أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

عقوبات على وزير الدفاع .. و كورونا يؤجل السَّوق إلى التجنيد

فصيل يخطف عنصرين من حـز ب الله .. أبرز عناوين الثلاثاء 17 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق 

خرق مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها اليوم اتفاق وقف إطلاق النار في “إدلب” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

واستهدف مسلحو “النصرة” وحلفائها مواقع للجيش السوري في بلدتَي “كفرنبل” و “حزارين” بريف “إدلب” الجنوبي ما أسفر عن أضرار مادية، فيما ردّ الجيش السوري على مصادر إطلاق النار بالوسائل المناسبة وفق سانا.

وأعلن الجانب الروسي في لجنة مراقبة الهدنة المشتركة مع “تركيا” أنه رصد 5 خروقات لاتفاق وقف إطلاق النار على يد المسلحين خلال الساعات الـ 24 الماضية، وتوزعت على 4 خروقات في “حلب” و 1 في “حماة” فيما لم يرصد الجانب التركي أي خروقات بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك.

تعزيزات لـ”النصرة” وحلفائها على طريق “إم 4”

عزّز مسلحو “جبهة النصرة” وحلفائها تواجدهم على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي “إم 4” لمنع تسيير الدوريات الروسية التركية المشتركة كما ينص اتفاق “موسكو”.

واجتمع قياديون في “النصرة” و”الحزب الإسلامي التركستاني” وفصائل متطرفة أخرى وأجمعوا على رفض الاتفاق ومنع تسيير الدوريات المشتركة وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

قمة رباعية حول “إدلب” عبر الانترنت

انعقدت اليوم قمة رباعية جمعت الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” والفرنسي “إيمانويل ماكرون” و المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” ورئيس الحكومة البريطاني “بوريس جونسون”.

وقالت وكالة الأناضول إن القمة المنعقدة عبر الانترنت ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس “كورونا” تناولت بحث ملف “إدلب” وطرق إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين فيها، وسبل حل الأزمة السورية، إضافة إلى ملف اللاجئين وفتح الحدود التركية أمامهم، ولم تكشف الأناضول عن مزيد من التفاصيل حول ما توصلت إليه القمة.

عقوبات على وزير الدفاع السوري

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم قائمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على الأفراد والمؤسسات عبر العالم.

وورد اسم وزير الدفاع السوري “علي أيوب” في قائمة الأفراد المستهدفين بالعقوبات الأمريكية والتي سبق لها أن أوردت أسماء العديد من المسؤولين ورجال الأعمال السوريين.

الخارجية: البيان الغربي ليس مستغرباً

قال مصدر رسمي في الخارجية السورية اليوم أن البيان الذي أصدرته “الولايات المتحدة” و “بريطانيا” و “فرنسا” و”ألمانيا” بمناسبة مرور 9 أعوام على المؤامرة الكونية التي تستهدف “سوريا” ليس غريباً ولا مستغرباً.

وأضاف المصدر أن الدول الاستعمارية استخدمت لتنفيذ مشروعها أقذر الأدوات من المجموعات الإرهابية التي قدمت لها مختلف أشكال الدعم والفكر الظلامي والنظام الإخواني في “تركيا”، لافتاً إلى أن أكثر ما يدعو للاشمئزاز هو التباكي الكاذب الذي يتسم به خطاب الغرب الاستعماري عن حقوق الإنسان في “سوريا” رغم أن يديه ملطختان بدم السوريين.

اقرأ أيضاً:الصحة العالمية تكشف عن الكورونا في إدلب.. وسوريا عالية الخطورة

وزارة الصحة تغلق المقاهي والمطاعم كافة

أعلن وزير الصحة السوري “نزار يازجي” اليوم أن الوزارة قررت إغلاق مراكز خدمة المواطن في مختلف المحافظات والمنتزهات الشعبية والحدائق العامة ودور السينما والمسارح والنوادي والملاهي الليلية ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس “كورونا”.

وأضاف “اليازجي” في حديثه للتلفزيون السوري أنه تقرر أيضاً إغلاق صالات المناسبات والنوادي الرياضية وملاهي الأطفال وصالات ألعاب الأطفال ومقاهي الانترنت ومنشآت الإطعام المصنفة سياحياً من مقاهي وكافيتريات وصالات ومنع الكراسي والإشغالات المجهزة لاستقبال الزبائن لتناول الوجبات في المولات وإغلاق المطاعم الخارجية للفنادق.

وجدّد وزير الصحة التأكيد على عدم وجود أي إصابة مثبتة بفيروس “كورونا” حتى الآن في “سوريا” مشيراً إلى أنه تم وضع 134 مسافراً سورياً جاؤوا اليوم من دول سجّلت إصابات بالفيروس، في مركزٍ للحجر الصحي في “الدوير” ولمدة 14 يوماً للتأكد من سلامتهم.

كورونا يؤجل السوق في شعبة التجنيد

نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية عن العقيد “علي بلال” من مديرية التجنيد العامة أنها قررت اتخاذ إجراءاتها الاحترازية من فيروس “كورونا” وقامت بتأجيل السوقيات والمكلفين الجاهزين للسوق حتى 22 نيسان المقبل مؤكداً أنهم لن يعتبروا متخلفين ولا تبعات قانونية بحقهم.

رحلات جوية مستمرة نحو “مصر”

أعلنت وزارة النقل السورية تشغيل رحلات جوية من مطار “دمشق” إلى “القاهرة” وبالعكس خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين على متن الخطوط الجوية السورية حيث ستقلع رحلتان من مطار “دمشق” ليل الأربعاء وصباح الخميس وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

فصيل يعلن خطف عنصرين من “حزب الله”

أعلن فصيل “قوات شيخ الكرامة” اليوم عن احتجازه عنصرين تابعين لـ”حزب الله” هما “محمد درمش” و “عبد الهادي كردي” أثناء مرورهم بالطريق الفاصل بين “درعا” و “السويداء”.

وجدد الفصيل في بيان عبر صفحته على فايسبوك مطالبته بالإفراج عن أحد عناصره المدعو “رعد بالي” والذي يقول الفصيل أنه محتجز لدى الأجهزة الأمنية.

اقرأ أيضاً:روسيا : الإرهابيون استفادوا من الهدنة.. تبادل أسرى في حلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى