الرئيسيةمعلومات ومنوعات

بعيداً عن طقوس باب الحارة.. معلومات عن الدورة الشهرية يجب إخبارها لابنتك

هو إي لازم تنتبهي على بنتك وتخبريها مو تلحقيها وتروحي معها لأنها "زهرّت"

كلنا منتذكر المقطع الخطير من باب الحارة (هدية زهّرت؟ يي شو هالحكي!، ديري بالك عليها يا بوران، بتضل عينك عليها، وما بتطلع من البيت إلا ورجلك على رجلها). بعيداً عن طقوس باب الحارة، الدورة الشهرية وخصوصاً أول مرة بحاجة لتحضير وتثقيف، ولما تبلش البنت دورتها بتصير بحاجة لدعم نفسي وتطمين أكتر من أي مرحلة.

سناك سوري-استشارات طبية

من المحتمل أن تحدث الدورة الشهرية الأولى للفتاة بين سن التاسعة والسادسة عشرة. وتستمر عادةً لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام ثم تتوقف حتى تبدأ الدورة التالية – عادةً بعد حوالي 21 إلى 28 يومًا من بدئها. هذا الإطار الزمني – من اليوم الأول للنزيف حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية – يسمى “الدورة الشهرية”. هاد الكلام لازم الأم تخبر بنتها فيه قبل حدوث أول طمث، مشان البنت ما تتفاجأ أو تنصدم أو يصير عندها رش نفسي.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت – ربما عام أو أكثر – حتى تصبح دورة ابنتك المراهقة منتظمة. خلال السنة الأولى ، قد تأتي بمعدل مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. أو بشكل غير متكرر مثل مرة كل بضعة أشهر. قد تكون دورتها غزيرة أو خفيفة، وقد يتغير تدفق الدم من شهر لآخر، هي المعلومات لازم تكون ببالك لحتى تطمني بنتك وما تزيدي الخوف عندها.

حتى بعد ما تصير الدورة الشهرية منتظمة، فإن ممارسة الرياضة أو الإجهاد أو تغيير النظام الغذائي قد يؤدي إلى خربطتها بطريقة أو بأخرى. لهيك ذكّري بنتك بهي المعلومة وخبريها بأنه لا ينبغي أن تشعر بالإحباط. وبمرور الوقت، ستتعلم المزيد عن جسدها ودورتها الشهرية وستصبح أكثر استعدادًا للتعامل مع الدورة الشهرية.

قد تشعر الفتاة المراهقة بعدم الراحة في الأيام القليلة التي تسبق الدورة الشهرية. قد تكون مزاجية أكثر من المعتاد. قد تصاب بتشنجات. قد تشعر أيضًا بالانتفاخ وتورم الثدي، والصداع ، وآلام الظهر والساقين ، وظهور حب الشباب والغثيان. هي أيضًا أعراض شائعة للعديد من النساء الشابات قبل وأثناء الدورة الشهرية، اشرحي هي الأمور لبنتك وطمنيها إنها أمور بتصير مع كل الإناث على وجه الأرض بهاد العمر (مو لحالها).

عادة ما تتوقف هذه الأعراض أو تصبح أقل حدة بعد يوم أو يومين من بدء النزيف. طبعاً إذا زادت عن حدها يُفضل تراجع طبيب أو طبيبة النسائية. ويمكن تخفيف العديد من الأعراض عن طريق تغيير نمط الحياة ، مثل تغيير عادات الأكل أو ممارسة الرياضة أو تناول الأدوية.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             
اقرأ أيضاً: متلازمة الضحك الهستيري.. حيث لا نتوقف عن الضحك

زر الذهاب إلى الأعلى