أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

أبو الغيط: عودة سوريا بحاجة لمشاورات … ووزير خليجي في دمشق غداً

مسؤولة تتحدث عن معايير الاستبعاد من الدعم ... أبرز عناوين الأحد 30 كانون الثاني 2022

قالت مسؤولة بوزارة التموين أن السعر الحر للخبز 1300 ليرة وتكلفته على الدولة 1800 ليرة، فيما تحدثت معاونة وزير الاتصالات أن هناك 596 ألف أسرة مقترحة للاستبعاد من الدعم بما يعادل 15% من البطاقات الأسرية.

بدوره قال معاون وزير النفط أن الدعم موجود لكل القطاعات وأنه نهج استراتيجي لن يتغير لكنه عام يشمل من هو داخل البلاد وخارجها، في حين قال مسؤول في وزارة الموارد المائية أنه تم الوصول إلى مرحلة الأمان المائي وهناك قدرة على تقديم موسم ري كامل في المنطقة الساحلية.

وأعلنت المؤسسة السورية للبريد بدء دفع التعويضات المالية المستحقة للمسرحين من خدمة العلم بتاريخ 1 كانون الأول الماضي اعتباراً من يوم غد عبر مراكزها المعتمدة في كل المحافظات.

في الشأن السياسي قال الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” اليوم أن الملف السوري طرح خلال المباحثات التي جرت في الاجتماع التشاوري للوزراء العرب في “الكويت”.

في “دمشق” بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع القائم بأعمال سفارة “الباراغواي” سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في كل المجالات.

ميدانياً، فارقت طفلة الحياة اليوم في مخيم “الأزرق” بالقرب من مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” نتيجة البرد الشديد، في حين خسر طفل حياته اليوم نتيجة استهدافه من قبل عناصر “الجندرما” التركية على الحدود السورية التركية غرب “إدلب” أثناء عمله في أراضيهم الزراعية القريبة من الحدود.

بينما أجرى الجيش السوري عملية تبادل مع الفصائل المسلحة في إدلب، وأعلن محافظ “حلب” عن بدء تسوية بريف المحافظة في الوقت الذي بدأت به التسويات بمنطقة “زاكية” بريف “دمشق”.

إلى الجزيرة السورية، انفجرت قنبلة يدوية اليوم في مدينة “الشحيل” شرق “دير الزور” ما أدى لوقوع إصابات بين الأطفال، وأعلنت “قسد” اليوم انتهاء التمشيط في سجن “الصناعة” بحي “غويران” في “الحسكة”.

سناك سوري – دمشق

كركوكي: السعر الحر للخبز 1300 وتكلفته 1800 

قالت معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رشا كركوكي” أن السعر الحر للخبز 1300 ليرة وتكلفته على الدولة 1800 ليرة، مبينةً أنه ببداية شهر شباط ستبدأ دورة توزيع مخصصات جديدة وفق شرائح الدعم.

وأضافت “كركوكي” في تصريحها اليوم لصحفيي مؤسسة “الوحدة” أن الوزارة تقوم بإصدار الصكوك السعرية للمواد الغذائية وفق كشوفات التجارة لتسعير المواد، مشيرةً إلى أن هذا يعتمد على أسعار القطع لتوريد المواد وتكلفة الإنتاج والمحروقات، وسعر الصكوك غير ثابت ويتغير بتغيير التكلفة ما يؤدي لتباين الأسعار بين المناطق وفق حديثها.

سليمان: 15% من البطاقات الأسرية مقترحة للاستبعاد من الدعم

قالت معاونة وزير الاتصالات “فاديا سليمان” أن هناك 596 ألف أسرة مقترحة للاستبعاد من الدعم بما يعادل 15% من البطاقات الأسرية.

وأضافت “سليمان” في لقائها أمس مع التلفزيون الرسمي أن معايير الاستبعاد من الدعم تشمل الثروة والملكية، مبينةً أن كل مدخلات الإنتاج ومصادر الدخل لن تكون مستبعدة من الدعم، وأشار إلى أن الشرائح المقترحة للاستبعاد من الدعم بصفتها الأسرية والشخصية وليس الصناعية والتجارية، وستحصل على كل السلع بسعر الكلفة.

اقرأ أيضاً: أكثر من نصف مليون عائلة سورية خارج الدعم 

بدء دفع التعويضات المالية للمسرحين

أعلنت المؤسسة السورية للبريد بدء دفع التعويضات المالية المستحقة للمسرحين من خدمة العلم بتاريخ 1 كانون الأول الماضي اعتباراً من يوم غد عبر مراكزها المعتمدة في كل المحافظات.

وبحسب بيان المؤسسة فإن على صاحب العلاقة الحضور شخصياً لاستلام التعويض مصطحباً معه البطاقة الشخصية أو إخراج قيد مدني إضافة إلى شهادة تأدية خدمة العلم أو دفتر الخدمة وتبدأ المراكز باستقبال المسرحين اعتباراً من صباح الغد خلال أوقات الدوام الرسمي مع مراعاة الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية من ارتداء الكمامة وعدم الازدحام.

وبينت المؤسسة أن العمل جار على استلام وتدقيق بيانات المسرحين بتاريخ 1-1-2022 ليتم الإعلان لاحقاً عن تاريخ دفع التعويضات لهم حين الانتهاء من عمليات التدقيق وفق وكالة “سانا” الرسمية

كناني: وصلنا لمرحلة الأمان المائي

قال مدير هيئة الموارد المائية في وزارة الموارد المائية “عمر كناني” أن التقييم لهذا الشتاء جيد مقارنة بالسنة الماضية، مبيناً أنه في العام الماضي عانت بعض المحافظات كـ “طرطوس” و”اللاذقية” من عدم الوفرة بالماء وتم بفضل المخزون المائي للسدود والتجمعات المائية معالجة الأمر.

وأضاف “كناني” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم الوصول إلى مرحلة الأمان المائي وهناك قدرة على تقديم موسم ري كامل في كل السندود الموجودة في المنطقة الساحلية، مشيراً إلى أن نسبة التخزين المائي في سدود غرب “حمص” جيدة، وفي المنطقة الجنوبية يتم تخزين المياه عن طريق ذوبان الثلوج وتخزينها في السدود.

كما كشف عن تنسيق كامل بين وزارتي الكهرباء والموارد المائية لرفع التقنين عن الخطوط المغذية لمياه الشرب وفق حديثه.

خطاب: الدعم نهج استراتيجي لن يتغير

قال معاون وزير النفط “عبد الله خطاب” أن الدعم موجود لكل القطاعات وأنه نهج استراتيجي لن يتغير لكنه عام يشمل من هو داخل البلاد وخارجها.

وأضاف “خطاب” في حديثه خلال ندوة حوارية عقدها في مؤسسة “الوحدة” للصحافة والنشر أنه حين يكون هناك منظومة قادرة على تقديم الدعم لمستحقيه، وتحديد منظومة للشرائح المستبعدة يتم الوصول إلى الهدف من الدعم والاستفادة من الوفورات لدعم الأجور والرواتب.

اقرأ أيضاً: معاون وزير النفط: الاستبعاد من الدعم لتحسين الرواتب 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا و296 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51284 منها 38008 حالة شفاء 2984 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت حالتي إصابة جديدة و490 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93068 إصابة بينها 74079 حالة شفاء 2363 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 37 إصابة جديدة وحالة شفاء واحدة وحالة وفاة واحدة، ليصبح مجموع الإصابات37451 إصابة بينها 2525 حالة شفاء و1525 حالة وفاة.

أبو الغيط: عودة سوريا بحاجة لمشاورات

قال الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” أن موضوع عودة دولةٍ ما لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في القمة العربية يسبقه مداولات ومشاورات وطرح مشروع قرار وأفكار ورؤية من الدول الأعضاء وما المطلوب من الجانب السوري.

وأضاف “أبو الغيط” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي اليوم أن الملف السوري طرح خلال المباحثات التي جرت في الاجتماع التشاوري للوزراء العرب في “الكويت” اليوم لكن لم تتم مناقشة مسألة عودة “سوريا” للجامعة العربية وفق ما نقلت قناة “سكاي نيوز عربية”

وزير خارجية عمان في موعد مع دمشق

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر في وزارة الخارجية السورية قوله أن وزير خارجية سلطنة “عمان” “بدر بن حمد البوسعيدي” سيتوجه للعاصمة السورية “دمشق”.

وبحسب المصدر فإن “البوسعيدي” سيصل إل “دمشق” غداً في زيارة رسمية يلتقي خلالها بالرئيس السوري “بشار الأسد” ونظيره السوري “فيصل المقداد”، وسيبحث مع المسؤولين السوريين العلاقات الثنائية بين السلطنة و”سوريا” والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ أيضاً: هل أوقفت أربيل منح الفيزا للسوريين؟ 

مباحثات سوريّة مع الباراغواي

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم مع سفير “الباراغواي” في “بيروت” والقائم بأعمال سفارة بلاده في دمشق “فرناندو باريسي” سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في كل المجالات.

وأكضد “المقداد” حرص “سوريا” على تطوير العلاقات الثنائية مع “الباراغواي” ودول أمريكا اللاتينية في كل المجالات مشيراً إلى التحديات والتهديدات التي واجهت “سوريا” خلال الأعوام الماضية وفي مقدمتها الإرهاب والوجود الأمريكي والتركي غير الشرعي على جزء من الأراضي السورية واعتداءات كيان الاحتلال، كما نوه بمواقف رئيس “الباراغواي” “ماريو عبده بينتز” بإطلاق علاقات دبلوماسية مع “سوريا”.

من جانبه أعرب “باريسي” عن تطلع ورغبة شعب وقيادة “الباراغواي” بتعزيز العلاقات الثنائية مع “سوريا” ودفعها إلى الأمام على كل المستويات السياسية والاقتصادية مشيراً إلى ما لاحظه خلال زيارته من استقرار للأوضاع في “سوريا” ومؤشرات انتصارها على الإرهاب وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

وفاة طفلة نتيجة البرد الشديد

فارقت الطفلة “جنى طلاس” الحياة اليوم في مخيم “الأزرق” بالقرب من مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” نتيجة البرد الشديد.

وأشار والد الطفلة في تصريحه لموقع “عنب بلدي” أن العائلة استقيظت صباح اليوم ونقلت الطفلة فوراً إلى مشفى “الباب” لكنها كانت مفارقة الحياة على الفور، مبيناً أنها لم تكن تحمل أي أعراض أو أمراض سابقة.

اغتيال طفل في ريف إدلب

خسر الطفل “عبدالله خالد سكيف” حياته اليوم نتيجة استهدافه من قبل عناصر “الجندرما” التركية على الحدود السورية التركية غرب “إدلب”

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن الطفل البالغ 13 عاماً ينحدر من قرية “الدرية” التابعة لناحية “دركوش” غرب “إدلب” وتم قنصه من قبل عناصر “الجندرما” صباح اليوم أثناء عمله في أرضهم الزراعية القريبة من الحدود وفق المصدر.

تبادل مختطفين وموقوفين في إدلب

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر خاص لم تسمّه قوله أنه تم تحرير 5 جنود من الجيش السوري كانوا مخطوفين ومحتجزين لدى المسلحين في “إدلب”

وأشار المصدر إلى أن عملية تبادل تمت في معبر “ترنبة” بريف “إدلب” حيث تم استلام 5 عناصر ورفات جندي من الجيش، وذلك مقابل إطلاق سراح مسلحيَن اثنين.

بدء التسويات في زاكية .. وتحضيرها بحلب

قال محافظ “حلب” “حسين دياب” أن التسويات ستبدأ في “حلب” اعتباراً من يوم غد الاثنين انطلاقاً من ناحية “مسكنة” شرق المحافظة، مبيناً أهمية هذه التسويات التي تجري في عدد من المحافظات.

في السياق ذاته، بدأت اليوم عملية التسوية في المركز الذي فتحته الجهات المعنية في بلدة “زاكية” جنوب “دمشق” والتي تشمل المطلوبين المدنيين والعسكريين الفارين من الخدمة والمتخلفين عنها وذلك في إطار استكمال اتفاقات التسوية التي طرحتها الدولة في عدة محافظات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

انفجار بريف دير الزور

انفجرت قنبلة يدوية اليوم في مدينة “الشحيل” شرق “دير الزور” ما أدى لوقوع إصابات.

وقال موقع “فرات بوست” أن طفلين أصيبا اليوم نتيجة انفجار قنبلة يدوية أثناء لعبهم بجانب مدرسة “الحصية” في “الشحيل”، فيما لم يتم ذكر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

قسد تنهي حملة التمشيط بسجن غويران

أعلنت “قسد” اليوم انتهاء عمليات التمشيط في سجن “الصناعة” بحي “غويران” في “الحسكة”.

وأفادت وكالة “هاوار” نقلاً عن المكتب الإعلامي لـ “قسد” أنه تم إنهاء الجيوب الأخيرة التي كان عناصر تنظيم “داعش” يتحصنون فيها في المهاجع الشمالية.

اقرأ أيضاً:  دعم أوروبي لمبادرة بيدرسون .. وموسكو تبحث الملف السوري مع باريس

زر الذهاب إلى الأعلى