أخر الأخبارحصاد سناك

مسؤول: ممنوع استخدام الغاز للتدفئة … ومعلمون يتظاهرون لرفع رواتبهم

السفير الهندي يشيد بصمود سوريا بوجه المؤامرة ..... أبرز عناوين الخميس 2 كانون الأول 2021

بحث المجلس الأعلى للاستثمار الخطوات التنفيذية للمشاريع التي تم منحها إجازة الترخيص وفقاً لقانون الاستثمار الجديد، فيما أقر مجلس الشعب اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث التعليم المهني ضمن مرحلة التعليم الثانوي.

وأغلق سوق “دمشق” للأوراق المالية جلسة اليوم بحجم تداول بلغت قيمته 202 مليون ليرة سورية، فيما قال مسؤول بمحافظة “ريف دمشق” أنه من غير المفروض وممنوع استخدام الغاز المنزلي للتدفئة عوضاً عن المازوت.

في “دمشق” التقى رئيس مجلس الشعب بالسفير الهندي بـ “سوريا” اليوم واعتبر الأخير أن صمود “سوريا” أمام المؤامرة التي حيكت ضدها والعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها أفشل المخططات المعادية، أما في “حلب” فبحث رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة “حلب” مع السفير الجزائري بـ “دمشق” العلاقات الاقتصادية وسبل تطويرها.

وبعد افتتاحها أمس، بدأت المنطقة الحرة السورية الاردنية المشتركة باستقبال طلبات المستثمرين والتجار لانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية، فيما أصدر الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة شملت شركة “أجنحة الشام” للطيران.

في “البحرين” شارك وفد من سوريا” برئاسة حاكم مصرف سوريا المركزي بمؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “أيوفي”.

ميدانياً، انفجر لغمٌ اليوم من مخلفات الحرب في منطقة جبال “الشومرية” بريف “حمص” الشرقي مما أدى لوقوع إصابات، وخرج معلمون في مظاهرة بريف “حلب” احتجاجاً على انخفاض الأجور وللمطالبة بتحسين أوضاعهم، فيما اختطفت الاستخبارات التركية شخصين بريف “عفرين”.

واستهدف تنظيم “داعش” اليوم طريق “المدحول” “عين البو جمعة” في بادية “المسرب” بريف “ديرالزور” الغربي موقعاً 10 ضحايا، وتواصلت عمليات التسوية في مدينة “الميادين” حيث وصل عدد المنضمين للتسوية 4000 شخص.

سناك سوري – دمشق

عرنوس يدعو لتجنب الوصول لفائض في السوق

أجرى المجلس الأعلى للاستثمار تتبعاً للخطوات التنفيذية للمشاريع التي تم منحها إجازة الترخيص وفقاً لقانون الاستثمار رقم 18 والتي شملت توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية والطاقات المتجددة والأدوية السرطانية وأثاث المختبرات التعليمية والبحثية وإنتاج مواد طبية، وشدد على الاستمرار بتقديم كل التسهيلات وتذليل أي عقبات تعترض تنفيذ هذه المشاريع وفق البرنامج الزمني المحدد.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على ضرورة إعداد قاعدة بيانات عن المشاريع الصناعية القائمة حالياً والطاقة الإنتاجية المتاحة وموافاة هيئة الاستثمار بها لتقديم المشورة السليمة للمستثمر لتجنب الوصول إلى فائض كبير عن حاجة السوق المحلية وحدوث اختناقات في تصريف المنتجات داخلياً وخارجياً.

كما أشار “عرنوس” إلى أهمية التوسع والتشجيع على إقامة مشاريع التصنيع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني نظراً لتوافر المنتجات الزراعية والقيمة المضافة التي تحققها هذه المشاريع من خلال تأمين حاجة السوق المحلية وتصدير الفائض وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

قانون إحداث التعليم المهني في الثانوي

أقر مجلس الشعب اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث التعليم المهني ضمن مرحلة التعليم الثانوي وإلغاء المرسوم التشريعي رقم /13/ لعام 1994 وأصبح قانوناً.

ويتألف مشروع القانون من /23/ مادة تتعلق بإحداث ثانويات التعليم المهني وتحديد المهن وسبل تنظيم مسار هذا التعليم وتأمين كوادر عاملة تلبي احتياجات سوق العمل في القطاعات العامة والخاصة والمشتركة وتشكيل اللجان المهنية والادارية واختصاصاتها ومهامها ومراكز الانتاج والتدريب والورش التابعة لها ونسب التعويضات والحوافز والمكافآت وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

202 مليون تعاملات بورصة دمشق

أغلق سوق “دمشق” للأوراق المالية جلسة اليوم بحجم تداول 129.302 سهماً، بقيمة وصلت لـ 202 مليون ليرة سورية موزعة على 184 صفقة.

وبحسب موقع “الاقتصادي” صعد مؤشر سوق “دمشق” المثقل بالقيمة السوقية “DWX” اليوم 13.55 نقطة عن الجلسة الماضية، مشيراً إلى أنه أغلق على قيمة 14.491.14 نقطة وبنسبة تغير موجبة 0.09%.

الشيخ: ممنوع استخدام الغاز للتدفئة

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة “ريف دمشق” “ريدان الشيخ” أنه لوجود قلة في مادة الغاز المنزلي ممنوع ومن غير المفروض استخدام الغاز عوضاً عن المازوت للتدفئة، مشيراً إلى أن الغاز المنزلي للاستخدامات المنزلية والصناعية وليس للتدفئة كي لا يتسبب المواطن بضغط على كمية الغاز وفق حديثه.

وأشار “الشيخ” خلال حديثه مع إذاعة “شام إف إم” أن نسبة توزيع مازوت التدفئة للمناطق الباردة من ريف دمشـق بلغت 90% بشكل وسطي، أما في المناطق الأقل برودة في الريف والتي تعتبر مناطق داخلية وصلت نسبة التوزيع فيها إلى 49%.

اقرأ أيضاً: أهالي القنيطرة يطالبون مديرية النقل بحل مشكلتهم 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 97 إصابة جديدة بفيروس كورونا 100 حالة شفاء و6 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48267 منها 29272 حالة شفاء 2755 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 74 إصابة جديدة 193 حالة شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92229 إصابة بينها 62366 حالة 2244، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

السفير لهندي يشيد بصمود سوريا

أكد رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” على عمق وتميز العلاقات السورية الهندية كما أعرب عن أمله بالاستمرار في تعزيزها وتطويرها بما فيه خير ومصلحة المجلسين والبلدين والشعبين.

وثمن “صباغ” خلال لقائه اليوم بسفير “الهند” في “دمشق” “ماهيندر سينغ كانيال” مواقف “الهند” الداعمة لـ “سوريا” في مواجهة الحرب الإرهابية الكونية التي شنت عليها مبيناً أن الشعب السوري عانى وما زال يعاني نتيجة الجرائم الإرهابية التي ارتكبت بحقه.

بدوره قال “كانيال” أن صمود “سوريا” أمام المؤامرة التي حيكت ضدها والعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها أفشل المخططات المعادية الرامية للنيل من أرضها وشعبها مثمناً الانتصارات التي حققتها “سوريا” على الإرهاب ومعرباً عن أمله بأن تعود أكثر ازدهاراً وتقدماً مما كانت عليه في السابق وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة

بدأت المنطقة الحرة السورية الاردنية المشتركة باستقبال طلبات المستثمرين والتجار لانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية وبلغت عقود الإشغال التي تقدمت لإعادة العمل 650 عقد إشغال سيكون جاهزاً للإقلاع فيها أكبر مصنع للورق في الشرق الاوسط وسط اجراءات مبسطة بعد إعادة التأهيل للبنى التحتية والبيئة الاستثمارية.

الدكتور “عرفان الخصاونة” المدير العام للمنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة أشار لـ سناك سوري بأن المنطقة الحرة تعتبر نموذجاً فريداً للاستثمار وتجربة رائدة للشراكة بين “سوريا” و “الأردن” مضيفاً أن للمنطقة الحرة دور كبير في مجال تحريك عجلة التجارة بين البلدين و لا سيما فيما يتعلق بالنقل و الشحن و الترانزيت.

اقرأ أيضاً: أول مصنع جاهز للعمل في المنطقة الحرة السورية الأردنية 

عقوبات أوروبية على أجنحة الشام

أصدر مجلس الاتحاد الأوروبي بياناً اليوم وافق فيه على الحزمة الخامسة من إجراءات الحظر الفردية ضد الأفراد والكيانات فيما يتعلق بدولة “بيلاروس”.

وجاء ذلك بعدما صوت الممثلون الدائمون لـ27 دولة في الاتحاد الأوروبي أمس لصالح فرض عقوبات جديدة ضد “بيلاروس” على خلفية أزمة المهاجرين،كما تشمل 17 فردا و11 كيانا بينها خطوط “بيلافيا” الجوية البيلاروسية وشركة الخطوط الجوية السورية “أجنحة الشام” وفق موقع “روسيا اليوم”.

مصرف سوريا المركزي يشارك بمؤتمر بحريني

شارك وفد من سوريا” برئاسة حاكم مصرف سوريا المركزي “محمد عصام هزيمة” بمؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “أيوفي” في العاصمة البحرينية “المنامة” يومي الأربعاء والخميس 1 و2 كانون الأول الجاري.

وتأتي أهمية المشاركة السورية بهذا المؤتمر بعد إثبات التطور الذي حققته المصارف الاسلامية في “سوريا” خلال فترة عملها المستمرة لما يزيد عن 14 عاماً وفق القناة الرسمية لمصرف سوريا المركزي على تلغرام.

الشهابي يلتقي بالسفير الجزائري 

بحث رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة “حلب” “فارس الشهابي” مع السفير الجزائري بـ “دمشق” “لحسن تهامي” العلاقات الاقتصادية وسبل تطويرها.

وقال “الشهابي” أن عدد المنشآت الصناعية والحرفية بـ “حلب” وصل حالياً إلى حوالي 20 ألف منشأة، وذلك على طريق التعافي ومعاودة العمل والإنتاج، بعدما ناهز قبل الحرب الإرهابية على سورية 35 ألف منشأة مرخصة ونحو ١٥ ألف منشأة غير مرخصة، بما يعرف باقتصاد الظل قبل أن ينخفض إلى 2500 منشأة خلال سنوات الحرب.

من جهته أعرب “تهامي” عن سعادته لزيارة “حلب” وغرفة صناعتها لكونها عاصمة الصناعة السورية وبوابة العبور لكل من يريد التعرف على الواقع الاقتصادي والصناعي، مبيناً إلى تطلع “الجزائر” لتطوير العلاقات الاقتصادية والوصول بها لمستويات متقدمة، وهو ما يستلزم جهود الجميع وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: تركيا تحفر نفقاً بطول 230 كم بين الحسكة والرقة 

انفجار لغم في ريف حمص

انفجر لغمٌ اليوم من مخلفات الحرب في منطقة جبال “الشومرية” بريف “حمص” الشرقي مما أدى لوقوع خسائر بشرية.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن اللغم انفجر أثناء مرور شابين في أرض زراعية في منطقة “جبال الشومرية” مما أدى لإصابتهما بجروح بليغة.

معلمون يتظاهرون لرفع رواتبهم

خرجت مظاهرة اليوم في منطقة “اعزاز” شمال “حلب” للمطالبة بتحسين أوضاع المعلمين وذلك إثر انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار بشكل كبير حيث يتقاضى المعلمون رواتبهم بالعملة التركية التي فرضتها الفصائل المسلحة في المنطقة.

وبحسب “مكتب أعزاز الإعلامي” فإن المعلمين طالبوا برفع الأجور، وحذروا من انهيار العملية التعليمية بسبب عدم كفاية المعلمين مالياً وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مناطق الشمال السوري.

اختطاف شابين في عفرين

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية لم تسمّها قولها أن عناصر من الاستخبارات التركية أقدمت على اختطاف أشخاص من ناحية “ماباتا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن المختطفين “ولات علي عبو” و”عبدو حسيكو” تم اقتيادهما لجهة مجهولة، ولم يتبين أسباب الاختطاف.

هجوم لداعش يستهدف موظفين

قال مصدر ميداني لـ سناك سوري أن تنظيم “داعش” شنَّ هجوماً عنيفاً اليوم استهدف طريق “المدحول” “عين البو جمعة” في بادية “المسرب” بريف “ديرالزور” الغربي.

وتابع المصدر لـ سناك سوري أن مسلحي “داعش” قاموا بقطع الطريق وحرق سيارتين ودراجة نارية ما أودى بحياة جميع من فيهم.

اقرأ أيضاً: داعش ينفذ هجوماً وحشياً في دير الزور… تهديد التسويات 

تسويات في دير الزور

تتواصل أعمال التسوية الخاصة بأبناء محافظة “دير الزور”، تحديدا في مدينة “الميادين” ثاني محطات التسوية في المحافظة، والتي بلغ عدد الأشخاص المنضمين للتسوية فيها أكثر من 4000 شخص، منذ بدئها قبل أكثر من أسبوع بقليل.

وقالت مصادر من لجان التسوية لـ”سناك سوري”، إن الإقبال مستمر من قبل الشبان الراغبين في تسوية أوضاعهم وتجاوزت الاعداد الـ4000 آلاف شخص ممن انضموا للتسوية في “الميادين”، وسيكون يوم غد الجمعة عطلة على أن تستأنف اللجان عملها يوم السبت في مدينة “الميادين” وتنتقل بعدها إلى مدينة “البوكمال”.

اقرأ أيضاً: استعداد إيراني لفتح المعامل المتوقفة … ومحروقات الشمال ترتفع للمرة السابعة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P