عرنوس يحذّر من التغيّر المناخي … وقسد ترد على الهجمات التركية

تعذيب معتقل يثير موجة غضب جديدة  … أبرز عناوين الأحد 4 تموز 2021

سناك سوري – دمشق 

قانون خاص أصدره الرئيس السوري اليوم لتسوية أوضاع المركبات والآليات التي تمت تعبأتها لصالح المجهود الحربي وتعويض أصحابها، فيما حمل رئيس الحكومة إعانة مالية لـ”طرطوس” بلغت 2.5 مليار ليرة.

ومع تفاهم “الداخلية” مع “التعليم العالي” حول فتح مركز للجامعة الافتراضية في سجن “دمشق”، جاء تنسيق “الهيئة الناظمة للاتصالات” مع مصرف “سوريا” المركزي للسماح بفتح بعض شركات الحوالات المجمّد ترخيصها، فيما أعلنت شركة “حديد حماة” أنها وزعت 183 مليون ليرة من أرباحها على العمال.

في “دمشق” أشاد السفير الفنزويلي بصمود “سوريا” وقال أنه لعب دوراً أساسياً في خلق نظام عالمي جديد، بينما كان الملف السوري على طاولة مسؤولين روسيين خلال لقائهما المبعوث الدولي “غير بيدرسون”.

في “عفرين” أفرج فصيل مدعوم تركياً عن معتقلَين لديه منذ 3 سنوات بعد أن فقد أحدهما الكلام جراء التعذيب، وتجدّد الحديث عن التعذيب بسجون “قسد” مع تداول صور حالة جديدة تم خلالها ضرب شاب على يد عناصر “قسد” بعد اعتقاله في “دير الزور” التي شهد ريفها أيضاً توتراً إثر اعتقال “قسد” لثلاثة شبان، بينما استهدف مجهولون حاجزاً لـ”قسد” في ريف المحافظة.

ومع تجدّد قصف العدوان التركي على ريف “حلب” الشمالي، أعلنت “قسد” عن تصدي عناصرها لهجمات تركية على محاور ريف “الرقة” وقالت أنها أوقعت إصابات في صفوف المهاجِمين ودمّرت آليات عسكرية لهم.

قانون لتسوية أوضاع المركبات المعبّأة 

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 20 لعام 2021 لتنظيم تسوية أوضاع المركبات والآليات والمعدات الهندسية وطواقمها البشرية المعبأة عن طريق إدارة التعبئة العامة لصالح المجهود الحربي.

إضافة للتعويض عن الضرر الذي أصاب هذه الآليات أو الطواقم البشرية وفق أسس محددة بحسب نص مواد القانون.

عرنوس يحذّر من التغيّر المناخي

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أنه سيتم تقديم 2.5 مليار ليرة سورية إعانة مالية لـ “طرطوس” من الموازنة العامة.

ونقل مراسل “سناك سوري” عن “عرنوس” قوله خلال زيارته لمحافظة “طرطوس” اليوم أنه سيتم تخصيص 500 مليون من المبلغ للطرق توزّع مناصفة بين الطرق الزراعية وطرق منازل “أسر الشهداء والجرحى”، فيما منح مليار ليرة لمجلس المحافظة و500 مليون لمجلس مدينة “طرطوس” و500 مليون لتنفيذ مشروع مياه جديد مبيناً أنه ليس لصيانة أو إعادة تأهيل المشاريع الحالية، وذلك من خارج الاعتمادات المرصودة للمحافظة.

واجتمع في أمانة محافظة “طرطوس” وقال بأنه الحكومة السورية لن تسمح بتجديد عمل المقالع غير الضرورية فيما لن تغلق المقالع التخصصية الهامة للمحافظة والتي تؤمن أنواع محددة من المواد الإنشائية كالرمل المطحون والزريقة وغيرها.

مشيراً إلى أن التغيرات المناخية تفرض على الحكومة إنشاء السدود كأولوية لأن العام القادم قد يكون أصعب وأقسى مما نعيشه اليوم.

النقل تنفي تبديل مسار حركة الترانزيت

نفت وزارة النقل ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية عن تبديل مسار حركة الترانزيت المتفق عليها أصولاً أو إيقاف الشحن أو غيره.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن الأخبار المعتمدة هي فقط ما يتم نشره على موقع الوزارة وصفحتها الرسمية على موقع فايسبوك وعلى قناتها على تلغرام والإعلام الرسمي.

افتتاح جامعة في السجون السورية

وقّعت وزارة التعليم العالي اليوم مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية من أجل منح فرصة لنزلاء السجون السورية لمتابعة دراستهم الجامعية.

وقالت وزارة “التعليم العالي” عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن وزير التعليم العالي “بسام ابراهيم” وقّع مع وزير الداخلية “محمد خالد الرحمون” مذكرة تفاهم لتأهيل نزلاء السجون السورية بمؤهلات جامعية في الدرجات الجامعية الأولى ودرجة الماجستير ضمن برامج “الجامعة الافتراضية السورية” وذلك بافتتاح مراكز نفاذ للجامعة في سجن “دمشق” المركزي ولاحقاً في بقية المحافظات.

السماح بفتح شركات حوالات مجمّدة 

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد اليوم بياناً قالت فيه أنه بعد التنسيق مع مصرف سوريا المركزي تم السماح بافتتاح بعض فروع شركات الحوالات المالية الداخلية التي تم تجميد تراخيصها.

ووفق البيان الذي نشرته على صفحتها الرسمية على فايسبوك أنها سمحت لشركات “الضامن” “العنكبوت” “شامنا” “أبو العز” “هفال” “ارسال” “الزاجل” “الأهلية” “البيان” و”فرعون” لتسليم الحوالات العالقة لديهم أو ارتجاعها من قبل المرسل وذلك في الفترة المحددة بين 5 و7 تموز الجاري.

توزيع الأرباح على عمال حديد حماة

قال المدير العام للشركة العامة للمنتجات الحديدة والفولاذية في “حماة” “عبد الناصر مشعان” أن مبيعات الشركة خلال النصف الأول من العام وصلت إلى أكثر من 37 مليار و329 مليون ليرة سورية.

وفي حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية قال “مشعان” أن الشركة وزعت جزءاً من الأرباح عن عام 2020 لكل العمال كل حسب موقعه الإنتاجي ما مقداره 183 مليون ليرة سورية لحوالي 1000 عامل.

اقرأ أيضاً: جامعة حكومية تدخل السجن في سوريا وتفتتح فرعاً فيه 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25619 منها 21845 حالة شفاء 1885 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18532 منها 1875 حالة شفاء 763 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 10 إصابة جديدة و30 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25752 منها 22552 حالة شفاء 709 حالة وفاة

سفير فنزويلا يشيد بصمود سوريا

قال سفير “فنزويلا” في “دمشق” “خوسيه غريغوريو بيومورجي موساتيس” أن بلاده تابعت باهتمام سير العملية الانتخابية في “سوريا” والتي كانت فرصة ليقرر الشعب مستقبله، مبيناً أن قرار السوريين يعبّر عن أنه لا يمكن لأحد أن يكسر إرادتهم وإصرارهم على الحرية والاستقلال والحفاظ على سيادة بلادهم ووحدة أراضيهم.

وفي حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية بمناسبة العيد الوطني لبلاده قال أن العالم اليوم يشهد ولادة نظام دولي متعدد الأقطاب لم تعد فيه “الولايات المتحدة” القوة الأوحد وإنما ظهرت قوى أخرى منافسة لها على الساحة الدولية، مضيفاً أن ما وصفه بصمود “سوريا” و”فنزويلا” دور أساسي في هذه التحولات على حد تعبيره.

مباحثات روسية مع بيدرسون

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن نائب وزير الخارجية “سيرغي فيرشينيين” والممثل الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتييف” بحثا مع المبعوث الدولي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” ملف التسوية السورية.

وذكر بيان الوزارة أنه تم تبادل وجهات النظر مع “بيدرسون” حول الوضع الراهن في “سوريا” وأهمية دعم العملية السياسية بقيادة وتنفيذ السوريين أنفسهم تحت رعاية “الأمم المتحدة”، والتشديد على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى “سوريا” وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني وقرارات مجلس الأمن و”الأمم المتحدة” بحسب البيان.

اقرأ أيضاً: في مشهد ثوري .. شتائم بين رئيسي الائتلاف والمؤقتة باسطنبول 

الإفراج عن معتقلين في عفرين

أفرج فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً عن شابين ينحدران من ناحية “الشيخ حديد” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي بعد اعتقال دام 3 سنوات.

ونقل موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الفصيل كان يعتقل الشابين في “سجن الراعي” وأفرج عن الأول بعد إرغامه على دفع مبلغ 1750 دولار أمريكي، فيما أفرج عن الآخر بعد تعرّضه لتعذيب نفسي وجسدي أفقده القدرة على الكلام وفق المصدر.

قصف جوي شمال حلب

قصفت طائرة مسيّرة من طراز درون تابعة لقوات العدوان التركي اليوم منطقة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي بقذيفتين، دون أن ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلّفها القصف وفق وكالة “هاوار” المحلية.

تعذيب معتقل يثير غضباً أهلياً 

تداولت وسائل إعلام محلية اليوم صوراً لشاب قالت أنه اعتقل أمس على يد “قسد” وتعرّض لتعذيب جسدي ترك آثاراً على جسده قبل الإفراج عنه في اليوم ذاته.

ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصادر وصفها بالمقربة من الشاب الذي يدعى “جمعة البري” أنه تعرّض للتعذيب بسجون “قسد” إثر اعتقاله أثناء تواجده في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي فيما لم يتبين سبب اعتقاله وتعذيبه، إلا أن الحادثة أثارت موجة غضب بين الناشطين السوريين ودعوات لوقف هذه الانتهاكات بعد حادثة وفاة معتقل آخر قبل أيام في سجون “قسد”.

إطلاق نار على حاجز

تعرض عنصر من “قسد” أمس لإطلاق نار من مسلحين مجهولين في بلدة “الحوايج” شرقي “دير الزور”.

وقال موقع “نورث برس” أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية وأطلقوا النار على العنصر أثناء تواجده على حاجز “الشلوف” على الطريق العام وسط بلدة “الحوايج” مما أدى لإصابته، ونقل للمستشفى لتلقي العلاج، فيما لم تعلن أي جهة تبنيها للحادثة، ولم تعلق “قسد” على الموضوع.

استهداف مواقع تركية في الرقة

أصدرت “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أن قوات العدوان التركي نفذت سلسلة هجمات في الفترة بين 21 حزيران الماضي و 1 تموز الجاري على عدد من قرى “تل أبيض”، وطريق M4 وكذلك محيط بلدة “عين عيسى” بريف “الرقة”.

وقال البيان أن عناصر “مجلس تل أبيض” العسكري التابع لـ”قسد” تصدوا للهجمات التركية ما أودى بحياة 8 عناصر من قوات العدوان التركي وإصابة آخرين وتدمير كاميرات حرارية للمراقبة وخندق للتحصين وآليتين عسكريتين ودبابة وفقاً للبيان.

توتر بعد اعتقالات بدير الزور

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن حالة من التوتر سادت في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي أمس عقب اعتقال 3 من أبناء المدينة على يد عناصر “قسد” أثناء تواجدهم في بلدة “ذبيان”.

وأضاف المصدر أن الأهالي دعوا وجهاء المنطقة للتدخل، حيث نجحت الوساطات بإقناع “قسد” بالإفراج عن المعتقلين ما أعاد الهدوء إلى المدينة.

اقرأ أيضاً: ممثل الفاتيكان: الحرب الاقتصادية تخنق السوريين .. وبيدرسون يشارك بأستانا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع