أخر الأخبارحصاد سناك

فرض الحجاب الأبيض في المدارس … والتسويات من درعا إلى دير الزور

مطالبات أردنية بإلغاء الرسوم الجمركية مع سوريا .... أبرز عناوين الأربعاء 15 أيلول 2021

سناك سوري  _ دمشق

من وكالة سانا إلى القناة “السورية” تغييرات جديدة طالت اليوم عدة مدراء في الإعلام الرسمي السوري، فيما لا تغيير على إجراءات فحص السواقة سوى إمكانية تقديمه بشكل مستعجل مقابل رسم بـ 100 ألف ليرة.

وبعد إعادتها إلى العمل أدخلت مؤسسة “مياه الحسكة” 3 آبار جديدة إلى الخدمة في محطة “مياه علوك”، في حين أدخلت وزارة العدل شرط الحصول على موافقة أمنية للمصادقة على الوكالات عن غائب أو مفقود.

الملف العلمي وتعاون الجامعات تصدر مباحثات وزير التعليم العالمي مع مسؤولين روس، فيما صدرت من “الأردن” دعوات لإلغاء الرسوم الجمركية على الشاحنات السورية والأردنية لتسهيل الحركة بين البلدين.

في ريف “حلب” صدر قرار بفرض “الحجاب الأبيض” على طالبات المدارس، وتجدّد القصف التركي على “منبج” و”عفرين”، مع تجدّد حالات اعتداء “الجندرما” التركية على مواطنين سوريين.

وفي “رأس العين” اعتقل مسؤول محلي لأسباب مجهولة وامتدت اتفاقات التسوية من “دير الزور” شمالاً إلى ريف “درعا” جنوباً.

تغييرات بمديري الإعلام الرسمي

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً سمّى بموجبه “عبد الرحيم أحمد” مديراً عاماً لوكالة سانا الرسمية.

وتزامن القرار مع إصدار وزير الإعلام “بطرس حلاق” قراراً تضمّن سلسلة تغييرات في المناصب الإدارية في الإعلام الرسمي بينها تكليف “عماد الدين إبراهيم” مديراً للقناة “السورية” و”أنسام السيد” مديرة لقناة “سوريا دراما” و “إيمان الخطيب” مديرة لإذاعة “دمشق”.

فحص سواقة مستعجل بـ 100 ألف

أصدرت وزارة النقل قراراً يتيح لمن يرغب من المتقدمين المسجلين لدى مدارس تعليم قيادة المركبات إمكانية إجراء فحص سواقة مستعجل مقابل تسديد 100 ألف ليرة بموجب إيصال للخزينة العامة للدولة.

وأرجعت الوزارة سبب القرار إلى ضوابط منع الاستثناءات علماً أنه اختياري للمتقدمين ودون أي تغيير في مراحل وطريقة وأسلوب الفحص، على أن تطبع وثيقة حسن قيادة فردية لمن يجتاز الاختبارات المقررة بنجاح وتسلّم لصاحب العلاقة.

اقرأ أيضاً: سوريا: تغييرات تطال مدراء في الإعلام الرسمي

آبار جديدة لخدمة مياه الحسكة

أعلنت مؤسسة مياه الحسكة وضع 3 آبار جديدة بالخدمة في محطة “مياه علوك” بعد صيانتها ليصبح عدد الآبار العاملة 17 بئراً إضافة إلى 4 مضخات أفقية.

وقال مدير مياه “الحسكة” “أنور العكلة” لوكالة سانا الرسمية أن ورشات الصيانة أنهت اليوم صيانة خط الجر الرئيسي الذي تعرض للكسر أمس في حي “الناصرة” على أن يتم ضخ المياه إلى الأحياء الغربية فور امتلاء الخزانات على حد قوله.

العدل تبرر فرض الموافقة الأمنية

أصدرت وزارة العدل اليوم تعميماً أعلنت بموجبه فرض الحصول على موافقات أمنية للوكالات عن غائب أو مفقود.

وبررت الوزارة قرارها بوجود وكالات كثيرة يتبين بعد إصدارها أن الشخص المدعى بغيابه أو فقدانه ميتاً أو ملاحقاً بجرائم خطيرة إضافة إلى ورود حالات يستغل فيها الوكلاء حالة الغائب أو المفقود ويتصرفون بأمواله بما يضر مصالحه وفقاً للتعميم.

اقرأ أيضاً: بعد درعا وحمص …. تسوية جديدة في دير الزور

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 157 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 حالة شفاء و7 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 29805 منها 22837 حالة شفاء 2090 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 171 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23456 منها 2028 حالة شفاء 816 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات علمية مع روسيا

بحث وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” مع السفير الروسي لدى “دمشق” “ألكسندر يفيموف” ونائب محافظ “نوفوسيبيرسك” “يوري بيتوخوف” علاقات التعاون العلمي والبحثي وآفاق تطويرها.

وأشار “إبراهيم” إلى أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات العلمية والبحثية بين الجامعات السورية والروسية ودعم المشافي الجامعية وتبادل الأساتذة وزيادة المنح الدراسية، فيما أعرب “بيتوخوف” عن استعداد بلاده لزيادة التعاون بين الجامعات الروسية والسورية.

اقرأ أيضاً: تناحر الفصائل يشعل التوترات في السويداء وتبادل مخطوفين يعيد التهدئة

مطالب بإلغاء الجمارك بين سوريا والأردن

طالب نقيب أصحاب شركات تخليص ونقل البضائع الأردني “ضيف الله أبو عاقولة” بإلغاء الرسوم الجمركية على الشاحنات السورية والأردنية لتسهيل وتعزيز الحركة التجارية بين البلدين.

ودعا “أبو عاقولة” إلى ضرورة السماح للشاحنات السورية والأردنية واللبنانية بالدخول لأراضي بعضها لإنعاش حركة التجارة وطالب بإعادة تشغيل المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة وفق ما نقلت وكالة “عمون” الأردنية.

توحيد لون الحجاب بالمدارس

أصدرت ما تسمى “مديرية التربية” التابعة لحكومة “الائتلاف” في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي قراراً بتوحيد لون الحجاب في مدارس المدينة.

وجاء في القرار أنه يجب على الطالبات التقيد بارتداء الحجاب باللون الأبيض ومنع مظاهر الزينة ومنع اصطحاب الجوال إلى المدرسة تحت طائلة المصادرة بحسب البيان.

قصف تركي في منبج

جددت قوات العدوان التركي قصفها مناطق “منبج” بريف “حلب” الشرقي في إطار تصعيدها المستمر خلال الآونة الأخيرة.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” أن القصف استهدف مساء اليوم قريتي “أم عدسة” و “الفارات” بريف “منبج” فيما أطلقت الفصائل المدعومة تركياً نيران أسلحتها الثقيلة على قرية “أم جلود” دون أنباء عن وقوع إصابات بشرية.

هذا واستهدف قصف تركي قرى “أبين” و”عقيبة” و “خربة شمسه” بريف “عفرين” شمال “حلب” دون ورود أنباء عن حجم الأضرار التي خلفها القصف وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

اقرأ أيضاً: تبرير وزارة العدل لفرض موافقة أمنية على الوكالات

الجندرما تعذّب 4 سوريين

اعتدى عناصر الجندرما التركية على 4 شبان سوريين حاولوا اجتياز الحدود بالقرب من مدينة “الدرباسية” شمال “الحسكة”.

ونقلت وكالة نورث برس المحلية عن مصدر طبي في “الدرباسية” أن الشبان الأربعة وصلوا إلى المشفى صباح اليوم بحالة إسعاف وظهرت على أجسادهم آثار كدمات جراء الضرب الوحشي الذي تعرضوا له.

اعتقال مسؤول محلي لأسباب غامضة

اعتقل مسلحو فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً أحد أعضاء “مجلس رأس العين” المحلي المرتبط بـ”تركيا”.

وقال موقع “أوغاريت بوست” المحلي أنه لم تتبين التهمة الموجهة للمعتقل حيث اقتاده المسلحون إلى جهة مجهولة.

تسوية في دير الزور

أجرت السلطات السورية اليوم تسوية لأوضاع 600 شخص في محافظة “دير الزور” في إطار تطبيق مراسيم العفو الأخيرة.

وقال “عبد الله الشلاش” من مركز المصالحة في “دير الزور” لوكالة سانا الرسمية أنه تمت تسوية أوضاع 600 شخص من أبناء المحافظة ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة ومركز التنسيق الروسي.

المزيريب تنضم لتسويات درعا

بدأت اليوم في مبنى بلدية “المزيريب” بريف “درعا” الغربي إجراءات تسوية أوضاع المطلوبين من مدنيين وعسكريين، وتسليم السلاح للدولة السورية وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى توافد المطلوبين على مركز التسوية.

اقرأ أيضاً: بيدرسون يلتقي المعارضة باسطنبول .. ورجم امرأتين بالحجارة في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى