الرئيسيةحرية التعتير

كانت تُجرى مجاناً لمن يمتلكون وثيقة فقر حال.. كلفة تبديل المفصل 18 مليون

حالياً وباعتبار الكل صاروا فقراء.. بيشتروا المفصل بكم مليون وبيجوا يعملوا العملية ببلاش!

قال رئيس شعبة العظمية في مشفى المواساة بالعاصمة دمشق، “ياسر اسكندر”، إن كلفة عملية تبديل المفصل كانت قبل الحرب في مشافي الدولة. صفر ليرة سورية، شرط أن يُحضر المريض “شهادة فقر حال”. (حالياً يبدو الكل صاروا فقراء فما بقى في قدرة لإنو يعملوا للكل، الله العليم).

سناك سوري-متابعات

وتبلغ كلفة عملية تركيب المفصل بين 15 إلى 18 مليون ليرة سورية. وفق ما ذكر مصدر طبي لصحيفة البعث دون أن تذكر اسمه. مضيفاً أن سعر المفصل ارتفع خلال شهر واحد أكثر من 5 ملايين ليرة. (يا بلاش من طرف جيبة المواطن السوري).

بالعودة لحديث “اسكندر” للصحيفة ذاتها، فإنه من الممكن إجراء العملية في بعض مشافي الدولة مجاناً. بشرط أن يشتري المريض المفصل من خارج المشفى. (هذا يلي ارتفع سعرو 5 مليون دفعة وحدة). (يعني مع شهادة فقر الحال مابقا رح يمشي الحال).

وبحسب “اسكندر”، فإن معدل العمليات في الشعبة انخفض للنصف حالياً. حيث يبلغ عددها شهرياً 10 عمليات مناصفة بين ورك وركبة. أما قبل سنة فكان عشرين عملية شهرياً. والسبب كما قال يعود لعاملين اثنين، الأول ضعف إمكانات المستشفيات، والثاني عدم وجود أطباء تخدير.

وإن كان غالبية المواطنين غير قادرين حتى على شراء الأدوية بعدة آلاف من الليرات. فكيف يمكن لهم إجراء عمليات تكلف ملايين الليرات. وبالتالي فإن المريض الفقير حكم عليه بالمعاناة رغم امتلاكه شهادة “فقر حال” موقعة ومصدقة “ومبصوم عليها بالعشرين”.

اقرأ أيضاً: تراجع مبيعات الأدوية بنسبة 40%.. أي خطر ينتظر المرضى الفقراء؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى