رئيس الحكومة في مراكز الحجر قريباً .. ومقتل والي العراق بديرالزور

رئيس الحكومة يزور مشفى، القيادي في داعش معتز الجبوري _ انترنت

إدخال أبراج اتصالات أمريكية إلى سوريا.. أبرز عناوين الثلاثاء 26 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

تجدد اليوم ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بين السوريين القادمين من الخارج فيما تتالت القرارات الحكومية بعد رفع الحظر الليلي من إعلان لعودة فتح المساجد إلى توسيع مدة دوام الجامعات وتوضيح اللغط حولها.

فيما أوقفت وزارة الداخلية اليوم الأشخاص السبعة الذين قاموا برمي الطعام في مركز الحجر الصحي في المدينة الجامعية بدمشق إضافة إلى 3 أشخاص اعتدوا على طبيب في المركز ذاته.

إصابات كورونا وصلت للنازحين السوريين في لبنان بينما أعلن محافظ ريف دمشق أن قرار تعليق استقدام السوريين من الخارج لا يشمل القادمين من لبنان! وكشف من الآن عن زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة وأعضائها إلى مراكز الحجر لعلّهم يجهّزون أنفسهم!

على طاولة الروسية المصرية حضر الملف السوري وعلى اتفاق موسكو أنقرة ورد انسحاب قوات العدوان من جبهات شمال الحسكة لفتح الطريق الدولي.

فيما كانت المخابرات العراقية تعطي معلوماتها للتحالف الدولي وتعلن أنه استهدف ما يسمى “والي العراق” لدى داعش بضربة جوية في دير الزور، في الوقت الذي تستمر فيه التعزيزات الأمريكية القادمة من العراق إلى قواتها في “سوريا” وتدخل معها أبراج اتصالات.

ارتفاع إصابات كورونا بين القادمين من الخارج

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا بين السوريين القادمين من الخارج.

وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 9 إصابات بين القادمين من “الكويت” و5 من “السودان” و 1 من “الإمارات” ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة في البلاد إلى 121 إصابة بينها 41 حالة تماثلت للشفاء و4 وفيات وبقاء 76 حالة نشطة قيد المتابعة.

اقرأ أيضاً:عاجل: 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا

إعادة افتتاح المساجد

قررت وزارة الأوقاف السورية اليوم إعادة افتتاح المساجد خلال كل الصلوات إضافة إلى صلاة الجمعة، اعتباراً من يوم غد الأربعاء مع مراعاة الضوابط الصحية وإجراءات السلامة العامة التي تم تعميمها على المساجد.

التعليم العالي توضح مواعيد دوام الجامعات

أوضحت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم أن دوام الجامعات المقرر يبدأ من التاسعة والنصف صباحاً، ويستمر وفقاً للبرامج الموضوعة من قبل الكليات في الجامعات حسب اختصاص وطبيعة كل كلية، وليس لزاماً أن يستمر الدوام حتى التاسعة والنصف مساءً.

جاء ذلك بعد تساؤلات واعتراضات من طلاب الجامعات على قرار الحكومة السورية أمس بجعل دوام الجامعة يستمر حتى التاسعة والنصف مساءً لتعويض الفاقد التعليمي، مع ما يحمله ذلك من صعوبات على كثير من الطلاب لا تسمح ظروفهم بالبقاء حتى ساعة متأخرة من الليل.

اقرأ أيضاً:القادمون من الكويت..هل أصيبوا بالكورونا في مراكز الحجر؟

توقيف أشخاص من مركز الحجر بحادثتين منفصلتين

أعلنت وزارة الداخلية السورية اليوم توقيف 7 أشخاص من المحجورين في مركز الحجر الصحي في “المدينة الجامعية” بمنطقة “المزة” في “دمشق” بعد تورطهم بإثارة الشغب والفوضى في المركز وقيامهم برمي الطعام المخصص لهم من شرفة المبنى الأسبوع الماضي، حيث اعترفوا خلال التحقيقات بالتهم الموجهة إليهم فيما سيتم عرضهم على القضاء صباح السبت القادم.

المركز ذاته شهد يوم السبت الماضي حادثة أخرى تعرّض على إثرها أحد الأطباء إلى اعتداء من قبل أشخاص من المقيمين في الحجر، وقالت وزارة الداخلية اليوم أنها أوقفت الأشخاص الذين اعتدوا على الطبيب خلال مشادة كلامية وقعت معه، بعد أن طلب أحد المحجورين إيجاد حل لوضعه الصحي كونه مصاب بمرض “الديسك” ونتيجة عدم إمكانية تلبية طلبه تحوّل الأمر إلى مشاجرة بين 3 من الأشخاص المحجورين وبين طبيبين وممرض انتهت بضرب أحد الطبيبين.

وبيّنت الوزارة أنه سيتم عرض الموقوفين على القضاء صباح السبت القادم.

اقرأ أيضاً:الداخلية تعلن توقيف عدد من المقيمين في مراكز الحجر

مباحثات مصرية روسية حول سوريا

بحث نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” اليوم مع السفير المصري في “موسكو” “إيهاب نصر” ملفات المنطقة وفي مقدمتها الملف السوري.

وأصدرت الخارجية الروسية بياناً ذكرت فيه أن الجانبين ناقشا الوضع على الأرض في “سوريا” في سياق مكافحة الإرهاب وضرورة توفير المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين، وعملية الحل السياسي للأزمة السورية المبنية على احترام سيادة “سوريا” واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

إخماد حرائق تدمر

نجحت فرق الإطفاء في السيطرة على الحرائق الواسعة التي امتدت على مساحة 200 هكتار من واحة النخيل والزيتون التاريخية جنوبي مدينة “تدمر”.

ونقل التلفزيون السوري اليوم عن معاون رئيس مصلحة الزراعة في “تدمر” “أحمد يوسف” أن الحريق اندلع عند الخامسة والنصف مساء أمس وتم إخماده بشكل شبه كامل، فيما بقيت بعض الجيوب الصغيرة التي تعمل فرق الإطفاء على إخمادها.

العودة متاحة للقادمين من لبنان فقط

قال محافظ “ريف دمشق” وعضو الفريق الحكومي المعني بمواجهة أزمة كورونا “علاء إبراهيم” إنه تم استثناء القادمين من “لبنان” من قرار تعليق استقدام السوريين العالقين في الخارج إلى البلاد.

وأضاف “إبراهيم” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أنه سيتم تخصيص مدارس كمراكز للحجر للتأكد من سلامة القادمين، مشيراً إلى أن رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” سيقوم بزيارة مرتقبة مع عدد من الوزراء إلى مراكز الحجر في المحافظات.

فيما أصدرت صفحة “محافظة ريف دمشق” توضيحاً نفت فيه المعلومات المتداولة حول استقبال العائدين من الخارج في مراكز الحجر الصحي في المحافظة، وقالت أن القرار الحكومي المتعلق بوقف استقبال العائدين يشمل دول الجوار أيضاً، مشيرة إلى أن التداول الإعلامي حول تأمين أماكن الحجر للعائدين ليس في مكانه الآن بحسب البيان.

اقرأ أيضاً:مسؤول أممي سابق: وساطة روسية بين سوريا وتركيا

مقتل والي العراق لدى داعش شرق سوريا

كشف جهاز “مكافحة الإرهاب” العراقي اليوم معلومات عن مقتل ما يسمى “والي العراق” في تنظيم “داعش” “معتز الجبوري”.

وجاء في بيان الجهاز الرسمي أنه تم استهداف “الجبوري” بضربة جوية من طيران “التحالف الدولي” في محافظة “دير الزور” شرقي “سوريا” بناءً على معلومات قدّمتها الاستخبارات العراقية للتحالف.

إصابة كورونا بين السوريين في لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 13 إصابة بفيروس كورونا في صفوف النازحين السوريين في “لبنان”.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية اليوم أن المصابين يسكنون في مبنىً واحد في بلدة “مجدل عنجر” في “البقاع الأوسط” حيث تم إلزامهم بالحجر المنزلي وإجراء الفحوصات لجميع سكان المبنى.

لغم يودي بحياة مزارع يحرث أرضه

خسر مدني واحد حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك أثناء قيامه بحراثة أرضه في مزارع “خان شيخون” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:مفاجأة بعد القبض على قاتل طفلة العامين في درعا

الحظر مستمر في الشمال السوري

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مساحات واسعة من الجزيرة السورية) اليوم تمديد حظر التجول الجزئي المفروض في مناطق سيطرتها حتى 5 حزيران المقبل، ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وأوضح قرار الإدارة أن الحظر يمتد من السابعة مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالي، مع السماح للمحلات وكافة المهن والمطاعم بالعمل خارج أوقات الحظر والسماح بحركة التنقل عبر مختلف وسائط النقل الجماعي وفتح دورة العبادة مع مراعاة القواعد الصحية على أن تبقى المعابر مغلقة باستثناء معبري “التايهة” و”الطبقة” والإبقاء على المقاهي والكافيتريات والمدارس والجامعات مغلقة طيلة فترة الحظر.

أنباء عن انسحاب تركي من محيط M4

تداولت وسائل إعلام محلية اليوم معلومات عن انسحاب قوات العدوان التركي من محيط بلدة “أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي تنفيذاً للاتفاق مع الجانب الروسي حول فتح طريق “إم 4” الدولي الواصل بين “الحسكة” و”الرقة” و”حلب” وتأمينه من قوات الشرطة العسكرية الروسية.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المرحلة الثانية من الاتفاق الروسي التركي تقضي بانسحاب قوات العدوان التركي مسافة 7 كم من جبهات “تل تمر” و”أبو راسين” شمال “الحسكة” ووقف العمليات القتالية في المنطقة بشكل كامل.

اقرأ أيضاً:بعد رفع الحظر الليلي.. اعتراضات تقابلها مظاهرات احتفالية

إدخال أبراج اتصالات أمريكية إلى الحسكة

أدخلت القوات الأمريكية تعزيزات عسكرية جديدة قادمة من “العراق” إلى قواعدها العسكرية بريف “اليعربية” شمال شرق “الحسكة” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن الأرتال الأمريكية حملت حاويات تضم معدات لوجستية إضافة إلى مدرعات وأبراج اتصالات ودخلت من معبر “الوليد” غير الشرعي بحسب سانا.

القبض على قاتل طفلة في درعا

ألقى عناصر شرطة “الصنمين” اليوم القبض على قاتل الطفلة “ليمار عبد الرحمن” التي عُثِر على جثتها أمس بلدة “جباب” بريف “درعا”.

وقال رئيس مركز الأمن الجنائي في الصنمين الرائد “عمر جمعة” لـ سناك سوري أن الجاني يتعاطى مواد مخدّرة وقام بفعلته أثناء تعاطي المخدرات قبل أن يقوم بإخفاء جثمان الطفلة التي تبلغ عامين من العمر وذلك وفقاً لاعترافات الفاعل.

اقرأ أيضاً:افتتاح الطريق الدولي M4.. غارة مجهولة تستهدف جنوب إدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع