أخر الأخبارالرئيسيةفن

من الكوميديا إلى الخروج عن القانون.. ما قد لا تعرفونه عن باسم ياخور 

في يوم عيد ميلاده.. "جودة" الذي اشتهر بتأدية الأدوار التاريخية أيضاً

سناك سوري – دارين يوسف

يصادف اليوم 16 آب ميلاد الفنان “باسم ياخور”، الذي بدأ رحلته مع الفن أوائل تسعينيات القرن الماضي، تنقلّ بتجسيد الشخصيات التي يؤديها في الدراما بين الكوميديا مثل “جودة أبو خميس” في “ضيعة ضايعة”، و”توفيق” في “الخربة”، والمتمردة والخارجة عن القانون كـ”أبو نبال” في “الولادة من الخاصرة”.

لكل دور من الأدوار التي أداها “ياخور”، وقعه على الجمهور، إلا أن شخصية “جودة” في ضيعة ضايعة، والثنائية التي قدّمها مع الفنان الراحل “نضال سيجري”، ربما تعد الشخصية الأشهر بين كل الشخصيات التي أداها.

بين التمثيل والإخراج قدم “ياخور” أكثر من 120 عمل فني بدأها بمسلسل “الجذور لاتموت” عام 1993 وكانت انطلاقته الحقيقية مع المسلسل الكوميدي “عيلة 6 نجوم” عام 1994 و”عيلة 7 نجوم” عام 1996  بعدها شارك في الكثير من المسلسلات الاجتماعية والكوميدية والتاريخية، إلاّ أنّ نجاحه حينها كان مرتبطًا بمسلسلاته الكوميدية.

اقرأ أيضاً: محمود نصر .. انطلق من نفق وتحدّى المخرجين وندم على التمثيل

من الأعمال الكوميدية التي قدمها خلال مشواره الفني “جميل وهناء”، “عيلة 8 نجوم”، “بطل من هذا الزمان”، “مدير بالصدفة”، “دنيا”، “ألو جميل ألو هناء”، “صبايا”، “صوت الفضاء الرنان”، “بقعة ضوء”، “ضيعة ضايعة”، “الخربة”، “سايكو”، “الواق واق”، “ببساطة”، وغيرها.

كما قدم العديد من الأعمال التاريخية منها، “الثريا”، “أخوة التراب”، “صلاح الدين الأيوبي”، “ربيع قرطبة”، “سحر الشرق”، “خالد بن الوليد”، “قمر بني هاشم”، “رايات الحق”، “الحرملك”.

أما الأعمال الاجتماعية المعاصرة شارك “باسم ياخور” بمسلسلات عدة منها “الطويبي”، “الفصول الأربعة”، “فرصة العمر”، “ليل المسافرين”، “أسياد المال”، “أيام الولدنة”، “أهل الغرام”، “جريمة بلا نهاية”، “أيام الدراسة”، “وجه العدالة”، “الخبز الحرام”، “ليل ورجال”، “شتاء ساخن”، “قاع المدينة”، “حرب الجواسيس”، “جلسات نسائية”، “بنات العيلة”، “الولادة من الخاصرة”، “المرافعة”، “العراب”، “الندم”، “على صفيح ساخن”.

كما شارك أيضاً، بالمسلسل الشامي “خاتون” والبدوي “فنجان الدم”، والمصري المشترك “زهرة وأزواجها الخمسة”، ومن مشاركاته السينمائية، الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام”، و”بعد منتصف الليل”، “التجلي الأخير لغيلان الدمشقي”، خليج نعمة”.

إلى جانب التمثيل خاض “باسم ياخور” تجربة الإخراج في الدراما لمسلسل “هومي هون”، والإخراج المسرحي لمسرحية “الرجل المتفجر”، وفي الإنتاج الفني قدم مسلسل “ببساطة”، كما كان له ظهور في عدة إعلانات تجارية لمواد غذائية وغيرها، وذلك على شاشة “التلفزيون السوري”، وخاض أيضاً تجربة تقديم البرامج من خلال برنامج “أكلناها” على شاشة “لنا” الفضائية.

اقرأ أيضاً: فازت على كندا حنا وورد الخال.. تاج حيدر عانت من النمطية

تميز الفنان “باسم ياخور” بتجسيده لشخصيات تاريخية إسلامية الأمر الذي أثار فضول الصحافة، كون “ياخور” ينتمي للمسيحية، ليقول عن ذلك في حديث لـ”العربية نت” عام 2007: «هذا زمن المواطنة وليس زمن العودة إلى الطائفة التي ينتمي إليها الممثل والكاتب.. لي الشرف أن أجسد شخصيات عملاقة في تاريخ المسلمين وهي ليست ملكاً للمسلمين فقط بل للتاريخ.. وتاريخ هذه الأمة التي وقف فيها المسلمون والمسيحيون معاً».

يعد “باسم ياخور” من الفنانين الناشطين عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي وموقع “يوتيوب” .. ويحافظ من خلالها على التواصل الدائم مع جمهوره ومتابعيه من خلال المنشورات والفيديوهات المصورة وفيديوهات البث المباشر التي يُطل من خلالها.

“باسم ياخور” ابن محافظة “اللاذقية” ولد عام 1971، تخرج من “المعهد العالي للفنون المسرحية” عام 1993 وانتسب إلى “نقابة الفنانين” عام 1996 متزوج من الكاتبة “ريم الحريري” ولديه منها ابن اسمه “روي”.

اقرأ أيضاً: سامر المصري .. من الشاغور إلى هوليوود رحلة الصعود إلى النجومية


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى