أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

أردوغان: نتواصل أمنياً مع دمشق … والنصرة تنفي استقالة الجولاني

محافظة اللاذقية تخصص باصين لنقل طلاب الجامعة ... أبرز عناوين السبت 6 آب 2022

عيّن رئيس الحكومة مديراً جديداً لمياه “دمشق”، فيما افتتح وزير السياحة مدرسة “مهنية فندقية” في “حمص” هي الأكبر من نوعها في “سوريا”.

ولتخفيف أعباء النقل على الطلاب، .خصصت محافظة “اللاذقية” باصين للنقل بين “كراج جبلة” و”جامعة تشرين”، فيما وعدت “اتصالات دمشق” بتخصيص المزيد من بوابات الانترنت لمراكز الاتصالات في المحافظة، .بينما تحدث مدير هيئة الإشراف على التأمين عن الخدمات التي يقدّمها التأمين الصحي لموظفي الدولة.

سياسياً أدانت وزارة الخارجية السورية العدوان الإسرائيلي على “قطاع غزة”، .وتحدث الرئيس التركي عن تواصل أمني مع “سوريا” في قضايا تتعلق بالإرهاب.

من جهته أوضح وزير الزراعة مزايا إنشاء شركة. تجمع “سوريا” و”لبنان” و”الأردن” و”العراق” لتنظيم تبادل المنتجات الزراعية.

وبعد إشاعات استقالته نفت “جبهة النصرة” استبدال قائدها “أبو محمد الجولاني” .بالقيادي “مظهر الويس”، وأضيب جنود أتراك بقصف استهدف قاعدتهم في “عفرين” والتي شهدت أيضاً اعتقال إعلامي من منزله لأسباب مجهولة.

وفي “دير الزور” أسفر انفجار لغم من مخلفات الحرب عن إصابة 5 أطفال وسيدة بجروح متفاوتة.، بينما أدى استهداف سيارة في “القامشلي” إلى وقوع ضحايا ومصابين، .في حين استمرت القوات الأمريكية بنقل كميات من النفط السوري باتجاه “العراق”.

سناك سوري _ دمشق
مدير جديد لمياه دمشق

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف “محمد عصام الطباع” .بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة “دمشق” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

افتتاح أكبر مدرسة سياحة في سوريا

افتتح وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” ومحافظ “حمص” “نمير مخلوف” المدرسة المهنية الفندقية بمحافظة “حمص” بمساحة كلية 4950 م². بعد إعادة تأهيلها وترميمها مجدداً، وذلك بطاقة استيعابية 490 طالباً وطالبة.

وقال وزير السياحة بأنه يتم العمل على تطوير قطاع التعليم السياحي والفندقي بأفضل المعايير الدولية من حيث الأماكن والتجهيزات والمناهج لتخريج كوادر مهيئة لدخول سوق العمل السياحي والفندقي .وإعطاء قيمة مضافة للخدمات السياحية المقدمة.

وأشار “مرتيني” بأنه تم استكمال تجهيز وترميم المنشآت التعليمية المتضررة منها.، مبيناً أن هذه المدرسة تعد الأكبر في “سوريا وستستقبل طلابها بدءاً من العام الدراسي الجديد 2022-2023 .لافتاً إلى أن التعليم السياحي مدمج بين التعليم النظري والعملي ومواكب لأهم المناهج العالمية في عالم السياحة والفندقة. وفق الصفحة الرسمية لوزارة السياحة على فايسبوك.

باصين لنقل طلاب الجامعة من جبلة

أعلنت “محافظة اللاذقية” تخصيص باصين من شركة النقل الداخلي لنقل الطلاب من كراج “جبلة” .إلى داخل الجامعة ذهاباً وإياباً لتخفيف عناء التنقل أمام الطلاب القادمين من “جبلة”.

وقال مدير شركة النقل الداخلي “طارق عيسى” أنه سيبدأ العمل بالباصين. اعتباراً من صباح غد، حيث سينطلق الباص الأول من كراج “جبلة” في السابعة والنصف صباحاً والثاني في الثامنة صباحاً.

وأضاف “عيسى” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن عودة الباصين. ستكون عند الواحدة والنصف ظهراً من أمام كلية الآداب وعند الثانية والنصف من أمام كلية التربية.

اقرأ أيضاً: أضخم دفعة صيدلة بجامعة دمشق بغالبية أنثوية
اتصالات دمشق تعد ببوابات انترنت جديدة

قال مدير “اتصالات دمشق” “يونس حسن” أن إجمالي عدد المشتركين ببوابات الانترنت في المحافظة بلغ 345827 مشتركاً.

وأضاف “حسن” في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للوزارة أن “اتصالات دمشق”. تعمل على تخصيص مراكز الاتصالات بـ 21768 بوابة انترنت وقد أنجزت خلال النصف الأول من العام الحالي 13196 بوابة، .ويتم العمل على تخصيص 8572 بوابة موزعة على مراكز “النصر، التضامن، القدم، اليرموك”.

التأمين الصحي يغطي التحاليل لموظفي الدولة

قال مدير هيئة الإشراف على التأمين “رافد محمد” بأن المشافي المنتسبة لشبكة التأمين الصحي الحكومية هي جميع المشافي العسكرية وشبكة واسعة من المشافي الخاصة والحكومية.

وأشار “محمد” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” إلى أن التأمين الصحي يغطي لموظفي الدولة مختلف أنواع التحاليل الناتجة عن حالات مرضية بغض النظر عن عددها خلال العام الواحد،. والذي يحسم الموضوع هو الحد المالي المحدد بـ 200 ألف ليرة سورية سنوياً.

كما أضاف أنه تم الاتفاق مع إدارة الخدمات الطبية العسكرية. على تعرفة طبية تنخفض بنسبة 25% عن التعرفة بالمشافي الخاصة مما يوفر من رصيد البطاقة لصالح الموظف، مبيناً أن كل من يراجع هذه المشافي يحصل على رصيد إضافي بقمية 500 ألف على بطاقة التأمين.

وأوضح “محمد” أن سقف التأمين حالياً أو الحد المالي للإجراءات والعمليات الجراحية هو مليوني ليرة سورية. يضاف لها 500 ألف ليرة للمشافي العسكرية، أما الحد المالي للتغطيات خارج المشفى هو 200 ألف ليرة تم إضافة 50 ألف ليرة لمن لديه أدوية مزمنة.

اقرأ أيضاً: خلال 7 ساعات تحقيق ..ضبط كمية ضخمة من المحروقات المسروقة بحلب
إدانة سورية للعدوان على غزة

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه بأن الأعمال الإجرامية العدوانية والإرهابية الإسرائيلية ضد المواطنين المدنيين في “فلسطين” وبشكل خاص قطاع “غزة” مستمرة، وقد أودت حتى الآن بحياة العشرات من الأبرياء، بمن فيهم أطفال ونساء من سكان “غزة” المحاصر بشكل قاتل من قبل كيان الاحتلال منذ سنين.

وأضاف البيان بأن «”سوريا” قيادة وحكومة وشعبة تتوجه بأحرّ وأصدق التعازي للشعب الفلسطيني وعائلات الشهداء الذين قضوا في سبيل القضية الفلسطينية، والذين استشهدوا جراء هذا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع “غزة”».

كما تؤكد “سوريا” استمرار دعمها ووقوفها إلى جانب الفلسطينيين المدافعين عن حقهم في الحياة والحرية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

أردوغان: المخابرات التركية تتواصل مع نظيرتها السورية

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن مخابرات بلاده على تواصل مع نظيرتها السورية بشأن ما وصفها بـ”التنظيمات الإرهابية”، لافتاً لأهمية الوصول إلى نتائج.

وأضاف “أردوغان” في تصريحات صحفية عقب عودته من “سوتشي” إثر لقائه نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، أنه اتفق مع الرئيس الروسي حول الإجراءات التي يمكن اتخاذها ضد “التنظيمات الإرهابية” في “سوريا”.

واعتبر “أردوغان” أن هذه التنظيمات تهدد وحدة “سوريا” وتشنّ هجمات على السوريين وعلى القوات التركية والمواطنين الأتراك على حد قوله، في إشارة منه إلى “قسد” دون تسميتها بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: بتصريح لافت .. أردوغان: نتواصل مع المخابرات السورية بشأن الإرهاب
قطنا: كورونا ضيّقت التبادل الزراعي مع دول الجوار

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” بأن التبادل الزراعي والتجاري بين “سوريا” و”لبنان” و”العراق” و”الأردن” موجود ولكن  تم التضييق على الحدود منذ أزمة كورونا.

وأشار “قطنا” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية بأن الهدف من تأسيس شركة بين الدول الأربع، تسهيل التبادل الزراعي والتجاري بين هذه الدول ووضع الأسس الناظمة لتسهيل تبادل المنتجات بين البلدان الأربعة.

ولتحقيق ذلك بحسب “قطنا” كان لا بد من تأسيس شركة من القطاع الخاص تعمل على تنظيم تداول المنتجات الزراعية، والتعاقد مع الفلاحين لديها، وأن يكون لها عقود مسبقة مع أسواق مستهدفة لتسويق المنتج، وبالتالي تنظيم عمليات نسبة الإنتاج مع التسويق وتحديد الكميات بين هذه الدول.

وأوضح الوزير بأن هناك تسهيلات تم الاتفاق عليها لنجاح عمل الشركة كأن يتم الاتفاق على روزنامة زراعية موحدة، وتحديد المنتجات التي لدى كل دولة فائض في إنتاجها، أو لديها عجز وترغب بالاستيراد.

اقرأ أيضاً: مقال بمجلة أميركية يحمّل واشنطن مسؤولية تدمير سوريا
النصرة تنفي استقالة الجولاني

نقل موقع “عنب بلدي” عن مصادر في “جبهة النصرة” نفيها للمعلومات التي جرى تداولها حول استقالة قائد “النصرة” “أبو محمد الجولاني” من منصبه.

وجاء ذلك بعد انتشار معلومات عن استقالة “الجولاني” وتعيين القيادي “مظهر الويس” بديلاً عنه.

إصابة جنود أتراك بقصف شمال حلب

أصيب 7 عناصر بينهم 4 جنود أتراك بجروح إثر سقوط قذائف صاروخية على قاعدة تركية شمال “حلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق-9- الإنسان” المعارض أن القصف استهدف القاعدة التركية في قرية “أناب” شرق “عفرين”، دون أن تتبنى العملية أي جهة.

اعتقال إعلامي في عفرين

اعتقل مسلحو فصيل “الشرطة العسكرية” اليوم في “عفرين” الإعلامي “لؤي يونس” بعد اقتحام منزله عنوة دون توضيح السبب.

وقال مركز “توثيق الانتهاكات” أن مسلحي الفصيل اعتقلوا سيدة مع اثنين من أطفالها من المبنى ذاته وتم اقتياد المعتقلين إلى جهة مجهولة.

انفجار لغم في دير الزور

أدى انفجار لغم أرضي إلى إصابة 5 أطفال أثناء لعبهم في حي طب الجورة بالقرب من مسجد المهاجرين في مدينة دير الزور، إضافة لسيدة كانت في المكان.

وقال “مأمون حيزة” مدير مشفى الأسد في دير الزور لـ سناك سوري إنه تم إسعاف المصابين لتلقي العلاج. حيث تم إدخال اثنين منهم إلى غرفة العمليات مباشرة بينما يُحضر الآخرون للعلاج.

المصابون وعددهم 6. معظمهم أطفال أصغرهم بعمر 6 سنوات وأكبرهم بعمر 14 سنة. إضافة لسيدة في الستين من العمر.

اقرأ أيضاً: إصابة 6 أشخاص بانفجار لغم أرضي في مدينة دير الزور
ضحايا بانفجار في القامشلي

شهدت مدينة “القامشلي” انفجار سيارة في الجهة الشرقية منها جراء استهدافها عبر طائرة تركية مسيّرة.

وقالت وكالة “هاوار” أن الانفجار أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين من المدنيين دون أن تحدد عددهم، مشيرة إلى أن السيارة كانت قرب كازية “حسكو” في حي “الصناعة”، بينما قالت صفحات محلية أخرى أن الانفجار استهدف عناصر من “قسد”.

من جهة أخرى، أفادت الوكالة أن قوات العدوان التركي استهدفت قرى “مرعناز” و”شوارغة” و”علقمية” و”كفر أنطون” بريف “حلب” الشمالي بالأسلحة الثقيلة دون معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

كما قالت “شبكة نشطاء عفرين” بأن قوات العدوان التركي قصفت المنطقة الواقعة بين قريتي “احرص” و”تل قراح” بريف “حلب” الشمالي بقذائف الأوبيس، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

نقل نفط سوري للأراضي العراقية

قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن القوات الأمريكية نقلت رتلاً يتكون من صهاريج معبأة بالنفط السوري المسروق وعدد من الشاحنات من ريف “الحسكة” إلى الأراضي العراقية.

وأفادت الوكالة بأن رتلاً مؤلفاً من 60 آلية أغلبها صهاريج محملة بالنفط المسروق وشاحنات وناقلات مغطاة للقوات الأمريكية توجه الليلة الماضية من ريف “الحسكة” إلى الأراضي العراقية عبر معبر “الوليد” غير الشرعي.

اقرأ أيضاً: التموين تخفّض سعر السكر .. ورفع الدعم الحكومي عن البعثات الدبلوماسية

زر الذهاب إلى الأعلى