أخر الأخبارفن

سارية السواس تغني تعب المشوار .. والقناة تنسب الأغنية لـ وفيق حبيب

أغنية فؤاد غازي .. جدّدها وفيق حبيب قبل 12 عاماً ونسبها لصاحبها

أطلت المغنية السورية “سارية السواس” مؤخراً وهي تؤدي أغنية “تعب المشوار” خلال مقابلة تلفزيونية وقعت فيها المحطة بخطأ نسبب الأغنية للفنان “وفيق حبيب” وليس لصاحبها الأصلي الراحل “فؤاد غازي”.

سناك سوري _ دمشق

وبالعودة للقاء الذي ظهرت به “السواس” على قناة “لنا” مع “كرم حلوم”. وتحدثت خلال إحدى فقراته عن بعض الأسماء الفنية في “سوريا”. ونوهت أنها تحب سماع “تعب المشوار” بصوت “حبيب” دون أن تحدد اسم مغنيها الأساسي.

وتم يوم أمس إعادة نشر تلك الجزئية على حساب القناة عبر “فيسبوك”. تحت عنوان «سارية السواس تغني. تعب المشوار لوفيق حبيب».

تم الاكتفاء بما تم قوله خلال اللقاء المصور. وعدم الإشارة إلى المصدر الأصلي للأغنية لا سيما أن مغنّو النمط الشعبي اعتادوا أداء الأغاني القديمة أو “الفلكلورية”. الأمر الذي قد يخلق التباساً في هوية صاحب الأغنية ما يستدعي التحقق في كل مرة ونسب الأغنية لصاحبها أو للتراث مثلاً.

في عام 2011 وعبر قناته على يوتيوب نشر “وفيق حبيب” أغنية “تعب المشوار” بصوته بعد أن جدّد بعضاً من لحنها، ونوه خلال الوصف أنها للراحل. “فؤاد غازي”. ولاقت حينها إعجاب جمهوره الذي أشاد بحسن أدائه لها واحترامه لذكرى الراحل.

“تعب المشوار” غناها “غازي” الذي ذاع صيته في ثمانينات وتسعينات القرن الفائت. واشتهر بأغانيه و بيوت العتابا المليئة بتفاصيل بيئته. من كلمات “حسين حمزة” و ألحان “زهير عيساوي”. لتكون ضمن جعبته مع عدد من الأغنيات مثل “جدولاتك محنونة، لزرعلك بستان ورود، ماودعوني”.

زر الذهاب إلى الأعلى