معدل أعمار الحكومة الجديدة 58 ونسبة النساء 10%

الحكومة السورية _ انترنت

أحزاب الجبهة نالت 4 وزراء بحقيبة واحدة

سناك سوري _ دمشق

تشكّلت الحكومة السورية الجديدة رسمياً وتضمنت أسماءً مكررة لوزراء سابقين وأسماءً لوزراء جدد توزعوا على الوزارات المختلفة.

وبلغ متوسط معدل الأعمار في صفوف الحكومة الجديدة 58.13 عاماً، حيث يعد وزير الخارجية “وليد المعلم” أكبر الوزراء سناً بـ79 عاماً، فيما أصغر أعضاء الحكومة سناً فهي وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” بـ41 عاماً.

وعلى مستوى الوزراء الذكور فيعد أصغر وزير في الحكومة الجديدة سناً هو وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” بـ 43 عاماً، فيما تعد وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “سلوى عبد الله” أكبر الوزيرات سناً بـ67 عاماً.

4 أعضاء في الحكومة من أصل 29 وزيراً تقل أعمارهم عن 50 عاماً، فيما 12 وزيراً إضافة إلى رئيس الحكومة بلغوا العقد السادس من عمرهم، ولم يصل إلى العقد السابع ضمن الحكومة إلا وزير الخارجية “وليد المعلم” ووزير الدولة “ملول الحسين”.

اقرأ أيضاً: الحكومة إجت دورات.. سوريون ينتقدون حكومتهم الجديدة القديمة!

3 وزيرات نساء في الحكومة الجديدة بنسبة 10.34% من مجموع الوزراء، توزعن على وزارة الثقافة لـ”لبانة مشوح” والتنمية الإدارية لـ” سلام سفاف” والشؤون الاجتماعية والعمل لـ”سلوى عبد الله” التي كانت وزيرة بلا حقيبة في الحكومة السابقة.

وعلى مستوى الانتماءات الحزبية المعلنة لأعضاء الحكومة فباستثناء الوزيرة “عبد الله” عضو اللجنة المركزية لحزب “الاتحاد الاشتراكي” (الناصريين) فإن الحكومة التي شكّلها حزب “البعث” أعطت لأحزاب الجبهة 3 وزراء ولكن بلا حقائب.

حيث تم اختيار “ملول الحسين” من الحزب الشيوعي السوري الموحد، و”محمد فايز البرشة” من الحزب الشيوعي “بكداش”، و”محمد سمير حداد” من حزب “الاتحاد العربي الديمقراطي” وهو حزب منشق عن “الاتحاد الاشتراكي”، ليكونوا وزراء دولة بلا حقيبة.

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية تحافظ على 15 وزيراً … تعرفوا على أقدم الوزراء

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع