“خميس” يخرج عن صمته.. وزيادة راتب (قلبنا الصغير لا يتحمل).. عناوين الصباح

“نسرين طافش” تقول عن بعض الفيسبوكيين “مرضى”.. حصاد سناك الصباحي 21-11-2019

سناك سوري – متابعات

بعد طول انتظار، صدرت زودة الراتب، وبات بإمكان كل موظف أن يحتفل بالـ20 ألف ليرة الزيادة على الرواتب من أول الشهر القادم، بينما سيكون على الحكومة أن تفكر بطرق أخرى تدعم فيها غير الموظف ممن تأثر بارتفاع الأسعار جراء ارتفاع سعر صرف الدولار الذي وصل يوم أمس إلى 740 ليرة سورية، (السما تكون مع الحكومة بهالأيام الصعبة).

وبعيداً عن سعادة زيادة الراتب، فإن سعادة رئيس الحكومة “عماد خميس” خرج عن صمته أخيراً بما يخص ارتفاع سعر صرف الدولار، وقال خلال لقائه القائمين على القطاع المصرفي في “سوريا” إن أسباب تراجع سعر صرف الليرة السورية والتقلبات السريعة التي تشهدها نتيجة عوامل عديدة وقرارات معينة، وشائعات إعلامية أو صفقات لمضاربين مستفيدين يدفعون عليها ملايين الدولارات، مؤكداً أن بعضها اليوم مرتبط بانتقال العملة بشكل منظم وغير شرعي إلى بعض دول الجوار، (طيب بس إنو شو هي القرارات المعينة، داخلية، خارجية؟!).

“خميس” تحدث عن إجراءات اقتصادية ومصرفية سوف تصدر قبل نهاية العام الحالي تتعلق بالسياسة المصرفية والمالية وبالاستثمار وتخص القروض وأسعار الفائدة وغيرها من القضايا التي تسهم في نهوض الاقتصاد، كما توجه بعتب مبطن (وفق توصيف الوطن) للقطاع الخاص الذي يلعب دوراً في عملية صعوود وهبوط الدولار حيث أشار إلى أن كل المبالغ التي نما بها القطاع الخاص هي من الدعم الحكومي للمؤسسات الخاصة، مؤكداً أنه لا توجد دولة في العالم تصون ملكية الأفراد والمؤسسات والاقتصاد ورجال الأعمال مثل الحكومة السورية، (يا عيب الشوم عليهم بس)، (الوطن، هناء غانم).

أهالي “قطينة” يرزحون تحت خطر التلوث

تتواصل في محافظة “حمص” معاناة سكان “قطينة” نتيجة الغازات المنبعثة من معامل الشركة العامة للأسمدة القائمة منذ حوالي 40 عاماً والتي بدأت تزداد سوءاً بسبب تعرض آلات ومعدات المعامل للتآكل والاهتراء نتيجة قدمها.

عضو مجلس المحافظة “بديع عطية” أكد وقوع الضرر على السكان خاصة أصحاب الأراضي الزراعية الذين رفعوا دعاوى قضائية على الشركة لتعويضهم، وأن مجلس المحافظة المنعقد بتاريخ 11/11/2019 أوصى بإيقاف معامل الأسمدة ريثما تتم أعمال الصيانة المطلوبة لها.

مدير البيئة في “حمص” الذي لم تذكر الصحيفة اسمه أكد أنه تم عقد اجتماع موسع لمناقشة الأثر البيئي للمعامل (كم اجتماع صاروا؟)، موضحاً أنه تم رفع اقتراحات للجهات المسؤولة ونأمل ألا تبقى طي الأدراج. (العروبة ، رفعت مثلا).

اقرأ أيضاً: أهالي “قطينة” يجددون اعتصامهم ومحافظ حمص يزور البلدة

فواتير كهرباء الحكومة تفاجىء المواطنين العائدين لمنازلهم

فاجأت وزارة الكهرباء السورية المواطنين العائدين إلى منازلهم التي خرجوا منها في العام 2013 بإصدار فواتير بحقهم على الرغم من أنهم كانوا خارج منازلهم ولاكهرباء فيها.

قيمة الفواتير لا تتضمن أي استهلاك وإنما هي رسوم متعلقة بالاشتراك ويصل البعض منها إلى ثمانية آلاف ليرة سورية، حسب المشتركين الذين يأملون أن تحذو الكهرباء حذو الاتصالات وتعفي مشتركيها من هذه الرسوم.

وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي” رد على شكوى المواطنين مؤكداً أن الوزارة تبحث عن كل الحلول لهذا الموضوع، مؤكداً حرص الوزارة على تبسيط الإجراءات وتسهيل أمور المواطنين، (يعني تبسيط الدفع ولا إلغائه؟)، (الوطن، محمد منار حميجو).

بعد أن توقفت خلال سنوات الحرب عودة افتتاح أمانتي السجل المدني في “القريتين” و “القصير”

افتتح وزير الداخلية اللواء “محمد خالد الرحمون” أمانتي السجل المدني في مدينتي “القريتين” و “القصير” بريف “حمص” بالخدمة بعد إعادة تأهيلهما بقيمة 800 مليون ليرة، (800 مليون، عقبال منازل المدنيين).

الوزير وخلال الافتتاح أكد أن العمل يأتي ضمن خطة الوزارة لتقديم أفضل الخدمات وتبسيط الإجراءات على المواطنين، فيما أشار أمين السجل المدني في “القريتين” “عمر الدراوشة” إلى أن الخدمات التي تقدمها الأمانة هي إخراج قيد إدخال البيانات حاسوبياً مثل بيان ولادة أو إخراج قيد أو بيان عائلي أو أي واقعة إضافة لاستصدار البطاقات العائلية.

في حين سيقدم السجل المدني في “القصير” خدماته لـ 150 ألف قيد تابعين لـ 52 قرية حيث ستقدم فيه مختلف الخدمات من تسليم بطاقة شخصية وتنظيم بطاقة وتسجيل ولادات وزواج ودفتر عائلة وكل مايخص المواطن، حسب حديث أمين السجل المدني في “القصير” “لامي أنور كاسوحة”.(صفحة وزارة الداخلية السورية، فيسبوك).

اقرأ أيضاً: حمشو : “المركزي” سيتدخل لتحسين سعر الصرف والطيران التركي يحاصر قرية سورية.. أبرز أحداث اليوم

مهرجان “العجيلي للإبداع” يعود بعد انقطاع

قال مدير الثقافة في “الرقة “محمد العبدون” أن مهرجان “العجيلي للإبداع” سينطلق في الثالث والعشرين من الشهر الجاري في منطقة “السبخة” بريف “الرقة” بمشاركة نخبة من الروائيين العرب والسوريين وذلك بعد توقفه خلال سنوات الحرب.(الفرات) .

قرار إيفاد معيدة مخالف للقانون في جامعة “تشرين”

أكد رئيس قسم المداواة  في كلية الطب بجامعة “تشرين” “عزيز عبدالله” وجود مخالفة قانونية في قرار الإيفاد الخاص بمعيدة من كلية طب الأسنان في الجامعة و الذي أقره عميد الكلية “عبد الوهاب نور الله” محملاً المسؤولية في ذلك لوزارة التعليم العالي.

عدم قانونية القرار يعود وفقاً لما ذكره “عبدالله” كون المعيدة متغيبة عن العمل من دون مبرر منذ صدور مشروع إنهاء خدماتها وفقاً لأحكام المرسوم رقم /6/ بتاريخ 10/2/2019، وذلك بسبب تجاوزها السن المحدد للإيفاد بناء على كتاب من وزير التعليم العالي.

وأضاف:«كما هو معلوم المرسوم لا يلغى إلا بمرسوم ولا يمكن إلغاؤه بقرار من المجلس، بما في ذلك مخالفتها لأحكام المادة /3/ والمادة /5/ من قرار المجلس رقم 177 بتاريخ 23/5/2019 والتي تنص على أنه يتم إيفاد المعيد بعد حصوله على درجة الماجستير وفق المدة المحددة في قانون البعثات العلمية مباشرة بشرط ألا تزيد المدة بين حصوله على الدرجة والتسجيل بالدكتوراه على عام ميلادي ويجوز للمجلس منحه مدة إضافية إذا كان هناك مبررات لعدم إيفاده على ألا تتجاوز المدة السنتين على الأكثر كما أن المادة /5/ منحته سنة إضافية أخرى لاستكمال إجراءات إيفاده وفي حال لم يوفد خلالها تنهى خدماته».

