أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الأوقاف تواجه التطرف والليبرالية الحديثة .. وصعوبات بتأمين الرز من الصين

قطع الانترنت تفادياً لاختراق الامتحانات ...... أبرز عناوين الاثنين 1 آب 2022

مع حلول الأول من آب حاملاً الذكرى 77 لتأسيس الجيش السوري، وجّه الرئيس “بشار الأسد” كلمة حيّا فيها القوات المسلحة وقال أنها أثبتت أن العقيدة الوطنية هي الأساس الذي يبنى عليه صمود الوطن وأبنائه.

وخلال مشاركته في ورشة “الدراما السورية” دعا رئيس الحكومة كل من غادر البلاد بما فيهم الفنانون إلى العودة.، مؤكداً دعم الحكومة للقطاع الدرامي.

وتحدّث وزير التموين عن صعوبات وصول الأرز من “الصين” بسبب العقوبات.، فيما ناقش المجلس العلمي الفقهي جهود مواجه التطرف والإرهاب والليبرالية الحديثة.

وبينما بدأت اليوم امتحانات الدورة التكملية للشهادة الثانوية.، فقد أعلنت وزارة الاتصالات مواعيد قطع الانترنت تفادياً لاختراق الامتحانات وفق بيانها.

وأعربت وزارة الخارجية السورية عن تضامنها مع “إيران” بعد ما تعرضت له من سيول جارفة، .فيما كان وزير السياحة العراقي يجري جولة لقاءات في “دمشق” التقى خلالها رئيس الحكومة ووزير السياحة ووزيرة الثقافة.

الرئيس الجزائري أكّد مواصلة سعي بلاده لحضور “سوريا” القمة العربية المقبلة.، بينما قال وزير الدفاع التركي أن بلاده ليست طامعة بأراضي دول الجوار لكنها تحارب “الإرهاب”.

ميدانياً، تجدد القصف التركي شمال “حلب” و”الحسكة” .واعتدى مسلحو فصيل “الشرطة المدنية” على إعلاميين حاولوا تغطية مظاهرة احتجاجية.

في الأثناء، أعلنت مجموعة من فصيل “الجبهة الشامية” انشقاقها وانضمامها لفصيل “المعتصم” بسبب تأخر تسليم رواتب العناصر، .بينما تبنى تنظيم “داعش” اغتيال عنصر من “قسد” بعد استدراجه بريف “دير الزور”.

سناك سوري _ دمشق
الرئيس الأسد يحيّي الجيش السوري في عيده

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” كلمة للقوات المسلحة بمناسبة العيد السابع والسبعين لتأسيس الجيش قال «تحية لكم في عيدكم الغالي على قلب كل مواطن حر شريف يعتز بتاريخ وطنه النضالي ويفخر بأمجاده وينظر إلى قواته المسلحة الباسلة باعتبارها صانعة هذه الأمجاد ومصدر البطولات وضامنة الانتصارات».

تحية لقواتنا المسلحة الشامخة، منبع الرجولة والفداء والعطاء اللامحدود بضباطها وصف ضباطها وجنودها الأبطال الذين رسخوا معاني الوفاء والانتماء، وأثبتوا أن العقيدة الوطنية هي الأساس الذي يبنى عليه صمود الوطن وأبنائه والمنطلق الذي يفضي لا محالة إلى الانتصار الرئيس بشار الأسد

 

وتابع: «تحية لقواتنا المسلحة الشامخة، منبع الرجولة والفداء والعطاء اللامحدود بضباطها وصف ضباطها وجنودها الأبطال الذين رسخوا معاني الوفاء والانتماء، وأثبتوا أن العقيدة الوطنية هي الأساس الذي يبنى عليه صمود الوطن وأبنائه والمنطلق الذي يفضي لا محالة إلى الانتصار».

وأضاف: «في عيدكم السابع والسبعين نستذكر بكل فخر واعتزاز ملاحم بطولية سطرها الأجداد والآباء ما زال صداها يتردد في الآفاق، وما زالت أيامها ماثلة في الذاكرة، تشحذ الهمم وتحفز العزائم لبذل أقصى الجهود حفاظاً على المكتسبات الوطنية التي ما كانت لتتحقق لولا البطولات والتضحيات التي بذلها رجال شجعان لم يعرفوا التراجع أو التردد بل كان مسيرهم دائماً وأبداً نحو الأمام».

عرنوس: الحكومة تدعم القطاع الدرامي

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” كل من غادر البلاد ومنهم عدد من الفنانين للعودة إليها والمساهمة في إعادة الإعمار.

وخلال كلمته في ورشة عمل “الدراما السورية، صناعة فكر ومسؤولية مجتمعية”،. أكد على دعم الحكومة للقطاع الدرامي، من كل النواحي المالية لخفض تكاليف الإنتاج وتعزيز المنافسة.

كما بين “عرنوس” أن الدعم المقدم لهذه الصناعة يشمل كافة الفاعلين فيه من القطاعين العام والخاص.، كونها ثروة وطنية ليست تابعة لجهة دون الأخرى وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو فناني الخارج للعودة إلى سوريا
سالم: يتم إحضار مادة الأرز من الصين

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أنه يتم إحضار مادة الأرز من “الصين”،. إلا أن هناك مشكلة كبيرة في ذلك بسبب عدم وجود شركات تقبل شحن المادة إلى “سوريا” نتيجة العقوبات المفروضة على البلاد.

وأضاف “سالم” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية .أنه تم الاضطرار للتحدث مع دولة أخرى بحيث تقوم بإحضار هذه الشحنات وتقوم بتفريغها على أراضيها،. ومن ثم يتم شحنها إلى “لبنان”، ثم إلى “سوريا”، .لافتاً إلى أن شحنات الأرز وصلت حالياً ويجري تفريغها واستلامها من البحر.

الأوقاف تناقش مواجهة التطرف والليبرالية الحديثة

ناقش أعضاء المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف اليوم. الفتاوى الصادرة عن المجلس والفتاوى الواردة إليه منذ صدور المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2021. والقاضي بتعزيز دور المجلس العلمي الفقهي وتوسيع صلاحياته.

وتناول أعضاء المجلس خلال الاجتماع الذي عقد في مركز الشام الإسلامي الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف بـ “دمشق” بمشاركة مديري الأوقاف في المحافظات. آلية إثبات الأهلية ودور التفسير الجامع للقرآن الكريم في تعزيز الوحدة الوطنية ونبذ التفرقة إضافة إلى الجهود في مواجهة الليبرالية الحديثة. وتعزيز العلاقة الإسلامية المسيحية في جميع جوانبها وتعزيز مكارم الأخلاق وحقوق المرأة والطفل.

الدين هو لتعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة الفرقة والتقسيم وتفويت الفرصة على من يريد النيل من المجتمع،ومن غير المقبول أن يكون الدين معول هدم في يد أي كان وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد

وأوضح وزير الأوقاف الدكتور “محمد عبد الستار السيد” أن اجتماع المجلس العلمي الفقهي اليوم يكتسب أهمية خاصة ولا سيما أنه الاجتماع الموسع الأول. بعد صدور المرسوم رقم 28 .لافتاً إلى أن المجلس تجربة فريدة لأنه يمثل الوحدة الوطنية ويتميز بأنه جامع للفتاوى العامة والمهمة دون التدخل في الخصوصيات.

وأكد “السيد” أن الدين هو لتعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة الفرقة والتقسيم وتفويت الفرصة على من يريد النيل من المجتمع.، معتبراً أنه من غير المقبول أن يكون الدين معول هدم في يد أي كان وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: 101 حالة انتحار في سوريا … الوضع الاقتصادي بصدارة الأسباب
بدء الدورة الامتحانية الثانية لطلاب الشهادة الثانوية

توجه اليوم 160752 طالب وطالبة لتقديم امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2022 موزعين على 906 مراكز امتحانية في جميع المحافظات.

وقال مدير الامتحانات في وزارة التربية “يونس فاتي” أن عدد طلاب الفرع الأدبي الذين سيتقدمون لهذه الدورة بلغ 43966 طالباً وعدد طلاب الفرع العلمي 103281 طالباً.

ولفت “فاتي” إلى أن الدورة الامتحانية الثانية التي بدأت اليوم تستمر حتى الـ 10 من الشهر الجاري .وللثانوية الشرعية حتى الـ 14 منه مؤكداً جاهزية المراكز الامتحانية في جميع المحافظات .ومراكز الاستضافة للطلاب الوافدين من لبنان ومناطق خارج سيطرة الحكومة السورية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

قطع الانترنت تفادياً لاختراق الامتحانات

أعلنت السورية للاتصالات أنه سيتم قطع الاتصال بشبكة الإنترنت. خلال أيام الخميس 4/8/2022 والأحد  7/8/2022، والثلاثاء 9/8/2022، وذلك من الساعة الخامسة وحتى الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

وأوضحت الشركة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك. أن هذا الإجراء يأتي استجابة لطلب وزارة التربية، بهدف ضمان حسن سير العملية الامتحانية.، وتفادياً للاختراقات والاعتداءات الإلكترونية على امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية بكافة فروعها للعام الحالي.

اقرأ أيضاً: روبوتي صديقي… طلاب سوريا يقدمون ابتكاراتهم بالذكاء الصناعي
الخارجية تضامن مع إيران بعد السيول والفيضانات

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه بأن الحكومة السورية تعرب عن تضامنها مع الأشقاء في “إيران”. بعد الأنباء المؤسفة عن السيول والفيضانات الجارفة التي ضربت العديد من المدن والقرى الإيرانية والتي أسفرت عن خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأضاف البيان بأن وزارة الخارجية تتوجه بأحرّ التعازي إلى حكومة وشعب “إيران”. وإلى أسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين وعودة المفقودين إلى عائلاتهم .وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

مباحثات عراقية سورية بمجال السياحة

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع وزير السياحة والثقافة والآثار العراقي “حسن ناظم” تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والثقافة والآثار واستثمار ما يمتلكانه من مقومات حضارية وتاريخية.

حيث أكد “عرنوس” أهمية العلاقات التاريخية والروابط المشتركة. وضرورة وضع مذكرات تعاون تسهم في زيادة التبادل السياحي وتعزيز النقل البري وانسياب البضائع عبر الحدود.

من جهته قال “ناظم” أنه يتم العمل بشكل مشترك على تعزيز الشراكات على المستوى السياحي وزيادة أعداد السياح العراقيين إلى “سوريا”.، وإقامة المزيد من الفعاليات الثقافية والمعارض المشتركة في البلدين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: انتخابات الإدارة المحلية المقبلة.. هل تحمل أمل التغيير؟

جلسة مباحثات سورية عراقية في دمشق

عُقدت جلسة مباحثات سورية عراقية جمعت وزير الثقافة “لبانة مشوّح”، ووزير السياحة “محمد رامي مرتيني”، ووزير الثقافة والسياحة العراقي “حسن ناظم”،. حول تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في المجالات الثقافية والسياحية، وذلك في مبنى وزارة الثقافة في “دمشق”.

وأكّدت “مشوّح” على غنى الحضارات التي تعاقبت على أراضي كلا البلدين الشقيقين وشعَّ نورها على البشرية جمعاء،. وأن اللقاء ركيزة لتأسيس علاقات تعاون مشتركة ومثمرة..

وقدمت “مشوّح” شرحاً للجانب العراقي حول عمل وزارة الثقافة والمديريات التابعة لها .والخطة الاستراتيجية والنشاطات التي تقدمها، والجهود المبذولة لترميم واستعادة الآثار المتضررة جراء الحرب على “سوريا”

واعتبر “مرتيني” أن السياحة والثقافة توأمان مؤكداً أهمية الترويج للسياحة الثقافية كونها أهم تجارب القطاع السياحي في “سوريا” للتغلب على ظروف الحصار الجائر.، منوهاً بضرورة تعزيز التعاون الثنائي في القطاع السياحي ولا سيما أن كلا البلدين لديه من المعالم التاريخية والثقافية والفكر الإنساني والتراث الغني المادي واللامادي الكثير.

وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عبّر عن سعادته بهذه الزيارة الخاصة لـ “دمشق” .التي احتضنت الشعب العراقي في محنته مما مكّنه من إقامة صداقات طيبة مع الشعب السوري الذي تجمعه وإياه روابط اجتماعية وتاريخية مشتركة.، وأبدى إعجابه بخطة عمل وزارة الثقافة في مجال الترميم. والرقمنة والأرشفة للحفاظ على الآثار السورية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مواطنة حققت حلمها بعقار 200 مليون وخسرته في 10 دقائق
تبون: سنواصل السعي لتكون سوريا حاضرة بالقمة العربية

أكد الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” مواصلة السعي لتكون “سوريا” حاضرة في القمة العربية المقبلة.

وأضاف “تبون” في كلمة متلفزة، اليوم إن بلاده ستواصل سعيها لتكون “سوريا” حاضرة في القمة العربية المقبلة وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

أكار: لا نطمع بأراضي دول الجوار

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن هدف بلاده من العمليات خارج حدودها،. محاربة من سمّاها بـ”التنظيمات الإرهابية” وأنها لا تطمع بدول الجوار ( بدليل المناطق اللي سيطرت عليها شمال سوريا).

واعتبر “أكار” أن بلاده تولي أهمية كبيرة لعدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين وبالبيئة وبالتراث التاريخي والديني خلال مكافحتها للإرهاب،. مع الإشارة إلى أن العدوان التركي الذي تكرر خلال السنوات الماضي شمال “سوريا” أدى لوقوع عدد كبير من الضحايا وتهجير مئات الآلاف وخسارة محاصيل زراعية وقطع أثرية تم تهريبها إلى “تركيا”.

اقرأ أيضاً: قبلة بالإجبار تودي بلاجئ سوري للسجن بتهمة الاغتصاب
اعتداء على صحفيين لمنع تغطية مظاهرة

اعتدى مسلحون من فصيل “الشرطة المدنية” على صحفيين وإعلاميين حاولوا تغطية احتجاجات لكوادر طبية في مدينة “الباب” شمال “حلب”.

وذكر موقع “عنب بلدي” أن المحتجين طالبوا بتحسين وضعهم الوظيفي وتقليص فروق الرواتب مع الموظفين الأتراك.، فيما قام المسلحون بمنع الإعلاميين من تصوير الاحتجاجات وصادروا هواتف بعضهم.

وعرض مراسل قناة “الجزيرة سوريا” “مالك أبو عبيدة” عبر صفحته على فايسبوك مقطعاً مصوراً. يظهر جزءاً من اعتداء المسلحين عليه وعلى مجموعة من الصحفيين لافتاً إلى أن عدداً من دوريات المسلحين حاولوا اعتقاله.

ضحية جديدة .. وقصف تركي شمالاً

خسرت الطفلة “فهيمة رشو 17 عاماً” حياتها اليوم متأثرة بجروح أصيبت بها قبل أيام إثر قصف تركي استهدف مدينة “تل رفعت” شمال “حلب”.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن القصف التركي على ريف المحافظة الشمالي تجدد اليوم باستهداف المنطقة الواقعة بين قريتي “احرص” و “تل قراح”.، وقرية “أم حوش” دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي استهدفت قرية “الكوزلية” بناحية “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” دون معلومات إضافية.

انشقاقات بفصيل الجبهة الشامية للشعور بالإحباط

أعلنت مجموعة من فصيل “الجبهة الشامية” أمس انشقاقها في مدينة “مارع” بريف “حلب” الشمالي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر لم تسمه قوله بأن مجموعة تضم 250 عنصراً من فصيل “الجبهة الشامية” انشقت مع سلاحها الخفيف لتنضم لفصيل “المعتصم”، مشيراً إلى أن سبب الانشقاق هو امتناع إدارة الفصيل تسليمهم رواتبهم منذ أكثر من 50 يوماً.

كما نقلت الوكالة عن مصدر من فصيل “الجيش الوطني” قوله إن عملية الانشقاق ضمن تلك الفصائل تعود لعدة أسباب أبرزها شعور الإحباط العام لدى العناصر والإحساس بالفشل المستمر في إحداث تبدلات في الساحة ، بالإضافة لضعف الرواتب التي لا تتجاوز 400 ليرة تركية للعنصر أي 25 دولار أميركي، وتأخر تسليمها لمدة تتجاوز الشهرين وأكثر.

داعش يغتال عنصراً من قسد

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن تنظيم “داعش” تبنى عملية خطف أحد عناصر “قسد” واغتياله.

وذكر المصدر أن عناصر التنظيم استدرجوا “أحمد حميد الحتوش” وهو عنصر في “قسد” إلى منطقة قرب جسر الميادين في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي حيث قاموا بطعنه والتمثيل بجثمانه وسرقة سلاحه، فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

اقرأ أيضاً: تجارة دمشق تستغرب ارتفاع الأسعار … ودعوة فرنسية لحماية السوريين من أردوغان

زر الذهاب إلى الأعلى