أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

سفير خليجي جديد بدمشق … ودعوة لدمج قسد بالجيش السوري

قذائف في حماة والنصرة ترسل أرتالها إلى عفرين ...... أبرز عناوين الأحد 19 حزيران 2022

بعد مرسوم تعيينهم قبل أيام أدى رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية العليا اليوم، اليمين الدستورية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد” وبحضور رئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ”.

وخلال اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار، دعا رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إلى التركيز على الاستثمار في القطاع الزراعي، فيما تحدث معاون وزير السياحة عن معالجة المشاريع المتعثرة بدمشق.

وقال وزير التربية “دارم طباع” أن مركز المتميزين في “حمص” سيكون نواة لمركز علمي على مستوى المنطقة.

سياسياً، تقبّل الرئيس “الأسد” أوراق اعتماد السفير البحريني الجديد في “دمشق”، فيما تبنّت “تركيا” اغتيال مسؤول سوري من “الإدارة الذاتية” في “العراق”، في حين دعت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ”مسد” “إلهام أحمد” إلى البحث عن حل سياسي ودمج “قسد” بالجيش السوري.

في الميدان، تواصل التصعيد التركي في ريفي “حلب” و”الحسكة” بينما دخلت “جبهة النصرة” للمرة الأولى إلى محيط “عفرين” ضمن الاقتتال القائم بين الفصائل.

وبينما أشار مركز المصالحة الروسي إلى تجدد خروقات “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” فقد قالت وكالة سانا أن حريقاً اندلع بريف “حماة” بسبب سقوط قذائف مصدرها الفصائل المسلحة في “إدلب”.

وفي الجزيرة السورية، نفت “قسد” الأخبار المتداولة عن فرار عناصر من “داعش” من سجن “الرقة” وأعلنت عن اعتقال قيادي في التنظيم ببادية “دير الزور”.

سناك سوري _ دمشق
أعضاء المحكمة الدستورية يؤدون اليمين

أدى رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية العليا اليوم، اليمين الدستورية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد” وبحضور رئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ”.

واجتمع الرئيس “الأسد” برئيس وأعضاء المحكمة حيث جرى النقاش حول أهمية دور المحكمة الدستورية العليا والذي يتكامل مع بقية الهيئات القانونية من أجل تعزيز قوة القانون وسلطة القضاء.

وتم الحديث بحسب صفحة رئاسة الجمهورية، عن عمل المحكمة لجهة الرقابة على دستورية القوانين والمراسم التشريعية وخاصة في ظل العملية الجارية لمراجعة ودراسة القوانين والتشريعات السارية بهدف تعديلها، لتكون بالصيغة الأمثل والأشمل وإعادة إصدارها من جديد، أو إقرار تشريعات جديدة وفق ما تقتضيه الحاجة والمصلحة العامة.

32 مشروع استثماري بكلفة تريليون ليرة سورية

أجرى المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم تتبعاً لواقع تنفيذ المشروعات الاستثمارية الحاصلة على إجازة استثمار وفق أحكام القانون 18 لعام 2021، والتي بلغ عددها 32 مشروعاً بكلفة تقديرية 1.357 تريليون ليرة سورية وتؤمن 2875 فرصة عمل.

وتتركز المشروعات الحاصلة على إجازة استثمار في قطاعات الصناعات الغذائية والكيميائية والنسيجية والطاقات المتجددة والأدوية والمستلزمات الطبية وإنتاج حليب الأطفال وصناعة الخشب ومواد البناء والصناعات الورقية والمعدنية والمنظفات والزيوت والسمنة وصناعة الأسمدة الفوسفاتية إضافة إلى طحن القمح وصناعة وإنتاج وحفظ الفواكه والمقبلات الغذائية وصناعة الشواحن بأنواعها والحاسب المحمول ووصلات الشحن ونقل البيانات والخدمات وغيرها

وقرر المجلس السماح بالإدخال المؤقت لأعداد محدودة من السيارات للمشروعات السياحية التي تتجاوز قيمتها 30 مليار ليرة والمتعاقد عليها مع الجهات العامة والوحدات الإدارية والمصدقة أصولاً وفق قرارات المجلس الأعلى للسياحة.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” ضرورة المتابعة المستمرة لمراحل تنفيذ كل مشروع حتى وضعه بالإنتاج وتذليل أي عقبات تعترض التنفيذ، والتركيز على الاستثمار في القطاع الزراعي الذي يعد الحامل الرئيس للاقتصاد الوطني ولدوره المهم في الناتج الإجمالي المحلي ومساهمته في تحقيق الأمن الغذائي وتوفيره فرص العمل لشرائح واسعة، مشدداً على ضرورة تحديد أولويات التنمية في جميع المناطق بما يعزز التنمية الاقتصادية المجتمعية وتأمين متطلبات السوق المحلية من مختلف المواد وتخفيف فاتورة الاستيراد وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:اندلاع حريق يلتهم 70 دونماً من القمح في درعا
الفراح: معالجة للمشاريع السياحية المتعثرة بدمشق

قال معاون وزير السياحة “غياث الفراح” أن هناك معالجة للمشاريع السياحية المتعثرة بـ “دمشق” سابقاً من خلال ملاحق عقود ومنح التسهيلات، منوهاً بعقد اجتماعات بين الوزارة والمحافظة نتج عنها إطلاق جميع العقود بالنسبة للمشاريع المتعثرة بـ “دمشق”.

وأضاف “الفراح” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أنه تم توقيع محاضر الاجتماعات، وحالياً المشاريع في مرحلة ملاحق العقود ليصار إلى توقيعها وإعطاء أمر المباشرة خلال الفترة القريبة القادمة لعدد من المشاريع ذات الأهمية الكبيرة كمشروع “كفرسوسة” بالقرب من مجلس الوزراء، إضافة إلى مشروع كراج الحجز بالقرب من “الفورسيزن”.

وأشار أنه فيما يخص مشروع أبراج “سوريا” في منطقة “البرامكة”، يتم حالياً تجهيز دفتر الشروط للمشروع، وهناك إمكانية للتعاقد عليه عبر عدد من الشركات الكبرى المهمة ذات الخبرة، لكن هذا الأمر يتوضح خلال الفترة القادمة.

إعادة تأهيل المركز الوطني للمتميزين في حمص

قال وزير التربية “دارم طباع” أن المركز الوطني للمتميزين في “حمص” الذي تتم إعادة تأهيله سيكون نواة لمركز علمي على مستوى الوطن العربي كونه مجهزاً بكل مستلزمات التطوير العملي والتقني.

ونوه “طباع” بالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل هيئة التميز والإبداع لإعادة المركز للخدمة حيث تم الاتفاق معها لانتقاء الكوادر التدريسية من وزارة التربية ليصار إلى تدريبها من قبل الهيئة مشيراً إلى أن الأعمال الإنشائية ستتم بالتعاون مع المحافظة والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الذي ينفذ مشروع الحديقة البيئية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:المخابرات التركية تتبنى اغتيال قيادي سوري في العراق
كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا وحالتي شفاء، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 55914 منها 52745 حالة شفاء و3150 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل إصابة واحدة جديدة بالفيروس، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 38582 منها 2565 حالة شفاء و1578 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

تركيا تتبنى اغتيال قيادي سوري

ذكرت مصادر أمنية لوكالة “الأناضول” أن المخابرات التركية تمكنت من استهداف “حسين شبلي” الملقب بـ” فرحات دريك”، وهو الرئيس. المشارك للمجلس التنفيذي المركزي للإدارة الذاتية (تسيطر على مساحات واسعة من الجزيرة السورية).
في المقابل، أصدرت “الإدارة الذاتية” بياناً قالت فيه، أن مسيّرة تركية استهدفت أمس سيارة مدنية في محافظة “السليمانية” العراقية، ما أودى بحياة “فرهاد شبلي” نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، والذي كان بحسب البيان في زيارة لإجراء فحوصات طبية.

وأكّد البيان أن العملية تأتي في إطار استهداف “الإدارة الذاتية” والنيل من تجربتها، حيث أدانته بشكل كامل، ودعت الحكومة العراقية وحكومة “كردستان العراق” إلى توضيح موقفها من الحادثة وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على “تركيا” للحد من هذه العمليات.

سفير بحريني جديد في سوريا

قدّم السفير البحريني الجديد لدى “سوريا” “وحيد مبارك سيّار” اليوم أوراق اعتماده للرئيس السوري “بشار الأسد”.

حيث تقبّل “الأسد” أوراق اعتماد “سيّار” سفيراً ومفوضاً وفوق العادة لمملكة “البحرين” لدى “سوريا”، وتبادل معه الحديث حول عدد من المواضيع والقضايا التي تهم البلدين الشقيقين وتمنى له النجاح في مهمته وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:أعضاء المحكمة الدستورية العليا يؤدون اليمين … مراجعة دستورية القوانين والمراسيم
دعوة لدمج قسد بالجيش السوري

قالت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ “مسد” “إلهام أحمد” أن مشروع “التوطين” الذي تسعى الحكومة التركية لتنفيذه هو مشروع استيطاني عثماني ضمن إطار الميثاق المللي، حيث تحاول “أنقرة” تنفيذه قبل انتهاء اتفاقية “لوزان”.

وأضافت “أحمد” خلال اجتماع اليوم في “الرقة” أن داعمي الحكومة السورية على تواصل ومصالح مع الدول الأخرى، مبينةً أن توقيع أي اتفاق داخل الجغرافيا السورية سيكون له تأثير على الأطراف الدولية والإقليمية أيضاً سواء بالإيجاب أو السلب، مشيرةً إلى أن الأطراف تتعامل مع الملف السوري بحسب مصالحها ما يزيد الأمور تعقيداً.

الحل الصحيح هو دمج “قسد” مع الجيش السوري رئيسة الهيئة التنفيذية لمسد إلهام أحمد

وأشارت “أحمد” إلى ضرورة الحديث عن كيفية الحل السياسي بدلاً من الهجوم على “قسد”، معتبرةً أن الحل الصحيح هو دمج “قسد” مع الجيش السوري وفق الموقع الرسمي لـ “الإدارة الذاتية”.

تصعيد تركي شمالاً

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتين في ريف “حلب” الشمالي وقريتين في ناحية “أبو راسين” شمال غرب “الحسكة”، ضمن التصعيد العسكري التركي في مناطق الشمال السوري والجزيرة السورية.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت المنطقة الواقعة بين قريتي “أم الحوش” و”تل قراح” بريف “حلب” الشمالي بقذائف الأوبيس، فيما لم يتم ذكر معلومات حول الأضرار الناجمة.

من جهة أخرى قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “الربيعات” و”تل الورد” في ناحية “أبو راسين” شمال غرب “الحسكة” ما أدى لوقوع أضرار مادية بممتلكات المواطنين والأراضي الزراعية.

اقرأ أيضاً:للمرة الأولى … أرتال جبهة النصرة تدخل عفرين
النصرة تدخل عفرين للمرة الأولى

أفاد موقع “تلفزيون سوريا” المعارض اليوم، بأن أرتالاً عسكرية تابعة لـ”جبهة النصرة” دخلت خلال الليلة الماضية إلى منطقة “عفرين”. شمال “حلب” وباتت على بعد أقل من 5 كم من المدينة.

وأوضحت المصادر أن الأرتال التي ضمت عشرات الآليات ومئات المسلحين، دخلت تحت رايات فصيل “أحرار الشام” ووصلت إلى بلدة. “جنديريس” بهدف مساندة الفصيل في اقتتاله ضد ” الجبهة الشامية”.

ولفتت المصادر إلى أن “النصرة” استقدمت تعزيزات من منطقة “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي إلى “سرمدا” شمالاً، وصولاً إلى .”عفرين”، وذلك بعد ساعات من سيطرة “النصرة” على معبر “الغزاوية” الذي يفصل مناطق سيطرتها عن مناطق انتشار الفصائل المدعومة. تركياً بريف “حلب”، لتكون المرة الأولى التي تصل بها “النصرة” إلى “عفرين”.

قصف بمنطقة خفض التصعيد

قال نائب رئيس مركز المصالحة في “حميميم” “أوليغ جورافليوف” أنه تم تسجيل 12 حالة قصف من قبل مسلحي “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد”.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية فإن “جبهة النصرة” نفذّت 12 اعتداء خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة “خفض التصعيد”، حيث تم تسجيل 7 في “حلب” و4 في “إدلب” وواحدة في “اللاذقية”.

اقرأ أيضاً:سوريا: اعتقال مختار قرية لسبب غريب
حرائق بسبب القذائف في حماة

أخمدت فرق وآليات الإطفاء في الهيئة العامة لإدارة وتطوير “الغاب” والموارد المائية بمؤازرة الجيش السوري حريقاً نشب في حقول قمح محصودة في قرية “الصفافة” شمال “جورين” أقصى شمال غرب “حماة” نتيجة سقوط قذائف قالت وكالة سانا الرسمية أن مصدرها الفصائل المسلحة في “إدلب”

وقال رئيس بلدية “الصفافة” لـ سانا أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع نتيجة قصف من المجموعات المسلحة جنوب “إدلب” وتمت السيطرة على النيران، فيما أوضح مدير الموارد الطبيعية في الهيئة “فايز محمد” أن مساحة الأراضي التي طالها الحريق محدودة واقتصرت على مواقع من حقول الأقماح غير المحصودة وأكوام التبن.

قسد تنفي فرار عناصر داعش من سجن الرقة

نفت “قسد” الأخبار المتداولة عن فرار عناصر من تنظيم “داعش” من السجن المركزي في “الرقة”.

ووفق الموقع الرسمي لـ “قسد” فإن الأخبار المتداولة عن فرار عدد من عناصر “داعش” من سجن “الرقة” المركزي وحالات استعصاء غير صحيح.

وأضاف المصدر بأنه لا حالات فرار ولا استعصاء والإجراءات الأمنية بما فيها عمليات التمشيط الأخيرة تأتي في إطار الإجراءات الاحترازية الدورية لمراقبة محيط السجن والتأكد من الأوضاع الأمنية.

اعتقال قيادي من داعش

أعلنت “قسد” اعتقالها لشخص خلال عملية أمنية بدعم من التحالف الدولي في ريف “دير الزور”.

وبحسب الموقع الرسمي لـ “قسد” فقد تم اعتقال متزعم في تنظيم “داعش” قرب بلدة “الحجنة” وتم العثور على أسلحة رشاشة ومسدس وبعض المعدات والوثائق التي كانت بحوزته أثناء تفتيش منزله.

اقرأ أيضاً:وزير الداخلية التركي في سوريا .. ووعود بانفراجات كهربائية قريباً

زر الذهاب إلى الأعلى