الرئيسيةفن

محمد قنوع نعى شومان ورحل بشكلٍ مفاجئ

من سوريا إلى لبنان.. الحزن يخيّم على الوسط الفني والرياضي

شكلّت وفاة الفنان “محمد قنوع” أمس السبت ثاني أيام عيد الفطر. صدمة كبيرة لدى متابعيه وزملائه في الوسط الفني، حيث لم يكن يعاني من أي أمراض. قبل أن تباغته الأزمة القلبية ويودع الحياة على إثرها.

سناك سوري _ دمشق

الفنان الراحل، كان قد استحضر ذكريات الموت عبر حسابه الشخصي في فيسبوك مؤخراً. فنعى شخصية “شومان” التي أداها في “العربجي”. كما نشر صوراً لقبر والده الراحل مترحماً عليه في أول أيام العيد.

جاءه الموت بالوقت الذي كان يتلقى به الراحل إشادات حول دوره الأخير بـ”العربجي”. وما استعرض خلاله من موهبة حظيت بإعجاب الجمهور. والمهتمين بالشأن الفني.

اقرأ أيضاً:محمد قنوع: لن أشارك صور عائلتي ولا أحب الموضة

الراحل “قنوع” ابن عائلة فنية، اشتغلت لسنوات على المسرح الكوميدي “دبابيس” تحت اسم “الأخوين قنوع”، ووالده الفنّان والمخرج الإذاعي الراحل “مروان قنوع”.

ولم يستوعب الوسط الفني في “سوريا” نبأ موته، وأشاد الكثير منهم بمزايا الراحل وحجم الفاجعة التي أصابت قلوبهم. وضجت صفحات السوشيل ميديا برحيله، وودعته ابنته “ماسة” ونشرت صورة له التقطتها مؤخراً داخل الحرم المكي، أثناء ذهابهما لأداء مناسك العمرة، وعلقت عليها «الله يرحمك ياحبيبي».

وكان أثر رحيله واضحاً عند أسرة مسلسل “العربجي”، الذين شاركوه فرحة نجاح عملهم الأخير، فكتبت “ديمة قندلفت” «مؤلم هذا الرحيل المبكر». وعجزت “نادين خوري” أن تعبر عن تلك الخسارة المفاجئة، مشيدةً بأخلاقه وأدبه.

اقرأ أيضاً:مروان قنوع.. لم يتسع المسرح لطموحه فانتقل للإذاعة

بدوره ودع “باسم ياخور” الراحل، الذي قضى بمشهده الأخير خلال “العربجي” على يده قائلاً: «الله يرحمك يا رفيقي. هيك بلحظة تركتنا ومشيت وجعت قلوبنا»، وبدا التأثر واضحاً خلال منشور مخرج العمل “سيف الدين سبيعي”. والذي ختمه بعبارة «الله معك ياروحي».

قدّم “قنوع” خلال مسيرته التي بدأت عام 1995 بسلسلة “مرايا”، ما يتجاوز المائة عمل، من مختلف الأنواع الدرامية. الاجتماعي منها، الكوميدية، أو  أعمال البيئة الشامية.

شخصية سعيد _ باب الحارة _ انترنت
اقرأ أيضاً:محمد قنوع إرهابي ومعتنق للتفكير الأسود في “أنت جريح”

الراحل وهو من أبطال مسلسل “حارة القبة” للعام الثالث على التوالي، شهدت مخرجته “رشا شربتجي” على اندفاعه لعمله. ومدى حرصه على إتمام دوره بكفاءة عالية. وتشكرت خلال تغريدتها المهنة التي جمعتها به.

«محمد المحترم الشهم القبضاي» بتلك العبارة افتتحت “رنا شميس” نعوتها لـ”قنوع”، وطلبت “ديمة بياعة” الرحمة له. معربةً عن صدمتها برحيله، كما تمنت “أمل عرفة” أن يكون ما تم تداوله مجرد إشاعة. وكشفت عن صعوبة تصديق الخبر.

عمل “قنوع” إلى جانب التمثيل التلفزيوني والمسرحي، في مجال الإعلان التجاري، إضافةً إلى عمله كمساعد إنتاج ومساعد مخرج. ومخرج منفذ.

وروى الكاتب “رامي كوسا” موقفاً شهده بمكتب “قنوع” الخاص منذ سنوات ، عندما زارته سيدة ستينية تعمل بالدوبلاج. وكيف سعى لتأمين عمل لها، واقتطاع أجرها من حسابه.

اقرأ أيضاً:محمد قنوع: الحجاب يتعارض مع التمثيل

ونعاه “ياسر العظمة” الذي انطلق “قنوع” معه ضمن أسرة “مرايا” بعبارة «ياحبيبي يا محمد»، وكما زملائها كان وقعُ الخبر قاسياً على”مها المصري”. وبدورها رجت “لورا أبو أسعد” الله أن يعطي الجميع القدرة على التحمل.

كما أوجع رحيل “قنوع” قلب “سلاف فواخرجي” التي شاركها بطولة “مع وقف التنفيذ” العام الماضي، وجمعتهما مشاهد كثيرة معاً. وعبّرت بجملة «صعبة كتير صعبة».

اقرأ أيضاً:محمد قنوع يفتي بقضايا الحريات الاجتماعية: الزواج المدني غير شرعي

شكّل خبر وفاة “قنوع” صدمة عند كل من عرفه، وغرد العشرات أيضاً من الفنانين المفجوعين برحيله ممن عبّروا عن حزنهم الكبير. متحدثين عن جماله الداخلي والخارجي وحسن معاملته مع كل من عرفه.

فلم يبخل “كرم الشعراني”. “علاء قاسم”، “شكران مرتجى”، “كندا حنا”، “يامن الحجلي”، “قاسم ملحو”، “رامز الأسود”. “عارف الطويل”. “وائل رمضان”، “عاصم حواط” و”سلافة معمار”، “فراس ابراهيم” وغيرهم الكثير، على الراحل بمشاعرهم بقلوبهم المفطورة على فراقه.

اقرأ أيضاً:محمد قنوع.. أبو سليم يرفض الزواج المدني ودخول المحجبات بالتمثيل

وتقدمت الإعلامية “عزة الشرع” بأحر التعازي لعائلته، وتحدث “مصطفى الآغا” عن موعده معه والذي تم تحديده بعد شهر رمضان. وكتب «وإذ بالموت يخطفه منا».

لم يكن فراق “قنوع” عزيزاً فقط عند الشعب السوري، فمن “لبنان” شارك العشرات من العاملين بمجال الفن والإعلام. صوره ورثوه بأجمل الكلمات.

اقرأ أيضاً:محمد قنوع: الحديث بالسياسة معيب بظل الأوضاع الإنسانية الحالية

وكتب الإعلامي “زاهي وهبي” «برحيله تخسر الشاشة العربية والسورية. وجهاً محبوباً وممثلاً بارعاً وإنساناً خلوقاً، وداعاً محمد قنوع». واسترسلت الإعلامية “رابعة الزيات” بمفرداتها التي وصفتها به بـ”الدمث، الخلوق، المجتهد”. راضبةً بقضاء الله إلا أن روحه ستبقى حاضرة.

مع ياسر العظمة والراحل حاتم علي _ مرايا – انترنت

ورأى الفنان “زياد برجي” أن رحيله خسارة كبيرة للفن، وعبّر الممثل “يوسف الخال” عن أسفه لهذا الخبر، وكتب «والله مابقى فينا نتحمل. جميل الفنانين الممثلين الله يرحمك». بدورها علقت “ماغي أبو غصن” «شو هالخبر الحزين».

اقرأ أيضاً:محمد قنوع: لستُ نادماً على تصريحاتي

اشتهر “قنوع” بمتابعته للأخبار الرياضية، ودعمه للمنتخب السوري ونادي “الوحدة” على وجه الخصوص، الذي نعته إدارته عبر حسابها الرسمي “فيسبوك”، كما وصفه رئيسه “ماهر السيد” بالمشجع المخلص، مشيداً بخصاله الحميدة.

وعبّر المدرب”نزار محروس” لاعب الوحدة السابق، عن تعاطفه مع عائلة الراحل، متمنياً لهم الصبر، وذكر المدرب “عساف خليفة”. نقاشهما الأخير حول شخصية “شومان” واختلافه عنها بالحقيقة.

اقرأ أيضاً:شادي زيدان أمضى أيامه الأخيرة بمساعدة متضرري الزلزال

كما شارك مدرب نادي الكرامة “طارق جبان” صورة الراحل، وكتب عليها «أخي ورفيق المدرسة والعمر، رحمة الله عليك».

لم يرحل “محمد قنوع” إلا وترك خلفه الكثير من الأعمال آخرها “مربى العز، قرار وزير، العربجي، حارة القبة” هذا العام. وكان نجماً من نجوم رمضان الفائت خلال “كسر عضم، ومع وقف التنفيذ”.

ومن أعماله نذكر “باب الحارة”، “أيامنا الحلوة”، “حوازيق”، “ليالي الصالحية”، “عصر الجنون”، “وشاء الهوى”. “بيت جدي”. “زمن العار”، “على صفيح ساخن”، “على قيد الحب”. وسيعرض عمله الأخير “مال القبان” في الأيام القادمة. الذي يؤدي به شخصية “مياس”.

يذكر أن الراحل من مواليد “دمشق” 26 أيلول 1973 متزوج وله أربعة أبناء. ونعته نقابة الفنانين السبت الموافق 22 نيسان 2023. وسيتم تشييع جثمانه من “دمشق” إلى مقبرة “المزة”، عصر اليوم الأحد 23 من الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً:باسم ياخور يقضي على محمد قنوع في العربجي… وداعاً شومان

محم

كسر عضم _ انترنت

زر الذهاب إلى الأعلى