان الرئيس السوري “بشار الأسد” الذي أكّد أن قرار “دمشق” عدم التدخل بالانتخابات وفق ما نقلت صحيفة لبنانية بينما لم يصدر أي بيان من الرئاسة حول الزيارة.

وزير التموين قال بأن أزمة “أوكرانيا” أثرت على الزيت وأن كمياته ليست كبيرة لكن هناك شحنات قادمة، في حين اعتبر مسؤول في قطاع المحروقات بمحافظة “ريف دمشق” أن تأخر تسليم الغاز 90 يوم أمر طبيعي وكميات المازوت كافية إذا تم استخدامها بشكل صحيح، بينما تم الإعلان عن خط مستلزمات طبية بالتعاون مع القطاع الخاص لإنتاج مستلزمات الجراحة العامة في “حلب”.

إلى “جنيف” حيث أنهت اللجنة الدستورية السورية أعمال جولتها السابعة أمس من دون عقد مؤتمر ختامي للحديث عن نتائج الجولة، فيما جدد سفير “سوريا” لدى “موسكو” التأكيد على دعم “دمشق” لـ”روسيا” في ما وصفها بالمعركة التاريخية المحقة.

ميدانياً، انفجر لغم من مخلفات الحرب في محيط قرية بريف “حماة” الشمالي الشرقي ما أدى لوقوع خسائر بشرية، وقصفت قوات العدوان التركي عدة قرى في ريف “حلب” والجزيرة السورية وذلك ضمن تصعيدها المستمر على الأراضي السورية.

فيما اقتحم عناصر فصيل “العمشات” أمس 3 قرى بريف “عفرين” شمال “حلب” وأطلقوا النار بشكل عشوائي لترهيب السكان.

في الجزيرة السورية اعترض عدد من أهالي قرية “صالحية حرب” في ريف “القامشلي” رتلاً أمريكياً، بالتعاون مع حواجز الجيش السوري، وتظاهر عدد من أهالي قرية “سويدان” وبلدة “درنج” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم، رفضاً لممارسات “قسد” في المنطقة، بينما تبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال صيدلاني في ريف “دير الزور” الشرقي.

سناك سوري – دمشق

الأسد: قرارنا عدم التدخل بانتخابات لبنان

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أمس أن الرئيس السوري “بشار الأسد” استقبل النائبين اللبنانيين “فيصل كرامي” و”طلال أرسلان”.

ونقلت الصحيفة أن الرئيس “الأسد” أكّد للنائبين أن قرار “دمشق” عدم التدخل في أي تفصيل يتعلق بالانتخابات النيابية اللبنانية وأنها تثق بحلفائها في “لبنان” وفي مقدمتهم “حزب الله”، مشيراً إلى أن مؤيدي “سوريا” في “لبنان” لا يحتاجون إلى توصية أو تحفيز للتصويت لمصلحة من وقفوا إلى جانب الدولة السورية في مواجهة الإرهاب، وفق ما نقلت الصحيفة، بينما لم يصدر عن رئاسة الجمهورية أي بيان بشأن الزيارة.

عمرو سالم: سنزيد مخصصات الزيت على البطاقة

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن “السورية للتجارة” تستجر الزيت يومياً وأن سبب عدم وجود الزيت بكثرة يعود لعدم توفر موارد الدولة من القطع الأجنبي.

وأضاف “سالم” في حديثه لإذاعة “دمشق” أن مبالغ القطع الأجنبي محدودة وأن الحكومة أعطت الأولوية للمواد الأساسية مشيراً إلى أن أزمة “أوكرانيا” أثرت على موضوع الزيت، مؤكداً أن كميات الزيت ليست كبيرة لكنه لفت لوجود شحنات قادمة، وأشار إلى أن الإحصاءات تظهر اعتماد أصحاب الدخل المحدود على الزيت بشكل أكبر ووعد بزيادة مخصصات الزيت على البطاقة الذكية.

الشيخ: تأخر تسليم الغاز 90 يوم أمر طبيعي

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع “المحروقات” في ريف “دمشق” “ريدان الشيخ” أنه لا يوجد أي إشكال في المازوت أو البنزين أو حتى الغاز، مبيناً أنه لم يطرأ أي تغيير على المشتقات النفطية وما زالوا يزودون بنفس الكميات ولكل المحطات التي تحصل على حصصها وفق المحضر المقرر من لجنة المحروقات.

وأشار “الشيخ” في حديثه مع إذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أن جميع القطاعات تأخذ حصتها والنسبة المخصصة لها حسب المقرر من المحروقات وهذه الكمية كافية وفق حديثه، مبيناً أنه من الممكن أن يتأخر تسليم الغاز لمدة 90 يوم وهو أمر طبيعي ولكن الشخص الذي لا تصله رسالة المحروقات إما لديه مشكلة غياب النت أو مشكلة بتفعيل البطاقة أو المعتمد «قليل مروة» وهي حالات خاصة يتوجب حلّها على حد قوله.

كما اعتبر أن كميات المازوت كافية إذا تم استخدامها بشكل صحيح، وبظل الحصار يتم القيام بالتقنين لتصل الكميات لكل القطاعات وبنفس السوية دون مشاكل.

خط مستلزمات طبية بالتعاون مع القطاع الخاص

قال مدير عام الشركة الصناعية للملبوسات الجاهزة “زنوبيا وشمرا” في “حلب” “عمار اليوسف” أنه بناءاً على توجيهات الحكومة ووزارة الصناعة ورؤية المؤسسة العامة للصناعات النسيجية لتحقيق ريعية اقتصادية للشركات التابعة لها تم تامين خط مستلزمات طبية بالتعاون مع القطاع الخاص لإنتاج مستلزمات الجراحة العامة من غطاء رأس لاستخدام لمرة واحدة وغطاء قدمين استخدام لمرة واحدة وكمامة جراحية ومسك ورقي.

وأشار “اليوسف” أن ذلك لتلبية احتياجات الجهات العامة والخاصة وبمواصفات عالية تنافس وتضاهي المنتجات المستوردة وذلك لإحلال بدائل المستوردات وتوفير القطع الأجنبي للخزينة العامة والذي يساهم في الحفاظ على جودة المنتج الوطني علماً أنه الخط الأول من نوعه في القطاع العام و ذو إنتاجية عالية و كبيرة تمكّن من تأمين احتياجات القطاع العام والخاص وتمنح القدرة على تصدير منتجاتهم وبأسعار تنافسية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: هدى الحمصي: الحرب الاقتصادية فشلت وزيارة الأسد لدبي نقطة نهايتها

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا و38 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55634 منها 51361 حالة شفاء 3131 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 9 إصابات جديدة بالفيروس و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38557 منها 2565 حالة شفاء 1570 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 84 حالة إصابة جديدة 1396 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102206 إصابة بينها 96351 حالة شفاء 2420 حالة وفاة.

انتهاء الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية

أنهت اللجنة الدستورية السورية أعمال جولتها السابعة أمس في “جنيف” دون عقد مؤتمر ختامي للحديث عن نتائج الجولة.

وذكر الموقع الرسمي لـ”هيئة التفاوض المعارضة”، أن الوفود المشاركة ناقشت مبدأي “أساسيات الحوكمة” و”تنظيم ومهام السلطات العامة” المقدّمين من “هيئة التفاوض” المعارضة، ومبدأ “رموز الدولة” المقدمة من وفد الحكومة السورية، ومبدأ “هوية الدولة” المقدّم من وفد المجتمع المدني.

وقال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أن جميع الوفود قدّمت بعض التنقيحات على النصوص المقدمة، مبيناً أن التنقيحات تشير لعكس مضمون النقاشات وتضييق الخلافات.

اقرأ أيضاً: دون إحراز تقدم … اللجنة الدستورية تختتم جولة المفاوضات السابعة 

حداد: ندعم روسيا بمعركتها التاريخية

جدد سفير “سوريا” لدى “موسكو” “رياض حداد” التأكيد على دعم “دمشق” لـ”روسيا” في ما وصفها بالمعركة التاريخية المحقة.

وخلال اجتماع وزير الخارجية الروسي مع سفراء الدول العربية في “روسيا” قال “حداد” أن “الولايات المتحدة” تستخدم نفس أساليبها المعتادة لزعزعة استقرار الدول التي ترفض الانصياع لسياساتها، مضيفاً أن الغرب يستخدم في حربه ضد “روسيا” نفس الإرهابيين الذين استخدمهم في “سوريا” ويتم نقلهم من “إدلب” و”التنف” إلى “أوكرانيا” وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

انفجار لغم في ريف حماة

انفجر لغم من مخلفات الحرب أمس في محيط قرية بريف “حماة” الشمالي الشرقي ما أدى لوقوع خسائر بشرية

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن مدنيين اثنين فارقا الحياة وأصيب 4 آخرون بجروح متفاوتة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط قرية “عرفة” شمال شرق “حماة”.

قصف تركي في الجزيرة وشمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “حلب” والجزيرة السورية وذلك ضمن تصعيده المستمر على الأراضي السورية.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت قرية “بينه” بناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة دون ذكر أي أضرار وقعت في المكان.

من جهته قال الموقع الرسمي لـ “قسد” بأن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “المعلق” و”صيدا” والطريق الدولي “M4” شمال “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي الغربي بالأسلحة الثقيلة والمدافع وسقطت حوالي 38 قذيفة، فيما لم يذكر أي معلومات حول حجم الأضرار الناجمة.

العمشات يقتحمون قرى في عفرين

اقتحم عناصر فصيل “العمشات” المدعوم تركياً أمس 3 قرى بريف “عفرين” شمال “حلب” وأطلقوا النار بشكل عشوائي لترهيب السكان.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن سبب المداهمة قيام عدد من السكان بتقديم شكوى لفصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً ضد رعاة محميين من “العمشات” لقيامهم بالرعي الجائر في أراضيهم، بينما هدّد عناصر الفصيل السكان وطلبوا منهم سحب الشكوى.

اعتراض رتل أمريكي

اعترض عدد من أهالي قرية “صالحية حرب” في ريف “القامشلي” رتلاً أمريكياً، بالتعاون مع حواجز الجيش السوري.

ونقلت وكالة سانا الرسمية أن الرتل المؤلف من 5 مدرعات عسكرية لكن الأهالي وحاجز الجيش منعوه من دخول القرية وطردوه من المنطقة.

مظاهرات ضد قسد

تظاهر عدد من أهالي قرية “سويدان” وبلدة “درنج” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم، رفضاً لممارسات “قسد” في المنطقة.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الأهالي قطعوا الطرق المؤدية للقرية وأحرقوا سيارة لـ”قسد” مرددين شعارات مناهضة لها، بينما دعا أهالي بلدة “درنج” إلى خروج “قسد” من بلدتهم إثر قيام عناصرها بإحراق منازل مدنيين في البلدة بحسب سانا.

داعش يتبنى عملية اغتيال

تبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال صيدلاني في ريف “دير الزور” الشرقي وفق ما نقل موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر فإن الصيدلاني “عبد الحميد العاني” تعرض أمس للاغتيال في بلدة “أبو حردوب” شرق “دير الزور” وذلك بتهمة التعامل مع “قسد” ليتبنى “داعش” العملية.

اقرأ أيضاً: مباحثات بين وزيرين لتأمين الكهرباء … ومساعدة روسية في نقل النفط 

زر الذهاب إلى الأعلى