عميد كلية طب الأسنان عبد الوهاب نور الله أقر مبدئياً بأن المعيدة مخالفة لشروط الإيفاد مشيراً إلى أن اللجنة القانونية في وزارة التعليم العالي كانت تعيد في كل مرة الكتب التي وجهتها الكلية حول تغيب الطالبة واعتبارها بحكم المستقيل للدراسة وتسوية أوضاعها، لكنه عاد وعزا تحامل رئيس قسم المداواة على الطالبة لغايات شخصية، فيما تمكن أمين الجامعة “نذير محمد” المؤتمن على شؤون الطلبة من الانسحاب والتراجع عن الإجابة متحججاً بوجود الضيوف في مكتبه وعدم قدرته على استكمال اللقاء مع الصحفي الذي كتب المادة.

وزارة التعليم العالي أوضحت أنه لم يصدر أي قرار رسمي حتى تاريخه بإيفاد المعيدة وأن ملفها معروض على المجالس الجامعية في جامعة تشرين منذ 19/8/2019 وأن الوزارة بانتظار التوضيح وبيان الوضع كاملاً من جامعة تشرين.(الوطن، صبا العلي، فادي بك الشريف).

استجابة لشكاوى المواطنين.. سيارتين جديدتين لخط قرية “قبو سوكاس”

استجابة لشكاوى المواطنين ومعاناتهم من عدم توفر المواصلات في قرية “قبو سوكاس” أصدرت قيادة منطقة “جبلة” قراراً بفرز سيارتين من خط “جبلة البرجان” تعملان بشكل شهري ودوري على جميع سيارات الخط وتعهد السائقين بالالتزام لتخديم القرية، (عقبال باقي القرى)، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

وزير التجارة الداخلية يشرف شخصياً على تسويق الحمضيات في “اللاذقية” و”طرطوس”..

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف النداف” أن زيارته لكل من “طرطوس” و “اللاذقية” يوم أمس الثلاثاء كانت من أجل موسم الحمضيات، موضحاً أن الوزارة تعمل على تأمين سيارات شاحنة لتوفير كلفة النقل على الفلاح وليس الضامن أو التاجر كما ستتابع السورية للتجارة عمليات الشراء من المزارعين وستنطلق الشاحنات إلى محافظات “دمشق وريف دمشق ودرعا والسويداء”.

إجراءات الحكومة حسب الوزير رفعت السعر إلى 25 ليرة سورية في “اللاذقية” (واو.. 25؟)، لافتاً إلى وجود مشاريع تصدير إلى “العراق والكويت وبقية دول الخليج” وهناك بحث جدي لإمكانية التصدير للصين الشعبية وهذا يتطلب خصوصية بالتغليف والتعبئة، وذلك عبر تنفيذ الإجراءات المتخذة وبتدخل من السورية للتجارة.

الوزير بدد آمال مزارعي الحمضيات باعتماده كمحصول استراتيجي حيث بين وجود شروط واضحة لاعتماد أي محصول استراتيجي وأهمها القدرة على التخزين وهذا غير متوافر في الحمضيات، مؤكداً أن السورية للتجارة غير قادرة على تسويق أكثر من 5 بالمئة من المحصول، (الوطن، علي محمود سليمان، محمد حسين).

فن

وصفت الفنانة “نسرين طافش” أصحاب التعليقات المسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي بأنهم “أشخاص مرضى”، وما يكتبونه يعكس طريقة تفكيرهم ويدل على طاقة كامنة في داخلهم تحتاج إلى تفريغ، وأنه من الأفضل أن تُستغل هذه الطاقة في مكان صحيح يسهم في جعلهم أشخاصاً ناجحين.

وأضافت نسرين في مداخلة لها ضمن برنامج “نبض العاصمة” على قناة شام أف أم أن سبب هذه الحالات في المجتمع السوري يعود إلى الحالة الاقتصادية والاجتماعية السيئة التي عانى منها السوريون خلال السنوات الأخيرة، (تنفيسة يعني).

اقرأ أيضاً:دعوة إلى خصخصة في القطاع العام.. جديد وزارة الأوقاف “فقه الواقع” (انحلت).. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع