نبيل صالح: البرازي سجل براءة اختراع جديدة.. خبير اقتصادي: إياكم!

النائب السابق نبيل صالح والخبير الاقتصادي عامر إلياس شهدا

خبير اقتصادي: تقليص الدعم سيحدث ألما اجتماعيا واقتصاديا كبير

سناك سوري-دمشق

حذر الخبير الاقتصادي “عامر إلياس شهدا”، من عملية رفع الدعم مقابل زيادة الأجور، بينما اعتبر النائب السابق “نبيل صالح”، أن الوزير “طلال البرازي” قد سجل براء اختراع جديدة!.

شهدا“، خاطب في منشور له رصده سناك سوري في صفحته الشخصية بالفيسبوك، النواب قائلاً لهم: «إياكم الاندفاع بطروحات تنال من لقمة الشعب، وتسبب مشاكل اقتصادية لا يحمد عقباها»، وذلك في إشارة منه إلى الأمر الذي اقترحه بعض النواب برفع الدعم مقابل زيادة الأجور والرواتب.

الخبير الاقتصادي، اعتبر أن سياسة تقليص الدعم على السلع الأساسية والمعونات، «ستحدث ألما كبيرا اجتماعيا واقتصاديا»، وأضاف: «الطريقة المثلى والأقل ألماً هي في اتباع التدرج في الزيادات (وأن لا تأتي هذه الزيادات كتعويض عن الدعم الحكومي ) فيجب أولا زيادة الدخل ومن ثم النظر في موضوع تقليص الدعم فهذه الطريقة تمنح المجتمع فرصة في تحسين أحواله المعيشيه».

وحذر بشكل مباشر، أن تتم زيادة الرواتب من أجل الاستجابة لتطورات سعرية معينة، دون أن يكون هدفها نقل الاقتصاد من مرحلة إلى أخرى، معتبراً أن «العجز الحقيقي ليس بعجز الموازنه وإنما بعجز المجتمع عن العيش بمستوى لائق يمكنهم من تطوير أنفسهم والمساهمة بشكل فعال في عملية التنمية الاقتصادية».

اقرأ أيضاً: سوريا.. مقترح وزاري برفع الدعم وزيادة الأجور

اللافت في منشور “شهدا”، هو استخدامه كلمة “إياكم” بشكل مكثف، والتي تحمل تحذيراً واضحاً أشار إليه بكل وضوح، وقال في ختام منشوره: «إياكم أن تكون الزيادة على حساب الدعم، وإياكم أن تكون الزيادة بسبب التطورات السعرية، يجب أن تكون الزيادة داعمه للمجتمع وبنفس الوقت تحقق حركة نمو اقتصادي للبلد».

على المقلب الآخر، وبينما انشغلت السوشيل ميديا بالحديث عن تصريحات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، “طلال البرازي”، حول تأييده رفع الدعم مقابل زيادة الأجور، قال النائب السابق “نبيل صالح” عبر منشور له في فيسبوك، إن الوزير الذي وصفه بـ”صاحبنا البرازي” سجل براءة اختراع جديدة، «حيث استبدل كلمة رفع سعر المحروقات بكلمة تحرير سعر المحروقات، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على إفلاس الشعب وذكاء الحكومة التي اخترعت مصطلحات جديدة تدل على تطوير الخطاب الإعلامي الرسمي»، في إشارة واضحة منه لرفض الفكرة.

يذكر أن بعض النواب اقترحوا فكرة رفع الدعم عن المواد المدعومة من قبل الدولة، مقابل تحويل الفائض من رفع الدعم إلى زيادة في الأجور والرواتب، خلال جلسة البرلمان المخصصة لمناقشة أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الأحد الفائت، ليقول “البرازي”، إنه يؤيد هذا الطرح وفي حال تم اقتراح تحرير الدعم في الحكومة فإنه سيكون من المؤيدين له.

اقرأ أيضاً: البرازي يؤيد إلغاء دعم البنزين وتخفيف ضريبة ذوي الدخل المحدود

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع