أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

انتخابات لبنان تمنع تجول السوريين … وإحراق حواجز بعد حملة اعتقالات

الوزير سالم: لا أحد فوق القانون مهما علا شأنه .... أبرز عناوين السبت 14 أيار 2022

شارك الرئيس السوري “بشار الأسد” في المؤتمر الأول لصندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية وتحدث عن أهمية الصندوق ودور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد.

وبعد اختياره رئيساً لـ”الإمارات” وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” برقية تهنئة للشيخ “محمد بن زايد” بتوليه السلطة، بينما كان رئيس الحكومة “حسين عرنوس” يعزي بوفاة الرئيس السابق “خليفة بن زايد” في سفارة الإمارات بـ”دمشق”.

وبمناسبة مؤتمر الحبوب، أعلنت الحكومة السورية رفع سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين إلى 2000 ليرة في المناطق الآمنة و2100 في المناطق غير الآمنة، فيما أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعميماً للتشدد في مخالفات محطات الوقود التي تتلاعب بأسعار وتوزيع المشتقات النفطية، بينما ذكر تقرير منصة الغابات أن مؤشرات الخطورة المتوسطة سادت في معظم المواقع.

واستهل الأمين العام لـ”حزب الله” إطلالاته قبيل الانتخابات النيابية للتأكيد على وقوف “سوريا” إلى جانب المقاومة بينما كانت “بلدية بعلبك” تصدر حظر تجول على السوريين قرب مراكز الانتخابات، وتم رسمياً افتتاح معبر حدودي هو السادس من نوعه بين “سوريا” و”لبنان”.

حركة “حماس” الفلسطينية أدانت العدوان الإسرائيلي الذي استهدف “سوريا” أمس والذي أودى بحياة 4 جنود ومدني وأوقع إصابات أخرى، في حين خسر 10 جنود حياتهم في هجوم استهدف حافلتهم بريف “حلب”.

وفي ريف “حلب” كذلك اعتصم عدد من الأهالي احتجاجاً على حفر خندق يفصل مناطق سيطرة قوات العدوان التركي عن مناطق سيطرة الحكومة السورية، فيما تجدد القصف التركي شمالاً، وتعرّض عناصر “قسد” لهجمات في “الرقة” و”دير الزور” التي شهد ريفها الشمالي اشتباكات مع الأهالي وقطع طرقات احتجاجاً على اعتقالات نفذتها “قسد”.

سناك سوري _ دمشق

الرئيس الأسد يشارك بمؤتمر صندوق التعاضد الاجتماعي

شارك الرئيس “بشار الأسد” في الحوارات المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر الأول لصندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية الذي حمل عنوان “تفعيل دور الشباب في العمل التنموي”.

وتحدث الرئيس “الأسد” إلى الحضور حول التوصيات التي أثمر عنها هذا المؤتمر لناحية تطوير عمل الصندوق والمرحلة المُقبلة التي يستعد للانتقال إليها بعد مرور عام من انطلاقته، وأيضاً سبل الوصول للمزيد من المستفيدين من مختلف المناطق وعلى كامل مساحة البلاد، وكيفية تأطير علاقة الصندوق مع المصارف الأخرى مستقبلاً والاستفادة من القانون رقم 8 الخاص بمصارف التمويل الأصغر.

واعتبر الرئيس “الأسد” أن «صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية هو فكرة لا تزال حيز التجربة وهي قابلة للتطور والنمو لاسيما حين تتيح تكوين رؤية أوضح لتحديد بدقة ماذا نريد من هذا الصندوق وما الهدف منه»، مشيراً إلى أن الأفكار موجودة على الدوام ولكن التنظيم وترتيب الأولويات هو ما يجعلها أكثر واقعية، مؤكداً على أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل القاعدة الأساسية للاقتصاد بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

عرنوس: استلام كل حبة قمح يشكل أولوية في عمل الحكومة

قرر المؤتمر السنوي للحبوب في اجتماعه اليوم رفع سعر شراء كيلوغرام القمح من الفلاحين إلى 1700 ليرة سورية مع منح مكافأة 300 ليرة لكل كيلو غرام يتم تسليمه من المناطق الآمنة بحيث يصبح سعر الكيلو غرام 2000 ليرة إضافة إلى منح مكافأة 400 ليرة لكل كيلوغرام يتم تسليمه من المناطق غير الآمنة ليصبح سعر الكيلو غرام 2100 ليرة، وذلك بتوجيه من الرئيس السوري “بشار الأسد”

وقرر المؤتمر فتح كل مراكز الاستلام بالمحافظات البالغة 45 مركزاً اعتباراً من بداية حزيران القادم من الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءً يومياً لاستلام الموسم الحالي ورصد المؤتمر مبلغ 500 مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لدفع ثمن الأقماح للفلاحين وتسليمهم مستحقاتهم في غضون أسبوع على الأكثر اعتباراً من تاريخ الاستلام وحدد نسبة الأجرام والشوائب بـ 23 بالمئة من المحصول وتقرر قيام الحكومة بدفع تكاليف الغربلة وإعفاء الفلاحين منها.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على أن استلام كل حبة قمح يشكل أولوية في عمل الحكومة نظراً لارتباط محصول القمح بالأمن الغذائي ولقمة عيش المواطن مشدداً على الدور الرئيسي لاتحاد الفلاحين وعلى أهمية التنسيق بين الاتحاد والجهات المعنية لتقديم كل التسهيلات لاستلام المحصول من الفلاحين مباشرةً ودون أي حلقات وسيطة إضافة إلى دفع مستحقات الفلاحين بأقصى سرعة وفق الموقع الرسمي لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تخصص 500 مليار ليرة لشراء القمح من الفلاحين 

سالم: لا أحد فوق القانون مهما علا شأنه

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” تعميماً أمس إلى مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات أكد فيه على التشدد في التعامل مع المخالفات المرتكبة من قبل محطات الوقود لاسيما التي تتلاعب بأسعار وتوزيع المشتقات النفطية .

وطلب فيه العمل على توجيه جهاز حماية المستهلك لتشديد الرقابة على محطات وخزانات الوقود أينما وجدت وبالتنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة، وضبط المخالفات المرتكبة من قبل أصحاب المحطات لاسيما (الاتجار بالمادة – البيع بأسعار زائدة – احتكار المادة) واتخاذ الإجراءات القانونية وأشد العقوبات الرادعة بحق المخالفين بشكل فوري تحت طائلة إغلاق أي محطة مخالفة لمدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى وتشديد العقوبة في المخالفة الثانية مع سحب ترخيص أي محطة تكرر ارتكاب المخالفة.

كما وجه “سالم” مديريات التجارة التشدد في مراقبة الفعاليات الاقتصادية من شركات ومصانع ومطاعم وغيرها التي تحصل على المحروقات ومخالفة من يقوم الاتجار بها بالسوق السوداء وانزال اشد العقوبات بالمخالفين، مشيراً إلى أن القانون فوق الجميع ولا يوجد أحد فوق القانون مهما علا شأنه.

مستويات خطورة متوسطة للحرائق شمال غرب سوريا

قالت منصة الغابات والحرائق “فيرمو” أن خرائط مؤشرات خطورة الحريق لغابات شمال غرب “سوريا” ليوم السبت 14 أيار الجاري تشير لسيادة مستويات الخطورة المتوسطة على أغلب المواقع.

وبحسب الصفحة الرسمية للمنصة على فايسبوك فإن تأثر بعض المواقع بمستوى خطورة مرتفع يتركز على المعارض الشرقية للأجزاء الجنوبية الشرقية من سلسلة الجبال الساحلية، كما ستتأثر بعض المواقع في الأجزاء الشمالية بالمستوى المنخفض وتنحسر المستويات المرتفعة خلال اليومين التاليين.

اقرأ أيضاً: الحكم على سوريين بالسجن أكثر من 100 عام في اليونان 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و52 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55868 منها 52447 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الأسد يبارك لمحمد بن زايد بتنصيبه رئيساً للإمارات

بعث الرئيس السوري “بشار الأسد” برقية تهنئة إلى “محمد بن زايد آل نهيان” بمناسبة انتخابه رئيساً لـ “الإمارات”، وبارك له نيله ثقة المجلس الأعلى للاتحاد وانتخابه بالإجماع رئيساً للدولة متمنياً أن يكون النجاح والتوفيق حليفه على الدوام لاستكمال مسيرة النهضة التي أسس لها الرئيس الراحل “زايد بن سلطان آل نهيان”.

وجاء في نص البرقية: «لقد كان لكم على مدى السنوات الماضية دور قيادي في وصول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مكانة رائدة على مستوى المنطقة والعالم في ميادين التنمية الاقتصادية والعلمية، واستطعتم تسخير هذه المكانة لمد الجسور وبناء علاقات استراتيجية متينة مع دول العالم تحقيقاً لمصالح الإمارات والمنطقة العربية عموماً» وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يبارك لمحمد بن زايد رئاسة الإمارات 

عرنوس يعزي بوفاة الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد

قدم رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” واجب العزاء بوفاة الرئيس الإماراتي “خليفة بن زايد آل نهيان” وذلك خلال زيارته سفارة “الإمارات” بـ “دمشق” اليوم.

وقال “عرنوس” في كلمة له في سجل التعازي أنه يتقدم باسمه وباسم الحكومة السورية بأحر التعازي وخالص الدعاء لحكومة “الإمارات” والشعب الإماراتي بوفاة “خليفة بن زايد”.

وأضاف: «إن الراحل سيبقى في قلوب أبناء الإمارات والشعوب العربية لما قدمه من أعمال تنم عن نبل أخلاقه وأصالته، مشيراً في الوقت نفسه إلى العلاقات المميزة والتاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين» وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

رئيس الحكومة حسين عرنوس يقدم التعازي في السفارة الإماراتية بدمشق بوفاة خليفة بن زايد

اقرأ أيضاً: سوريا.. الحكومة تحدد سعرين لشراء القمح من الفلاحين 

نصرالله: يجب العمل على إعادة العلاقات الطبيعية بين سوريا ولبنان

قال الأمين العام لحزب الله “حسن نصر الله” أن “سوريا” كانت وما زالت في مقدمة من وقف إلى جانب المقاومة وأنه لو قدر لمخطط المجموعات المسلحة أن ينتصر فيها لشكل ذلك خطراً على كل “لبنان”.

وأوضح “نصر الله” خلال مهرجان انتخابي في “البقاع” أنه يجب العمل في المجلس النيابي الجديد والحكومة الجديدة على إعادة العلاقات الطبيعية بين “لبنان” و”سوريا” في الاقتصاد والمعابر والمشاريع والزيارات لأن لبنان أكثر من يستفيد من ذلك وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مركز حدودي جديد بين سوريا ولبنان

افتتح اليوم مركز “مطربا” الحدودي بين “سوريا” و”لبنان” بعد اتمام التحضيرات اللوجستية وتجهيز البنية التحتية الأساسية بحضور فعاليات رسمية وشعبية من البلدين، وهو رابع مركز في محافظة “حمص” والسادس بين “سوريا” و”لبنان”.

وأشار مدير إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية “خالد حديد” في كلمة له خلال لقاء الفعاليات الرسمية بين البلدين إلى العلاقات الأخوية والعروبية الأصيلة والمتينة التي تربط البلدين “سوريا” و”لبنان” على مر التاريخ لافتاً إلى التضحيات التي قدمها الشعبان وجيشا البلدين على ضفتي هذه الحدود لاقتلاع شوكة الإرهاب.

وقال مدير الأمن العام اللبناني “عباس إبراهيم” أنه مع إعلان افتتاح مركز “مطربا” الحدودي سيتم تخديم 25 بلدة يقطنها أكثر من 10 آلاف نسمة وسيتم تخفيف الأعباء عن الأهالي في الجانبين وذلك بالتنسيق والتعاون ما بين السلطات في البلدين لافتاً إلى أن افتتاح المعبر يوفر قطع مسافة طويلة للوصول إلى معبر “جوسية” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

افتتاح معبر مطربا بين سوريا ولبنان

اقرأ أيضاً: أميركا ترفع عقوباتها عن مناطق محددة في سوريا… تعزيز الانقسام 

حركة حماس تدين القصف الإسرائيلي على سوريا

قال الناطق باسم حركة “حماس” “جهاد طه” أنهم يدينون القصف الإسرائيلي الذي استهدف الأراضي السورية ليل أمس والذي أدى لوقوع خسائر بشرية.

وأكد “طه” في تصريح صحفي على أن هذه الغارات تكشف مجدداً حقيقة هذا الكيان وإجرامه الذي يشكل خطراً على “فلسطين” أرضاً شعباً، وعلى كل الأمة في أمنها واستقرارها وفق وكالة “خبر” الفلسطينية.

حظر تجول على السوريين في لبنان

أصدرت بلدية “بعلبك” في “لبنان” اليوم بياناً قالت فيه أنها تحظر على السوريين التجول قرب مراكز الاقتراع في المدينة طيلة يوم انتخابات مجلس النواب في “لبنان”.

وبحسب الصفحة الرسمية للبلدية على فايسبوك فإنها حظرت التجوال على السوريين من الساعة السادسة من صباح يوم الأحد 15 أيار الجاري وحتى الساعة السادسة صباحاً من يوم الاثنين 16 من الشهر نفسه.

اقرأ أيضاً: جبلة.. امرأة ترمي نفسها من الطابق الخامس بسبب حريق 

عدوان جوي على المنطقة الوسطى

نفذّ كيان الاحتلال ليل أمس عدواناً جوياً مستهدفاً المنطقة الوسطى وسط تصدي من وسائط الدفاع الجوي السوري للعدوان الذي أدى لوقوع خسائر بشرية ومادية.

وقال مصدر عسكري بأن كيان الاحتلال نفذّ عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من تجاه البحر المتوسط مستهدفاً بعض المناطق في المنطقة الوسطى، بينما أسقطت وسائط الدفاع الجوي معظمها، إلا أن العدوان بحسب ما نقلت وكالة سانا أدى إلى« استشهاد 5 أشخاص بينهم مدني واحد وإصابة 7 آخرين بينهم طفلة ووقوع بعض الخسائر المادية».

استهداف حافلة عسكرية في حلب

تعرض عسكريون في الجيش السوري لاستهداف أثناء تواجدهم في باص مبيت عسكري ما أدى لوقوع خسائر بشرية وإصابات في ريف “حلب” الغربي.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن الهجوم أسفر عن «استشهاد 10 عسكريين وإصابة 9 آخرين نتيجة استهداف حافلتهم صباح أمس بصاروخ م/د من قبل مجموعات مسلحة في منطقة “عنجارة” غرب حلب».

بينما تلا الهجوم قصفاً قالت وكالة سانا أن الفصائل المسلحة نفذته واستهدفت خلاله بلدتي “نبل” و”الزهراء” ما أودى بحياة طفل وأصاب آخر بجروح.

قصف تركي شرق حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشرقي وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” فإن قصف تركي استهدف قريتي “عون الدادات” و”توخار” شمال “منبج” شرق “حلب” بأكثر من 13 قذيفة من القاعدة التركية في قرية “توخار”، فيما لم تعلن عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اعتصامات في الشمال السوري

أعلن أهالي مدينة “تادف” شرق “حلب” اعتصاماً مفتوحاً اليوم رفضاً لحفر خندق رفضاً لحفر خندق يفصل مناطق سيطرة الحكومة السورية عن قوات العدوان التركي.

وأشارت “شبكة نشطاء عفرين” إلى أن العشرات شاركوا في الاعتصام تعبيراً عن رفض حفر الخندق الذي تحاول الفصائل المسلحة حفره.

اشتباكات واغتيال لعناصر قسد

فارق عنصران من “قسد” الحياة نتيجة وقوع اشتباكات بينهم وبين مسلحين مجهولين في بلدة “الصور” شمال “دير الزور”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر ميداني قوله أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على دورية لـ “قسد” بالقرب من قرية “التوامية” على خط “الخابور” شمال “دير الزور” لتقع اشتباكات بيت الطرفين ما أودى بحياة عنصرين من “قسد”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

محاولة اغتيال عناصر قسد

تعرضت سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” للاستهداف اليوم ما أدى لوقوع إصابات بصفوف “قسد”.

ووفق موقع “نهر ميديا” فإن 3 عناصر من “قسد” فارقوا الحياة نتيجة استهداف سيارتهم العسكرية بالأسلحة الرشاشة من قبل مسلحين مجهولين على طريق “المزارع” شمال غرب “الرقة”، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

الأهالي يواجهون اعتقالات قسد

شهدت مناطق ريف “دير الزور” الشمالي اليوم توتراً بين الأهالي و”قسد” إثر حملة مداهمات واعتقالات نفذتها الأخيرة في قرى وبلدات المنطقة.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” اعتقلت نحو 20 مدنياً ووضعتهم في إحدى مدارس قرية “برشم” بذريعة البحث عن مخربي أعمدة الكهرباء، مبيناً أن الأهالي تشاجروا مع عناصر “قسد” للإفراج عن المعتقلين، واندلعت اشتباكات أودت بحياة عنصر من “قسد” وأصابت 3 مدنيين بجروح وفق المصدر.

بدورها ذكرت قناة “الميادين” اللبنانية أن الأهالي قطعوا الطريق العام في بلدة “البصيرة” على خلفية الاعتقالات وأحرقوا حاجزاً لـ”قسد” عند مدخل البلدة فيما بدأت “قسد” حشد قواتها في المنطقة وسط تحليق لطيران التحالف الدولي بحسب القناة.

اقرأ أيضاً:استثمارات بأكثر من تريليون ليرة … وجهود دولية لرفع العقوبات عن سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى