فراس معلا يحرز فضية الماسترز.. وتركيب أول عنفة ريحية أخبار الصباح

“زينة الشركس” هل تكون أول فتاة سورية تعبر “المانش”.. الحلبيون ينزلون إلى أسواقهم رغم القذائف، والإدارية المحلية لن تسمح بمخالفات البناء في العيد ..

سناك سوري – متابعات

أحرز البطل السوري العالمي “فراس معلا” الميدالية الفضية لبطولة الماسترز لمسافة 3 كم، في “كوريا الجنوبية” مضيفاً إنجازاً جديداً لمسيرتة الرياضية.

في سياق متصل تستعد البطلة السورية “زينة الشركس” لتحقيق حلمها وعبور بحر المانش بمسافة 35 كم، من أجل السلام لسورية.
الدكتورة في الاقتصاد والمحاضرة في جامعة “إيسكس” البريطانية والبالغة من العمر 28 عاماً، ستكون فيما لو نجحت، أول فتاة سورية تعبر المانش، بعد أن عبره “فراس معلا” في عام 2002 خلال 20 ساعة.

“حمص” تركيب أول عنفة ريحية ..

بخبرات سورية أنهت شركة WDRVM للطاقة البديلة والصناعات الثقيلة، تركيب أول عنفة رياح للطاقة البديلة والصناعات الثقيلة، باستطاعة 2.5 ميغا واط ساعي.

العنفة التي تم تركيبها في ريف “حمص” الغربي، يبلغ ارتفاع البرج فيها 80 متر، وطول كل شفرة 50 متر ، وقطر الدوران 102 متر، بينما بلغت مساحة الدوران 8330 متر مربع، وهي تأتي من ضمن التوجه الجديد نحو الطاقة البديلة بعد معاناة كبيرة للمواطن السوري من أزمات الكهرباء في السنوات الماضية نتيجة نقص الفيول.( فيسبوك).

اقرأ أيضاً: النواب متعاطفين مع المواطن (يكتر خيرهم).. ومشفى من دون خافض حرارة .. عناوين الصباح

ممنوع المخالفة في “العيد”..

عممت وزرة الإدارة المحلية والبيئة على جميع المحافظين بتشديد الرقابة على مخالفات البناء خلال فترة العيد، والإيعاز للوحدات الإدارية بتكليف ورشات الهدم وعناصر المراقبة بتكثيف جولاتهم خلال هذه الفترة على مدار الساعة، إضافة لتكليف عناصر مناوبة في المجابل البيتونية وعلى الحواجز لمراقبة حركة سيارات الشحن والآليات والجبالات التي تحمل مواد بناء..  ( تشرين، غيداء حسن)..

“دمشق وريفها” : حوادث مرورية و انفجار ألغام ..

حصدت 3 حوادث مرورية، 2 منها على أوتستراد “دمشق – حمص”، وآخر على طريق المطار، أرواح رجل وامرأة، إضافة لإصابة 5 آخرين، تم نقلهم إلى المشافي.
حيث توفي سائق سيارة سياحية مع امرأة، وأصيب الشخص الثالث بكسور إثر تدهور السيارة بعد مدينة “قارة”، على الأوتستراد، بينما أصيب سائق سيارة أخرى مع شخص كان يرافقه في حادث وقع قبل مركز شرطة طرق “دوما”، في حين اصطدمت دراجتين ناريتين على طريق مطار “دمشق” الدولي ما أدى لإصابة السائقين.

من جهة أخرى، انفجر لغم من مخلفات المجموعات المسلحة في بلدة “مضايا” في ريف “دمشق” ما أدى لفقدان شاب في السابعة عشر من عمره لأصابع قدمه اليمنى ( سانا).

“جرمانا” : حريق في مطعم بسبب أسطوانة غاز ..

نجح عناصر إطفاء “جرمانا” في ريف “دمشق” بالتعاون مع عناصر مركز إطفاء “الأمين”، والدفاع المدني بإخماد حريق شب في أحد مطاعم المدينة مساء أمس، بعد حدوث تسرب في إحدى إسطوانات الغاز في المطبخ أدى لاندلاع النيران في القسم الأمامي من المطعم، لتقتصر الأضرار على الماديات فقط دون وقوع إصابات بين عمال المطعم ( ثورة أون لاين).

“حلب”: إصابة 6 مدنيين بينهم طفلة بسبب قذائف صاروخية ..

تعرضت أحياء “الإذاعة” و”الخالدية” و”الموكامبو” ومحيط السكن الجامعي مساء أمس، لعدد من القذائف الصاروخية أطلقتها جبهة النصرة، ما أدى لإصابة 6 مدنيين بينهم طفلة صغيرة بجروح، حيث تم نقلهم إلى المشافي القريبة لتلقي العلاج المناسب، إضافة لأضرار كبيرة في المنازل والممتلكات، بحسب ما ذكر مصدر في قيادة شرطة المدينة، فيما رد الجيش السوري على مصادر إطلاق القذائف برميات دقيقة أدت لتدمير منصات الإطلاق بحسب مراسل “سانا”.

“حلب” : الأسواق للفرجة ..

وبالرغم من سقوط القذائف، فإن ذلك لم يمنع الحلبيين من النزول إلى أسواق مدينتهم الشهيرة، جرياً على عادتهم قبيل الأعياد، حيث اكتظت الأسواق الشعبية ومحلات بيع الألبسة والحلويات بالزوار، بينما حولت الأسعار المرتفعة والقدرة الشرائية الضعيفة للمواطن السوري “النزلة” إلى السوق إلى مناسبة للفرجة المجانية فقط، ونوعاً من الترفيه لدى معظم المتسوقين، فيما نجح البعض في التحايل على الأسعار في البحث عن أكثر المحلات رخصاً وشراء الضروري فقط من مستلزمات العيد..كما فعلت إحدى الفتيات التي ابتاعت قطعة واحدة من الثياب بينما قصدت سيدة أخرى سوقاً شعبية لشراء حاجيات أطفالها التي تراوحت أسعارها بين 5000- 15000 ليرة ( يعني راتب الموظف بيطلع بحق بدلين تياب للأطفال).

بدورهم وصف أصحاب محلات الألبسة والأحذية حركة البيع والشراء بالضعيفة مقارنة بالسنوات الماضية بالرغم من الحركة النشطة، بينما لم يختلف الأمر كثيراً في محلات الحلويات التي تبدأ أسعار الحلويات العربية منها من 10 آلاف ليرة، فيما تتراوح أسعار السكاكر والشوكولا من 5000 ليرة لتصل إلى 11 ألف للأنواع الجيدة ( أطيب شي حلويات البيت)، حيث اكتفى معظم الزبائن بصنف واحد أو صنفين على أبعد تقدير بحسب صاحب أحد المحلات ( منيح قدروا يشتروا صنف واحد على هالأسعار).( الجماهير، وسام العلاش).

 10 آلاف مشارك في افتتاح مهرجان بلودان السياحي ..

شهد افتتاح مهرجان “بلودان” السياحي بدورته الثالثة مشاركة أكثر من 10 آلاف مشارك.

وزير الإعلام “عماد سارة” وصف المهرجان بـ “العرس” الثقافي والاجتماعي، في حين أكد وزير السياحة “محمد رضوان مارتيني” أن المهرجان دليل على تعافي القطاع السياحي، مع بقية المهرجانات التي حصلت سابقاً وستحصل لاحقاً.

وقد شارك الفنان اللبناني “زياد برجي”، كلاً من الفنانين السوريين “أذينة العلي” و”نور عرقسوسي”، في إحياء الحفل الفني، الذي افتتحته الفرقة الشركسية وطلاب معهد صلحي الوادي. (سانا).

الرياضة ..

عيّن الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا” الياباني “جومباي إيدا” حكماً للمبارة الأولى لمنتخبنا الوطني بكرة القدم مع نظيره الفيلبيني التي ستجري في الخامس من أيلول المقبل في مستهل مشوار التصفيات التأهيلية المزدوجة لمونديال 2022 وآسيا 2023، إضافة للحكمين المساعدين آكاني ياغي، و”وساتوشي كاراكامي”.

من جهة ثانية ينهي غداً المنتخب مشاركته بدورة غرب آسيا بلقاء المنتخب الفلسطيني، بعد سلسة من النتائج المخيبة.

اقرأ أيضاً: مواجهة بين الشرطة والسجناء.. اغتيال في درعا .. وزير العدل يدعو لحل بالتراضي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع