أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

سالم يطمئن المواطنين على المازوت .. والمقداد يدعو لاهتمام أممي بالجولان

الخارجية تقيّم المرشحين لمنصب سفير سوريا ..... أبرز عناوين الأحد 7 آب 2022

بعد رفع سعر البنزين أكد وزير التموين “عمرو سالم” أن رفع المازوت غير مطروح، فيما أعلنت نقابة الأطباء عن رفع الراتب التقاعدي لأعضائها إلى 80 ألف ليرة.

وبلغت قيمة الأقماح المورّدة إلى فرع حبوب “درعا” 64 مليار، في حين بلغت السيولة المالية القابلة للإقراض في المصرف العقاري 290 ملياراً.

وجدّدت المستشارة “بثينة شعبان” التأكيد على دعم “سوريا” للشعب الفلسطيني بمواجهة الاحتلال منتقدة الموقف الغربي، في حين دعا وزير الخارجية “فيصل المقداد” “الأمم المتحدة” للضغط على الاحتلال وللاهتمام بوضع “الجولان” السوري المحتل.

وزارة الخارجية أعلنت عن جلسات تقييم للمرشحين لمنصب سفير، بينما قال نائب وزير الخارجية أن “سوريا” لم تكن بحاجة لمساعدات إنسانية قبل الحرب والعقوبات، فيما أجرى معاون وزير النقل مباحثات مع وفد باكستاني حول التعاون الجوي.

ميدانياً اعتدى مسلحو “الجيش الوطني” على مظاهرة طلابية في “أعزاز” واشتبك مسلحو فصيلين في “عفرين” بسبب خلاف على التهريب.

وأدت عاصفة هوائية إلى تضرر مخيمات للنازحين في “إدلب”، بينما أودى حريق بأحد مخيمات “الحسكة” بحياة طفلين.

ومع تجدد القصف التركي على شمال “حلب” اليوم، نعت “قسد” عنصراً قضى أمس بغارة تركية على “القامشلي”.

سناك سوري _ دمشق
عمرو سالم: رفع المازوت غير مطروح

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” إنه يتفهم غضب الناس إثر رفع الأسعار مبيناً أن قرار حكومي مشترك وألّا أحد سعيد برفع سعر البنزين لكن أسعار النفط تزداد وفق حديثه.

وأضاف “سالم” في حديثه لإذاعة شام إف إم المحلية أن تثبيت سعر المادة بينما يرتفع النفط، يؤدي لحدوث عجز بالميزانية، مبيناً أن رفع سعر البنزين ليس له علاقة بتوفر المادة وأنه لا يوجد انقطاع مبدئياً.

“سالم” أوضح أنه وبعد قرار رفع البنزين انخفضت خسائر المشتقات النفطية بنسبة 20% لكن الحكومة لم تحقق أرباحاً وفق حديثه.

أما عن المازوت، فقال “سالم” أن رفع سعره غير مطروح، كما أن هناك رفض لمقترح الرفع بسبب أثره على الأسعار.

رفع رواتب الأطباء المتقاعدين

أعلنت نقابة أطباء “سوريا” زيادة الراتب التقاعدي الشهري ليصبح 80 ألف ليرة بدلاً من 40 ألف.

وقال بيان النقابة أن الزيادة تشمل كافة الأطباء المتقاعدين وورثة الأطباء المتوفين حسب النسبة، على أن يبدأ العمل بالقرار اعتباراً من 1 كانون الثاني 2023.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: انخفضت الخسائر بعد قرار رفع سعر البنزين
64 مليار ثمناً للقمح في درعا

قال مدير فرع الحبوب في “درعا” “حميدي الخليل” أن الكميات المسوّقة لصالح الفرع بلغت نحو 32741 طناً حتى اليوم.

وأضاف “الخليل” في حديثه لصحيفة “الثورة” أن عمليات التوريد انخفضت فتم تحديد يوم الأحد والأربعاء للاستلام من الفلاحين، مبيناً أن المصارف الزراعية تقوم بصرف ثمن القمح بكل يسر وسهولة وقد بلغت قيمة الأقماح المورّدة للفرع 64 مليار ليرة.

290 مليار قابلة للإقراض في العقاري

قال المدير العام للمصرف العقاري “مدين علي” أن حجم السيولة القابلة للإقراض لدى المصرف يتجاوز 290 مليار ليرة وأن المصرف يتجه لمضاعفة سقوف معظم القروض التي يمنحها.

وأضاف “علي” في حديثه لصحيفة “الوطن” أنه تم إعداد مذكرة تشتمل على مقترحات برفع سقوف القروض التي يمنحها العقاري ومنها القرض السكني ليصبح سقفه 100 مليون ليرة بدلاً من السقف الحالي 50 مليون ليرة والأمر نفسه لقروض التأهيل والترميم والإكساء وغيرها.

واستبعد “علي” أن يسهم رفع سقوف القروض في رفع حالة التضخم الحالية لأن عمليات التمويل التي يمنحها المصرف هي لتمويل عمليات شراء وإكساء وغيرها وهي عمليات حقيقية وتتم وفق معايير ومتابعة لدى المصرف وفق حديثه.

شعبان: لا علاقة لدول الغرب بحقوق الإنسان

جددت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية ” بثينة شعبان” التأكيد على وقوف “سوريا” إلى جانب الشعب الفلسطيني الصامد في مواجهة العدو الإسرائيلي الذي يستهدف الأمة العربية من أقصاها إلى أقصاها.

وأضافت “شعبان” في لقاء تضامني مع الشعب الفلسطيني اليوم في “دمشق” أن العدو الإسرائيلي لا يستهدف الشعب الفلسطيني وحده فهو يرتكب المجازر والجرائم لأن عينه على الأمة العربية مشيرة إلى أن الكيان الإسرائيلي الغاصب يعمل على تفريق الصفوف وتشتيت المواقف العربية لإضعاف الأمة.

ولفتت “شعبان” إلى أن «صمت الدول التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان أمام جرائم الاحتلال والتي كان أحدثها عدوانه المتواصل منذ ثلاثة أيام على قطاع غزة وأسفر عن استشهاد 31 فلسطينياً وجرح أكثر من 260 آخرين ما هو إلا دليل واضح على أن مخططات الغرب تستهدفنا جميعاً كعرب وعلى أنه لا علاقة لدوله بحقوق الإنسان» وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:سوريا.. يفتتحون شواطئ شعبية صباحاً ويرفعون سعر الوقود للوصول إليها مساءً
جلسات لتقييم مرشحي منصب سفير

أعلنت وزارة الخارجية عن بدء أولى جلسات تقييم المرشحين لشغل منصب سفير لـ”سوريا” يومي الاثنين والأربعاء المقبلين.

وقال البيان أن الجلسة ستكون أمام لجنة عليا مشكّلة لهذا الغرض وفق الأسس والمعايير التي وضعها المجلس الاستشاري في الوزارة.

ولفتت الوزارة إلى أن جلسة أخرى لاختيار المرشحين سيتم تحديدها في موعد قريب لاحقاً، وبيّنت أن هذه الجلسات ستخرج بقوائم للمؤهلين للترشح لمنصب سفير “سوريا”.

الجعفري: لم نكن بحاجة مساعدات لولا الحرب

قال نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أن “سوريا” لم تكن بحاجة لمساعدات إنسانية لولا الحرب والعقوبات.

وأضاف “الجعفري” خلال لقائه رؤساء مكاتب وبعثات وكالات الأمم المتحدة في “سوريا” أن وجود القوات الأمريكية والتركية في “سوريا” قلل من قدرة الدولة على تقديم الخدمات لمواطنيها وفرض تحديات على قطاعي الكهرباء والمياه وغيرها.

ودعا “الجعفري” “الأمم المتحدة” إلى لعب دورها، مشيراً إلى أن القرار 2642 نص على تقديم الدعم للقطاعات الخدمية في “سوريا”، لا سيما قطاعي الكهرباء والمياه في إطار تطبيق التعافي المبكر وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

المقداد يدعو الأمم المتحدة للاهتمام بالجولان

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” مع الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” خلال اتصال هاتفي اليوم آخر التطورات في المنطقة إضافة إلى أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات بين “سوريا” و”الأمم المتحدة”.

وشدد “المقداد” على ضرورة أن تضطلع “الأمم المتحدة” بدورها في وقف العدوان الإسرائيلي الجاري حالياً على “غزة” وفي إدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على “سوريا” وإعطاء الاهتمام اللازم للوضع في “الجولان” السوري المحتل وذلك بما يتسق مع قرارات “الأمم المتحدة” ذات الصلة.

بدوره أكد “غوتيريش” ضرورة احترام سيادة “سوريا” واستقلالها وسلامة أراضيها والالتزام بمبادئ وأهداف ميثاق “الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أن “الأمم المتحدة” تعمل مع كل الأطراف المعنية لتجنب المزيد من التصعيد في “غزة”.

وبين غوتيريش أن “الأمم المتحدة” لن تدخر جهدا للاضطلاع بمسؤولياتها فيما يخص مشاريع التعافي المبكر ولا سيما المتعلقة بالكهرباء وذلك نظراً لدورها الحيوي في مختلف مجالات الحياة مجدداً موقفه بعدم قبول العقوبات الاقتصادية وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:بعد رفع البنزين المدعوم.. مواطنون: ارفعوا الدعم عمرو ما حدا يرث
مباحثات بين سوريا وباكستان

بحث اليوم معاون وزير النقل “فراس محمد” مع معاون وزير الطيران المدني الباكستاني “شوكت علي” سبل تعزيز علاقات التعاون في مجال النقل الجوي بين البلدين.

وتطرقت المباحثات نحو تفعيل اللقاءات المشتركة بين الفرق الفنية وتطوير الاتفاقيات الموقعة والبناء عليها، والتدريب والتأهيل لكوادر الطيران، وفتح المجال امام تبادل الخبرات والاستفادة من المراكز التدريبية المتخصصة في “باكستان”، والسعي لتوسيع نطاق التعاون ليشمل أيضا الشحن الجوي والزيارات السياحية بمختلف أنواعها، وسبل دعم وزيادة التبادل التجاري بين البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

اعتداء على مظاهرة طلابية

تظاهر عدد من طلاب الشهادة الثانوية اليوم في مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي احتجاجاً على الأخطاء في تصحيح أوراقهم.

ودعا الطلاب إلى إعادة تصحيح أوراقهم بعد تسجيل نسب رسوب عالية في الامتحانات التي تجريها مدارس يديرها “الائتلاف” المعارض.

وأظهر مقطع مصوّر نشرته صفحة “تلفزيون إدلب” على فايسبوك اعتداء أحد مسلحي فصائل “الجيش الوطني” على الطلاب المتظاهرين بالضرب.

اقرأ أيضاً:ألبير أصلو.. مدرّس يتبرع بمكتبته لطلاب التعليم المهني بدير الزور
عاصفة هوائية تلحق أضراراً بمخيمات إدلب

تضررت عشرات خيام النازحين في “إدلب” جراء عاصفة هوائية ضربت المنطقة خلال اليومين الماضيين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أكثر من 9 مخيمات بريف “إدلب” الشمالي تعرّضت لأضرار متفاوتة بين تهدّم خيام واقتلاع أخرى وأضرار في المواد التي كانت داخل الخيام.

وأرجعت المصادر سبب الأضرار إلى سوء الخيم المستخدمة ضمن المخيمات ما يجعلها غير قادرة على مقاومة العوامل الجوية واهتراء مئات الخيام نتيجة طول المدة الزمنية وعدم استبدالها بخيم جديدة.

اشتباكات على خطوط التهريب

وقعت اشتباكات مسلحة أمس بين فصيلي “الحمزة” و”المعتصم” في قرية “زعرة” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقالت وكالة “نورث برس” أن الاشتباكات أودت بحياة 2 من مسلحي “المعتصم”، وقد اندلعت جراء خلاف بين الفصيلين على خطوط تهريب البضائع إلى “تركيا”.

طفلان ضحية حريق بمخيم التوينة

خسر طفلان حياتهما فجر اليوم وأصيب آخرون جراء اندلاع حريق في مخيم “التوينة” للنازحين غرب “الحسكة”.

وقالت شبكة “الخابور” المحلية أن الحريق أودى بحياة شقيقين أحدهما في الرابعة والآخر في السادسة من عمره، كما تسبب بتضرر عدد من الخيم الأخرى جراء تمدد النيران إليها.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محيط ناحية “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي بأكثر من 15 قذيفة وفق ما نقلت وكالة هاوار.

وطال القصف التركي أيضاً قرية “أم الحوش” ومحيط قرية “بينه” شمال “حلب”، دون ورود معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

قسد تنعى عنصراً قضى بقصف تركي

نعت “قسد” اليوم في بيان رسمي عنصراً لديها قضى بقصف تركي يوم أمس على حي “الصناعة” بمدينة “القامشلي”.

وذكر البيان أن الغارة التركية أودت بحياة 3 مدنيين بينهم طفلان وإصابة آخرين، إضافة للعنصر “روخاز عامودا” وهو أحد أعضاء مؤسسة “الانضباط العسكري” التابعة لـ”قسد”، واسمه الحقيقي “مظلوم أسعد” وينحدر من “عامودا”.

اقرأ أيضاً:أردوغان: نتواصل أمنياً مع دمشق … والنصرة تنفي استقالة الجولاني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى