أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

موقف أمريكي من العدوان التركي … روسيا: القوات الأجنبية تعقّد الحل السوري

وزير التموين: سنوفّر على المزارعين نحو 300 ليرة ... أبرز عناوين الخميس 4 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

أقر مجلس الشعب مشروع القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية خلال جلسته التي انعقدت اليوم، فيما حدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك موعد بدء استجرار الحمضيات من المزارعين في محافظة “اللاذقية”، بدوره قال وزير النقل أن الاتحادات والنقابات شريك أساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بياناً قالت فيه أنه تم استئناف إمكانية الاستعلام عن الأجهزة الخلوية الجديدة اعتباراً من تاريخه، بينما أصدرت “جامعة الفرات” الحكومية إعلاناً حذّرت فيه من مهاجمتها عبر فايسبوك.

المتحدث باسم “البنتاغون” قال أن “الولايات المتحدة” لم تغير موقفها من التعاون مع “قسد” رغم اعتراضات “تركيا”، فيما كشف وزير خارجية “كازاخستان” موعد الاجتماع الدولي حول “سوريا” وفق صيغة “أستانا”.

أما السفير الروسي في “سوريا” اعتبر أن وجود القوات الأجنبية في الجزيرة السورية يعقد حل المشاكل فيها ويعيق عودة الدولة السورية إليها، بينما قالت مصادر لقناة “الميادين” اللبنانية أن هناك تغييرات إدارية وعسكرية ستطال قيادات في “قسد”.

ميدانياً أقدم فصيل مدعوم تركياً على سرقة 50 رأس من الأغنام بريف “عفرين” الذي شهد انفجار لغم أرضي وأوقع إصابات، واعتقلت دوريات “قسد” شخصين بتهمة العمل لصالح الاستخبارات التركية في منطقة “الرقة” وأريافها، بينما أطلقت سراح معتقليَن في ريف “دير الزور” واعتقلت ثلاثة نساء عراقيات حاولن الهرب من مخيم “الهول”.

إقرار قانون مالي جديد للوحدات الإدارية

أقر مجلس الشعب مشروع القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية وأصبح قانوناً وذلك خلال جلسته التي انعقدت اليوم.

وبحسب مشروع القانون يلغى العمل بالقانون المالي للبلديات رقم 151 لعام 1938 والقانون رقم 147 لعام 1958 والقانون رقم 32 لعام 1959 والمرسوم التشريعي رقم 98 لعام 1965 الخاص برسم مقابل التحسين والقانون المالي للوحدات الإدارية رقم 1 لعام 1994 والقانون رقم 18 لعام 2007 والمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2011 وذلك نظراً لورود مضامينها في نص هذا المشروع وفق وكالة “سانا” الرسمية.

تحديد موعد بدء استجرار الحمضيات في اللاذقية

قال وزير الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن المؤسسة السورية للتجارة ستبدأ اعتباراً من بداية الأسبوع القادم استجرار الحمضيات من المزارعين في محافظة “اللاذقية” مباشرة لبيعها في صالات المؤسسة بجميع المحافظات.

وتابع “سالم” خلال اجتماعه اليوم مع محافظ اللاذقية “خضر السالم” وممثلين عن الجهات المعنية في عملية التسويق أن تدخل “السورية للتجارة” سيوفر على المزارعين ما يقارب 300 ليرة للكيلو ككلفة إضافية من خلال توفير أجور النقل والعبوات والكمسيون، مبيناً أن هدف المؤسسة إلغاء العمولات الوسيطة وخدمة الفلاح والمستهلك في وقت واحد وفق وكالة “سانا” الرسمية.

هزيم: الاتحادات والنقابات شريك أساسي في تحقيق التنمية 

بحث وزير النقل “زهير خزيم” اليوم مع ممثلي الاتحادات والنقابات المهنية المعنية بقطاعات النقل ضرورة زيادة التعويضات والتأمينات والضمان الصحي والحوافز والمكافآت والوجبات الغذائية والمتممات على الراتب وطبيعة عمل سائقي القطارات وغيرها.

وشدد الوزير على تكريس التعاون مع الاتحادات والنقابات باعتبارها شريكاً أساسياً في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوحيد الجهود التي تسهم في تحسين الواقع المعيشي للعاملين في القطاعات كافة بكل الوسائل وتدفع العملية الإنتاجية وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

استئناف الاستعلام عن الأجهزة الخلوية

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بياناً قالت فيه أنه تم استئناف إمكانية الاستعلام عن الأجهزة الخلوية الجديدة اعتباراً من تاريخه، كما يمكن للمواطنين الاستعلام والتصريح عن أجهزتهم الخلوية وفقاً لمضمون الرسائل التي وصلتهم.

وبحسب الصفحة الرسمية للهيئة على فايسبوك فإنه يمكن للمواطنين الذين وصلتهم رسالة التصريح سابقاً أن يسددوا أجور التصريح في مراكز خدمات الشركات الخلوية وفقاً لمضمون الرسالة المرسلة إليهم خلال فترة شهر من تاريخ استلامهم للرسالة.

جامعة الفرات تحذر من المهاجمة الفيسبوكة

أصدرت “جامعة الفرات” الحكومية إعلاناً اليوم وصفته بالهام حذّرت فيه من مهاجمتها عبر فايسبوك.

وقال البيان أن رئاسة الجامعة لاحظت مؤخراً أن بعضاً من الطلاب أو غيرهم يقومون بالتهجم على أعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية والكادر الإداري في جامعة “الفرات” عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي “فايسبوك” وغيرها.

وأشارت الجامعة إلى أنها تحذر الطلاب من عقوبة الفصل منها وملاحقتهم قضائياً وفق الأنظمة والقوانين حتى ولو كتبوا من حسابات وهمية وفقاً للبيان.

اقرأ أيضاً: جامعة الفرات: الهجوم على الهيئة التدريسية فيسبوكياً ممنوع 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 260 إصابة جديدة بفيروس كورونا و91 حالة شفاء و9 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 44191 منها 26652 حالة شفاء 2593 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 174 إصابة جديدة بالفيروس و4 حالات شفاء و17 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 36172 منها 2468 حالة شفاء 1369 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 272 إصابة جديدة 89 حالة شفاء و2 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 88960 إصابة بينها 51365 حالة 1855.

كيربي: واشنطن لم يتغير موقفها من التعاون مع قسد

نقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله أنه من الأهمية بمكان أن تحافظ جميع الأطراف في “سوريا” على مناطق وقف إطلاق النار وتحترمها لتعزيز الاستقرار في البلاد والعمل نحو حل سياسي للصراع مبيناً أن التصعيد ليس في مصلحة أحد وذلك خلال تعليقه على التقارير التي تتحدث عن استعداد “تركيا” لشن عدوان جديد على الأراضي السورية.

فيما قال المتحدث باسم “البنتاغون” “جون كيربي” أمس أن “الولايات المتحدة” لم تغير موقفها من التعاون مع “قسد” رغم اعتراضات “تركيا”، وعن التهديدات التركية لشن عملية عسكرية على “قسد” قال “كيربي” أن موقفهم من التعاون مع “قسد” لم يتغير كما لم تتغير مهمتهم في “سوريا” والتي ترتكز على التهديد النابع عن تنظيم “داعش” على حد قوله.

تحديد موعد الاجتماع الدولي وفق صيغة أستانا

قال وزير خارجية “كازاخستان” “مختار تلوبيردي” أن الاجتماع الدولي حول “سوريا” وفق صيغة “أستانا” سيعقد في مدينة “نور سلطان” في منتصف كانون الأول المقبل.

وتابع “تلوبيردي” أنهم تلقوا من الدول الضامنة طلبات لتنظيم المفاوضات المقبلة لعملية “أستانا” وما زال العمل جارياً للاتفاق على مواعيد محددة، مبيناً أنه ستشارك في اللقاء الدول الضامنة لـ “أستانا” “روسيا” و”تركيا” و”إيران” بالإضافة للأطراف السورية وفق موقع “روسيا اليوم”.

يفيموف: وجود القوات الأجنبية في الجزيرة يعقد حل المشاكل

قال سفير “روسيا” في “دمشق” “ألكسندر يفيموف” أن “سوريا” و”روسيا” تنسقان مواقفهما في جميع المسائل وتتعاونان بصورة وثيقة لاستكمال مهمة القضاء على الإرهابيين ومنعهم من استعادة قواهم، مبيناً أن الحوار مبني على أساس الثقة المتبادلة على أعلى المستويات بين الرئيس السوري “بشار الأسد” والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وينطوي على أهمية خاصة وهذا ما أكده لقاء القمة بينهما في “الكرملين” في أيلول الماضي.

وأشار “يفيموف” خلال حديثه لوكالة “تاس” الروسية أن وجود القوات الأجنبية في الجزيرة السورية يعقد حل المشاكل فيها ويعيق عودة الدولة السورية إليها ويحرم الشعب السوري من الوصول إلى موارده الطبيعية الضرورية وخاصة النفط.

تغييرات إدارية وعسكرية في صفوف قسد

نقلت قناة “الميادين” اللبنانية عن مصادر لم تسمّها قولها أن هناك تغييرات إدارية وعسكرية ستطال قيادات في “قسد” لتهيئة الأجواء لإطلاق مرحلة جديدة.

وبحسب المصدر فإن هدف التغيير هو نزع ذريعة “تركيا” في شن عمليتها ضد “قسد”، مبينةً أن التغيير سيطال القائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” بحيث يتم تعيين قائد جديد لا ارتباط له بحزب “العمال الكردستاني”، كما سيكلف “عبدي” بملف “الإدارة الذاتية” و”قسد” لإعادة ترتيبهما وإعفائه من مهامه العسكرية وفقاً لمصادر القناة بينما لم تعلّق “قسد” على صحة تلك الأنباء.

اقرأ أيضاً: وزير سابق: الحكومة خففت على المواطنين استهلاك جلدات الغاز لـ4 مرات سنوياً 

فصيل يسرق أغناماً في حلب

أقدم فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً على سرقة 50 رأس من الأغنام لراعٍ كان يرعاها بين قريتي “كيمار” و”المياسة” في ريف “عفرين” الشمال الغربي بريف “حلب” الشمالي.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن مسلحي الفصيل اعتدوا على الراعي بالضرب المبرح، كما قال المصدر أن الفصيل طرد مواطنة من أهالي قرية “جويق” من منزل شقيقها واستولوا على أثاث المنزل وإسكان إحدى عوائل عناصر الفصيل فيه وفق المصدر.

انفجار بريف حلب

انفجر لغم أرضي اليوم على طريق قرية “كوليان تحتاني” بريف مدينة “عفرين” شمال “حلب” مما أدى لوقوع إصابات.

ووفق “شبكة نشطاء عفرين” فقد تعرض 4 أشخاص بينهم طفل لإصابات متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المشفى.

اتهام شخصين بالعمالة لتركيا

قال “مركز الرقة الإعلامي” التابع لـ “قسد” أن عناصر “قسد” اعتقلوا اليوم شخصين بتهمة العمل لصالح الاستخبارات التركية في منطقة “الرقة” وأريافها.

وبحسب المصدر فإن المعتقلَين “وائل ضاحي الحماد” و”محمد عيد العيد” تم تجنيدهم في الاستخبارات التركية بعد إغراءات مالية تم تقديمها من قبل فصيل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً وشخص يدعى “مصطفى طحينة” من أجل تصوير مواقع لـ “قسد” وإدخال عبوات ناسفة للجزيرة السورية وفق المصدر.

اعتقال نساء في الحسكة

أطلقت “قسد” سراح “بشار موسى الشلاش” و”عارف ياسين الشلاش” من بلدة “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي بعد اعتقال دام حوالي 6 أشهر وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

من جهة أخرى اعتقل عناصر “قسد” ثلاثة نساء من الجنسية العراقية حاولنَ الهروب من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي وفق موقع “نهر ميديا”.

اقرأ أيضاً: استبعاد نصف مليون من دعم الحكومة … وغلاء الكهرباء للحفاظ عليها 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى