أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دمشق تدين زيارة بيلوسي إلى تايوان .. ولبنان يفرج عن سفينة سورية

التموين: السكر يخضع لأسعار البورصة العالمية .... أبرز عناوين الثلاثاء 2 آب 2022

أعلنت الحكومة السورية عن فتح باب الترشح للجميع في انتخابات الإدارة المحلية بهدف الوصول إلى قيادات كفوءة، بينما أطلقت وزارة الاتصالات منظومة جديدة لسلطة التصديق الإلكتروني.

وتوقّع راصد جوي موعد انتهاء موجة الحر التي تمر بها البلاد يوم الاثنين المقبل.، فيما أصدرت وزارة التربية برنامج امتحان الدورة الاستثنائية للشهادة الإعدادية.

وبينما أرجع مسؤول في التموين سبب غلاء السكر إلى ارتفاع سعره في البورصة العالمية،. فقد أعلنت محطة توليد “جندر” انتهاء صيانة إحدى عنفاتها.

وعلى وقع التوتر العالمي جراء زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” إلى “تايوان” .فقد أدانت الخارجية السورية الزيارة وقالت إنها لا تعترف إلا بـ”صين” واحدة.

مقالات ذات صلة

وأفرج القضاء اللبناني عن سفينة سورية محمّلة بحبوب قادمة من “أوكرانيا” بعد أيام من احتجازها.، بينما بحث السفير السوري لدى “موسكو” مع نائب وزير الخارجية الروسي نتائج قمة “طهران” الأخيرة.

ميدانياً واصلت قوات العدوان التركي استهداف مناطق ريف “حلب” الشمالي.، فيما كانت القوات الأمريكية تنقل نفطاً سورياً إلى “العراق” وتطلق منطاداً حرارياً في “الحسكة”.

وأعلنت “قسد” إحباط محاولة تهريب عشرات الأشخاص بينهم أطفال من عوائل تنظيم “داعش” من مخيم “الهول”.، وأصيب 3 أشخاص في اشتباك عائلي بريف “دير الزور” الذي شهد أيضاً احتجاجات تطالب بتحسين الوضع المعيشي.

سناك سوري _ دمشق
الحكومة تفتح باب الانتخابات للجميع

أكدت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية اليوم  أهمية المتابعة المستمرة وتكثيف الجهود لاستلام أكبر كميات ممكنة من القمح.

وأوضحت الحكومة أن الباب مفتوح أمام الجميع للترشح لانتخابات الإدارة المحلية. بهدف الوصول إلى قيادات كفوءة تحظى بثقة المجتمع المحلي وتكون قادرة على تحقيق التنمية وتحسين الخدمات. لاسيما في ظل التوجه إلى اللامركزية الإدارية.

وشدد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على أهمية متابعة القضايا الخدمية المطروحة خلال جلسات مجلس الوزراء. على أرض الواقع. وإيجاد الحلول اللازمة لتحسين واقع الخدمات.

ووافقت الحكومة على رفع سقف الحوافز الإنتاجية للعاملين في المصارف العامة. ليصبح 10 بالمئة بدلاً من 2.5 بالمئة. بهدف الحفاظ على الخبرات والكفاءات المصرفية.، وتم التأكيد على ضرورة الارتقاء بجودة ونوعية الخدمات المقدمة بالمصارف.

وطلبت الحكومة من وزارة الصحة تأمين متطلبات تشغيل مشفى “خزنة” بريف “صافيتا” وفق الإمكانات المتوافرة ليتمكن من تقديم الخدمات الضرورية. ووافقت على الدراسة المقدمة لاستكمال إعادة تأهيل صومعة “طرطوس ووضعها بالخدمة في أسرع وقت. وعلى المذكرة المتعلقة بإجراءات تأمين 50 ألف طن من مادة البرغل وعرضها في صالات السورية للتجارة بأسعار أقل من السوق.

اقرأ أيضاً:بعد حادثة اصطدام صهريجين محملين بالوقود.. من يضبط السرعة الزائدة؟
منظومة جديدة للتصديق الإلكتروني

أطلقت “الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة” المنظومة الجديدة لسلطة التصديق الإلكترونية.

وتتألف المنظومة الجديدة من قسمين.، القسم الأول سلطة التصديق الوطنية وهي السلطة المسؤولة عن تصديق المنظومات الفرعية.، وتتضمن المنظومات الخاصة بإصدار الشهادات الخاصة بالقطاعات الحكومية والتجارية والمالية.، أما القسم الثاني من المنظومة سلطة التصديق الحكومية.، المسؤولة عن إصدار الشهادات الرقمية للعاملين بالقطاع العام بصفاتهم الوظيفية، إضافةً لإصدارها للجهات الحكومية بصفاتهم الاعتبارية.

وقال وزير الاتصالات “إياد الخطيب” خلال إعلانه إطلاق المنظومة. أنه بات بالإمكان إجراء المراسلات والمعاملات الإلكترونية في بيئة آمنة ومستقرة من خلال التوقيع الرقمي،. وعن طريق مركز التصديق الإلكتروني، عبر توليد المفاتيح الرئيسية “المفتاح العام والمفتاح الخاص”.

وأضاف “الخطيب” أن هذا المشروع من المشاريع الأساسية لاستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية،. لافتاً إلى تنفيذه وفقاً لأفضل المعايير العالمية وبعد الاستفادة من أفضل الممارسات في مجال شهادات التوقيع الرقمي.

السكر يخضع لأسعار البورصة العالمية

قال مدير الأسعار في وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “نضال مقصود” أنه تم تحديد سعر السكر الدوغما بـ 4200 ليرة والمعبأ بـ 4400 ليرة.، لكن سعره على البطاقة الذكية بقي 1000 ليرة ولم يتغير.

وأضاف “مقصود” في حديثه لإذاعة شام إف إم. أن مادة السكر أساسية وتخضع لبورصة أسعار السكر العالمية والتي تشهد ارتفاعاً حالياً، .فضلاً عن ارتفاع تكاليف الشحن من الخارج وقلة التوريدات.، مشيراً إلى أن الأسواق ستشهد انفراجاً بتوفر السكر خلال الأسبوع المقبل.

ولفت “مقصود” إلى انخفاض واضح في نشرة الأسعار الجديدة بسعر زيت القلي الذي أصبح 12 ألف لليتر. بعد أن وصل إلى 15 ألف، مبيناً أن ارتفاع سعر المادة جاء بسبب قلة التوريدات وزيادة تكاليف الاستيراد نتيجة الحرب الأوكرانية.

اقرأ أيضاً:كهرباء طرطوس تعلن استسلامها … الوضع سيء
موعد انتهاء موجة الحر

توقع الراصد الجوي “كناز كيوان” أن تتجاوز درجات الحرارة معدلاتها من 5 إلى 8 درجات مئوية .خلال الفترة الممتدة بين غد الأربعاء ويوم الاثنين المقبل.

وأوضح “كيوان” أن الحرارة قد تصل إلى 43 درجة في “دمشق” والمناطق الداخلية .و48 درجة في المناطق الشرقية والبادية مبيناً أن ذروة الارتفاع ستكون خلال أيام الخميس والجمعة والسبت وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

كهرباء جندر تعيد عنفتها الثانية للخدمة

أعلنت شركة توليد “كهرباء جندر” بريف “حمص” عن وضع العنفة البخارية الثانية بالخدمة وتزويد الشبكة الكهربائية بـ 85 ميغا واط بعد انتهاء أعمال صيانتها.

وقال مدير الشركة “محمد العمر” أن أعمال الصيانة استمرت لشهرين. مبيناً في حديثه لوكالة سانا أن خطة الشركة للنصف الثاني من العام الحالي. تتضمن صيانة العنفات البخارية والغازية للحفاظ على طاقتها الإنتاجية وبقائها في حالة فنية جيدة.

دورة استثنائية لشهادة التعليم الأساسي

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحان الدورة الثانية الاستثنائية لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية. للطلاب الذين لم يتمكنوا من تقديم امتحان مادة أو أكثر أو الدورة الامتحانية الأولى كاملة.

وسمحت الوزارة بالتسجيل على الدورة الاستثنائية اعتباراً من السبت المقبل ولغاية الخميس 11 آب الجاري.

ويقبل بالتسجيل في الدورة الطالب الذي لم يتقدم إلى الامتحان بسبب وفاة أحد أفراد أسرته. أو بسبب حالة اضطرارية طارئة يوافق عليها وزير التربية .أو بسبب مرض شديد يقضي بدخول الطالب للمشفى.

اقرأ أيضاً:الأوقاف عن زيارة الدادا أتمان: صوروا بدون علم إدارة الجامع الأموي
سوريا تدين زيارة بيلوسي إلى تايوان

أعربت وزارة الخارجية السورية اليوم عن إدانتها لزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” إلى “تايوان” وقالت أن ذلك عمل عدائي لا يحترم سيادة واستقلال “الصين”.

واعتبرت الخارجية السورية أن الإعلان الأمريكي يندرج ضمن المساعي لتوتير أوضاع المنطقة ومناطق أخرى من العالم ووصفت السياسة الأمريكية بالعدائية والرعناء مؤكدة أنها لا تعترف إلا بـ”صين”. واحدة وتدعم حق “بكين” في اتخاذ ما تقرره من إجراءات للدفاع عن حقها في صيانة سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها.

جاء ذلك إثر بدء “بيلوسي” زيارة إلى “تايوان” ضمن جولتها الآسيوية رغم معارضة “الصين” لذلك.

الإفراج عن سفينة سورية في لبنان

نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر قضائي لبناني لم تسمّه.، قوله أن النائب العام التمييزي في “لبنان” “غسان عويدات” سمح للسفينة “لاوديسيا” الراسية في مرفأ “طرابلس” حاملة العلم السوري بالإبحار.

وأضاف المصدر أن التحقيقات فشلت في إثبات أن السفينة تحمل قمحاً وشعيراً مسروقاً. مبيناً أن الشخص السوري الذي حضرت البضاعة باسمه من “أوكرانيا” حضر إلى التحقيق وسلّم الأوراق والمستندات التي تثبت ملكيته للبضاعة.

جاء ذلك بعد أن اتهمت السفارة الأوكرانية في “بيروت” السفينة السورية بأنها تحمل حبوباً مسروقة من “أوكرانيا”.

حداد وبوغدانوف يناقشان نتائج قمة طهران

بحث السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” تطورات الوضع في “سوريا”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الخارجية الروسية. أن الجانبين بحثا نتائج قمة دول “أستانا” التي عقدت مؤخراً في “طهران” وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضاً:قيادي من النصرة يقدّم تعازيه باغتيال أيمن الظواهري
قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “برج قاص” ومحيط مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي. بقذائف “الأوبيس” وفق ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين” دون معلومات عن الأضرار التي خلّفها القصف.

إحباط تهريب عوائل داعش

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أنها أحبطت محاولة تهريب 56 شخصاً من عائلات تنظيم “داعش” من مخيم “الهول” شرق “الحسكة”.

ونشر الموقع الرسمي لـ”الأسايش” مقطعاً مصوراً لشاحنة أخشاب تحمل 56 شخصاً بينهم 39 طفلاً قال أنهم من عوائل “داعش” مشيراً إلى أنه تم اعتقال المهرب الذي خطط للعملية.

قوات أمريكية تنقل نفطاً سورياً

قالت وكالة سانا الرسمية أن القوات الأمريكية أخرجت رتل آليات يضم صهاريج محملة بالنفط السوري ونقلته إلى قواعدها شمال “العراق”.

وأفادت الوكالة بأن الرتل ضم 31 آلية منها صهاريج محملة بالنفط وقد غادرت الأراضي السورية عبر معبر “الوليد” غير الشرعي باتجاه “العراق” ورافقتها مدرعات عسكرية أمريكية.

من جهة أخرى نقلت سانا أن القوات الأمريكية أطلقت منطاداً حرارياً في أجواء ريف الحسكة لتنفيذ أعمال تجسسية لتأمين قواعدها في الجزيرة وتأمين الأرتال العسكرية التي تستخدمها لتعزيز تلك القواعد وسرقة الثروات السورية.

وبحسب مصادر الوكالة فقد انطلق المنطاد على مسار دائري انطلاقاً من منطقة “خراب الجير” التي تضم قاعدة أمريكية وتمت مشاهدته يسير بشكل دائري من جهة الشمال للغرب واتجه بعدها جنوباً عائداً للمطار العسكري في “خراب الجير” مرة أخرى.

اقرأ أيضاً:الحكومة تبحث عن قيادات كفوءة .. وتوافق على تأمين البرغل
إصابات في اشتباك عائلي

أصيب 3 مدنيين بجروح نقلوا إثرها إلى المشفى اليوم جراء اشتباكات مسلحة بين عائلتين في مدنية “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “فرات بوست” أن الاشتباكات تخللها استعمال للأسلحة الخفيفة والمتوسطة، مشيراً إلى دعوات أهلية لتدخل وجهاء المنطقة من أجل حل الخلاف الذي لم تتضح أسبابه.

احتجاجات في دير الزور

خرجت منظاهرة احتجاجية اليوم في عدد من مناطق ريف “دير الزور” الشمالي وشهدت قطعاً للطرقات.

وقال موقع “نهر ميديا” أن المحتجين في بلدة “العزبة” طالبوا بالإفراج عن شبّان من البلدة احتجزتهم “قسد” في حقل العمر النفطي.

بينما طالب المتظاهرون في قرية “الحلوة” و”ضمان” بتحسين الأوضاع المعيشية لمناطقهم الخاضعة لسيطرة “قسد”.

اقرأ أيضاً:الأوقاف تواجه التطرف والليبرالية الحديثة .. وصعوبات بتأمين الرز من الصين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى