طالب سوري يفوز بمسابقة تدعمها وكالة ناسا الفضائية

الطالب السوري عمار علي _ انترنت

عمار علي من جامعة تشرين إلى مسابقات التعلم الآلي في روسيا

سناك سوري _ متابعات

حقق الطالب السوري “عمار علي” إنجازاً علمياً بفوزه في مسابقة للتعلم الآلي في جامعة “إيتمو” الروسية حيث يدرس مرحلة الماجستير.

وبحسب الموقع الرسمي للجامعة فإن المسابقة تركزت على إنشاء نموذج للتعلم الآلي، يقدّم بيانات عن الرياح الشمسية والاضطرابات المغناطيسية التي تسببها تتوافق مع البيانات الواردة من وكالة ناسا.

مشاركات المسابقين بحسب المصدر تساعد في تقديم تنبؤات أفضل للتعامل مع أخطاء الملاحة في سفينة الفضاء والتي تتأثر بشكل مباشر في الاضطرابات المغناطيسية الأرضية.

فاز “علي” بالمركز الأول للمسابقة بعد أن نجح في إنشاء خوارزمية لمعالجة بيانات الأقمار الصناعية في الوقت الفعلي والتي احتوت أقل قدر ممكن من الأخطاء مقارنة ببيانات القمر الصناعي الفعلية.

“علي” الذي تخرّج من جامعة “تشرين” حصل على منحة للدراسة في جامعة “إيتمو” في “روسيا” وبعد أن درس الميكاترونيك والروبوتات قرر مواصلة تدريبه في برنامج تقنيات الكومبيوتر ويؤكد أنه طالما اهتم بمجال البرمجة وشارك بمسابقات في هذا المجال.

يقول الطالب السوري لموقع الجامعة أنه شعر بسعادة كبيرة بالفوز في المسابقة التي تدعمها وكالة ناسا، مبيناً أن هدفه لم يكن الجائزة المالية المقدرة بـ 15 ألف دولار، بقدر ما كانت رغبته بالاعتراف بقدراته.

يضيف “علي” أن أستاذه المشرف على أطروحته “ألكسي كاشفنيك” اقترح عليه دراسة التعلم الآلي، وقد بدأ “علي” يعمل على برنامج لمراقبة سلوك السائقين وإنشاء نظام دعم ذكي لهم يساعد في كشف لحظات تشتيت انتباههم وإرسال رسائل تحذيرية لهم للتركيز أثناء القيادة.

اقرأ أيضاً:طالب سوري يساهم في منح جامعته شهادة عالمية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع